شباب عرب أون لاين

منتدى شباب عرب أون لاين يرحب بكم
نتمنى منكم أن أعجبكم هذا المنتدى أن تدعمونا بالتسجيل بالمنتدى لكى نستمر بالدفاع عن أظهار الحقيقة وأنصار المظلومين بكل مكان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شباب عرب أون لاين

منتدى شباب عرب أون لاين يرحب بكم
نتمنى منكم أن أعجبكم هذا المنتدى أن تدعمونا بالتسجيل بالمنتدى لكى نستمر بالدفاع عن أظهار الحقيقة وأنصار المظلومين بكل مكان

شباب عرب أون لاين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب عرب أون لاين

شباب عرب أون لاين لخدمتكم وللشعب والوطن ونكشف الفاسدين وننصر المظلومين

Like/Tweet/+1

المواضيع الأخيرة

» علاج لإخراج الديدان من المعدة.
حكم الألعاب الإلكترونية التي تشتمل على زيادة قوة جسدية للاعب I_icon_minitime9/13/2019, 11:30 من طرف Sanae

» المهندسين خ
حكم الألعاب الإلكترونية التي تشتمل على زيادة قوة جسدية للاعب I_icon_minitime7/1/2015, 04:18 من طرف زائر

» المهندسين خ
حكم الألعاب الإلكترونية التي تشتمل على زيادة قوة جسدية للاعب I_icon_minitime7/1/2015, 04:13 من طرف زائر

» تليفونات برنامج صبايا الخير بقناة النهار
حكم الألعاب الإلكترونية التي تشتمل على زيادة قوة جسدية للاعب I_icon_minitime6/27/2015, 09:30 من طرف زائر

»  طلب مساعده عاجل
حكم الألعاب الإلكترونية التي تشتمل على زيادة قوة جسدية للاعب I_icon_minitime6/21/2015, 14:28 من طرف fatim fatima

» اغاثه
حكم الألعاب الإلكترونية التي تشتمل على زيادة قوة جسدية للاعب I_icon_minitime6/17/2015, 10:03 من طرف زائر

» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
حكم الألعاب الإلكترونية التي تشتمل على زيادة قوة جسدية للاعب I_icon_minitime6/17/2015, 09:59 من طرف زائر

» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
حكم الألعاب الإلكترونية التي تشتمل على زيادة قوة جسدية للاعب I_icon_minitime6/17/2015, 09:56 من طرف زائر

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 173 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 173 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 615 بتاريخ 11/22/2024, 08:31

Like/Tweet/+1


    حكم الألعاب الإلكترونية التي تشتمل على زيادة قوة جسدية للاعب

    avatar
    شباب عرب أون لاين
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير


    الدولة : مصر
    عدد المساهمات : 23173
    تاريخ التسجيل : 27/02/2011
    الموقع : عرب اون لاين

    حكم الألعاب الإلكترونية التي تشتمل على زيادة قوة جسدية للاعب Empty حكم الألعاب الإلكترونية التي تشتمل على زيادة قوة جسدية للاعب

    مُساهمة من طرف شباب عرب أون لاين 10/2/2011, 22:03

    السؤال:
    يوجد في بعض ألعاب الفيديو خاصية تطوير الشخصية الافتراضية ، مثلاً بزيادة القوة الجسدية ، والحالة النفسية ، والمهارات لتلك الشخصية , من خلال تمارين بداخل اللعبة , هل يعد هذا مضاهاة لخلق الله ?! .




    الجواب :
    الحمد لله
    أولاً:
    الألعاب الإلكترونية في كثير منها مخالفات للشرع كثيرة ، كمثل الموسيقى ، وكشف العورات ، وتعظيم الصليب ، وتعلم العنف وارتكاب الجرائم ، وتضييع الواجبات ، وقد بيَّنا في جوابي السؤالين ( 2898 ) و ( 39744 ) و ( 98769 ) مفاسد الألعاب الإلكترونية ، وفي الجواب الثاني ذكرنا حكم بيعها وشرائها ، وفي الجواب الأول قلنا – في بيان ما يحرم منها – " الألعاب التي تقوم على تقديس الصّليب وأنّ المرور عليه يعطي صحة وقوة أو يعيد الروح أو يزيد في الأرواح بالنسبة للاعب ونحو ذلك " .
    وعليه : فما كان من الألعاب الإلكترونية على مثل هذا ، فاللعب بها محرم ، كما يحرم بيعها وشراؤها ، وسواء كان الذي يهب القوة والروح هو الصليب أو " تعويذة " كما هو الحال في الألعاب اليابانية أو الصينية ، وأما إن كان اكتساب قوة اللاعب بسبب تمارين يقوم بها وليس فيه شيء مما ذكرنا : فيظهر لنا القول بجواز اللعب بها .


    ثانياً:
    أما المضاهاة الوارد ذِكرها في السؤال : فالكلام فيها من جهتين : من جهة معناها اللغوي ، ومن جهة حكمها الشرعي :
    أما معناها اللغوي فيدور حول المشابهة والمشاكلة :
    قال الخليل بن أحمد الفراهيدي – رحمه الله - :
    والمُضاهاةُ : مُشاكلةُ الشّيءِ الشّيءَ ، قال الله عزّ وجلّ ( يُضاهُون قول الّذينَ كَفَروا ) وربّما همزوا ( يُضاهِئُون قولَ الّذينَ كَفَروا ) أي : يقولونَ مثلَ قولهم ، وفي الحديث ( أَشدُّ النّاس عذاباً الّذينَ يُضاهِئُونَ خَلْقَ اللهِ ) .
    " العين " ( 4 / 70 ) ، وينظر : " النهاية في غريب الحديث " ، لابن الأثير ( 3 / 232 ) .

    وأما حكمها الشرعي : فقد جاء الحديث عنها – أولاً - بلفظها ومعناها في أحاديث نبوية صحيحة ، منها :
    1. عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت : قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللَّهِ ) .
    رواه البخاري ( 5610 ) ومسلم ( 2107 ) .
    وفي لفظ لمسلم ( إِنَّ مِنْ أَشَدِّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ يُشَبِّهُونَ بِخَلْقِ اللَّهِ ) .
    2. عن أبي هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذَهَبَ يَخْلُقُ خَلْقًا كَخَلْقِى فَلْيَخْلُقُوا ذَرَّةً أَوْ لِيَخْلُقُوا حَبَّةً أَوْ لِيَخْلُقُوا شَعِيرَةً ) .
    رواه البخاري ( 5609 ) ومسلم ( 2111 ) .
    وهذه المضاهاة في الحديث هي المضاهاة التي تكون كفراً ، ويكون ذلك في حالتين :
    الأولى : أن يصوِّر المصور صنماً - أو غيره من خلق الله - ليُعبد .
    الثانية : أن يصوِّر الصورة ويزعم أنها أحسن من خلْق الله جل وعلا .
    وينظر تفصيل هذا في جواب السؤال رقم ( 149026 ) .
    وهذا لا ينطبق على الألعاب التي تشتمل على لاعبين من ذوات الأرواح ، فهو لم يُقصد بها المضاهاة ، لكن هذا لا يعني جوازها مطلقاً ، بل الذي نراه أنها جائزة فقط للأطفال ، دون الكبار ، فيكون حكمها حكم أفلام الكرتون .
    عن عائشةَ رضي الله عنها قالت : قَدِمَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم مِن غَزْوَةِ تَبُوكَ - أو خيبر - وَفِي سَهْوَتِهَا سِتْرٌ ، فَهَبَّت رِيحٌ فَكَشَفَت نَاحِيَةَ السِّتْرِ عَن بَنَاتٍ لِعَائِشَةَ لُعَب ، فَقَالَ ( مَا هَذا يَا عَائِشَةُ؟ ) قَالَت: بَنَاتِي ، وَرَأَى بَيْنَهُنَّ فَرَسًا لَه جَنَاحَانِ مِن رِقَاعٍ ، فَقَال ( مَا هَذَا الذِي أَرَى وَسطَهن؟ ) قَالت : فَرَسٌ ، قَالَ ( وَمَا هَذا الذي عَليه ؟ ) قَالَت : جَنَاحَانِ ، قَالَ ( فَرَسٌ لَه جَناحانِ؟ ) قَالَت : أَمَا سَمِعتَ أَنَّ لِسُلَيمَانَ خَيْلًا لَهَا أَجْنِحَةٌ ؟ قَالَت ( فَضَحِكَ حَتَّى رَأَيتُ نَوَاجِذَه ) .
    رواه أبو داود ( 4932 ) وصححه العراقي في " تخريج الإحياء " ( 2 / 344 ) والألباني في " صحيح أبي داود " .
    قالَ الحافظُ ابنُ حجر - رحمه الله -:
    واستُدلَّ بهذا الحديثِ على جوازِ اتخاذِ صورِ البناتِ واللعب من أجلِ لَعِبِ البناتِ بهن ، وخُصَّ ذلك من عمومِ النهي عن اتخاذِ الصور ، وبه جزمَ عياضٌ ، ونقله عن الجمهورِ ، وأنهم أجازوا بيعَ اللعبِ للبناتِ لتدريبهن من صغرِهن على أمرِ بيوتهِن وأولادهن .
    " فتح الباري " ( 10 / 527 ) .
    قال الشيخ سعد بن تركي الخثلان - حفظه الله -:
    أفلام الكارتون: هي في الحقيقية ليس فيها نقل للصورة الحقيقية التي خلقها الله - عز وجل - وإنما فيها تصوير باليد، فعلة المضاهاة فيها واضحة وظاهرة ؛ لأن في أفلام الكارتون ترسم ذوات الأرواح ، فهو من التصوير المحرم ، لكن إذا كانت الفئة المستهدفة بهذه الأفلام إذا كانت هم الأطفال الصغار : فالذي يظهر - والله أعلم - أن هذا لا بأس به ؛ لما ورد من جواز ذلك بالنسبة للصغار، ونحن قلنا : إنه يتسامح في شأن الصغار بالنسبة للصور ما لا يتسامح في شأن الكبار، فإذا كانت الفئة المستهدفة والمقصودة من الأفلام الكرتونية الصغار : فالذي يظهر - والله أعلم - أخذاً من حديث عائشة أن هذا لا بأس به ، وأما إذا كانت الفئة المستهدفة هم الكبار : فإن هذا لا يجوز ، ولهذا فإن ما يُرى من أفلام كرتونية ورسوم كريكاتيرية هذه محرمة ، وهذا مع الأسف يوجد حتى في بعض القنوات الإسلامية أفلام كرتونية تكون المستهدف فيها الكبار ، وهذه لا تجوز ، هذه من الصور الممنوعة المحرمة ؛ لأنها في الحقيقة المضاهاة فيها ظاهرة ، وعلة التصوير منطبقة عليها تماماً ، وهي للكبار وليست للصغار .
    وهكذا أيضا ما يوجد في بعض الصحف والمجلات من الرسوم الكاريكاترية ، هذه الرسوم أيضا من الصور المحرمة ؛ لأن المضاهاة فيها متحققة .
    " فقه النوازل " ( مسألة التصوير ) .
    http://islamselect.net/mat/60661


    والله أعلم

      الوقت/التاريخ الآن هو 11/23/2024, 18:10