شباب عرب أون لاين

منتدى شباب عرب أون لاين يرحب بكم
نتمنى منكم أن أعجبكم هذا المنتدى أن تدعمونا بالتسجيل بالمنتدى لكى نستمر بالدفاع عن أظهار الحقيقة وأنصار المظلومين بكل مكان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شباب عرب أون لاين

منتدى شباب عرب أون لاين يرحب بكم
نتمنى منكم أن أعجبكم هذا المنتدى أن تدعمونا بالتسجيل بالمنتدى لكى نستمر بالدفاع عن أظهار الحقيقة وأنصار المظلومين بكل مكان

شباب عرب أون لاين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب عرب أون لاين

شباب عرب أون لاين لخدمتكم وللشعب والوطن ونكشف الفاسدين وننصر المظلومين

Like/Tweet/+1

المواضيع الأخيرة

» علاج لإخراج الديدان من المعدة.
أسماء أبنائنا لية الحيرة سارع بالدخول I_icon_minitime9/13/2019, 11:30 من طرف Sanae

» المهندسين خ
أسماء أبنائنا لية الحيرة سارع بالدخول I_icon_minitime7/1/2015, 04:18 من طرف زائر

» المهندسين خ
أسماء أبنائنا لية الحيرة سارع بالدخول I_icon_minitime7/1/2015, 04:13 من طرف زائر

» تليفونات برنامج صبايا الخير بقناة النهار
أسماء أبنائنا لية الحيرة سارع بالدخول I_icon_minitime6/27/2015, 09:30 من طرف زائر

»  طلب مساعده عاجل
أسماء أبنائنا لية الحيرة سارع بالدخول I_icon_minitime6/21/2015, 14:28 من طرف fatim fatima

» اغاثه
أسماء أبنائنا لية الحيرة سارع بالدخول I_icon_minitime6/17/2015, 10:03 من طرف زائر

» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
أسماء أبنائنا لية الحيرة سارع بالدخول I_icon_minitime6/17/2015, 09:59 من طرف زائر

» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
أسماء أبنائنا لية الحيرة سارع بالدخول I_icon_minitime6/17/2015, 09:56 من طرف زائر

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 369 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 369 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 600 بتاريخ 9/22/2024, 12:41

Like/Tweet/+1


    أسماء أبنائنا لية الحيرة سارع بالدخول

    avatar
    شباب عرب أون لاين
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير


    الدولة : مصر
    عدد المساهمات : 23173
    تاريخ التسجيل : 27/02/2011
    الموقع : عرب اون لاين

    أسماء أبنائنا لية الحيرة سارع بالدخول Empty أسماء أبنائنا لية الحيرة سارع بالدخول

    مُساهمة من طرف شباب عرب أون لاين 5/26/2012, 01:13

    أوصنا رسول الله صلى الله عليه وسلم باختيار أفضل الأسماء لأبنائنا
    فهل كان يعرف مدى إنعكاس الإسم على شخصية الإنسان
    بالطبع رسولنا الرائع -صلوات ربي عليه- كان يعرف .

    هذا الموضوع للتذكير أحسنوا تسمية أبنائكم



    أوصنا رسول الله صلى الله عليه وسلم باختيار أفضل الأسماء لأبنائنا
    فهل كان يعرف مدى إنعكاس الإسم على شخصية الإنسان
    بالطبع رسولنا الرائع -صلوات ربي عليه- كان يعرف .

    لكن بعض الأباء تجاهلوا ذلك وأسموا أبنائهم بأسماء يخجلون من ذكرها
    ومنها :
    زعل : زعلت إمرأة على زوجها الذي تزوج عليها فأسمت أبنها ( زعل ) وقالت لأذكره بخطأه طوال العمر ، وأصبح زعل اسم على مسمى دائما الغضب والحزن الزعل يكسوانه

    طمع : أحدهم أسمى ابنته (طمع) أشفقت عليها جدا وشعرت برغبة في عقاب ذلك الوالد أعرف أنها تخجل من الإسم وأنها تطأطأ رأسها كلما سألها أحد عن اسمها لكن لا أعرف هل اتصفت بتلك الصفة أم لا .

    وعلى النقيض تماما هناك من أسموا أبنائهم أسماء تدل على مدى حبهم لهم ومنها :

    دنيا : أسمى رجل ابنته ( دنيا ) ورحل..... لكنها مازالت تفتخر بحبه لها وأنها حين ولدت رآها تساوي الدنيا وما فيها ربما معنى الاسم في المعجم ليس جميلا لكن أباها أحبها كل هذا الحب وهذا يكفيها لتشعر بالثقة والعرفان لذلك القلب قلب والدها .

    الروح : اسم غريب لكنه فرح بابنته كثيرا وشعر أنها تعادل روحه فأسماها الروح
    وهي تفتخر باسمها كثيرا لأنه يحمل الدليل على حب والدها .
    avatar
    شباب عرب أون لاين
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير


    الدولة : مصر
    عدد المساهمات : 23173
    تاريخ التسجيل : 27/02/2011
    الموقع : عرب اون لاين

    أسماء أبنائنا لية الحيرة سارع بالدخول Empty رد: أسماء أبنائنا لية الحيرة سارع بالدخول

    مُساهمة من طرف شباب عرب أون لاين 5/26/2012, 01:30

    الزوجة تتمسك بأسماء الأخوال والزوج يميل للأعمام والبعض يختار القبيحة خشية العين
    أسماء المواليد هاجس الأزواج والقرعة حل عند اختلاف الآراء


    حسن اختيار أسماء الأبناء يمثل ضرورة دينية واجتماعية ونفسية
    الطائف: خالد الزهراني

    اختيار اسم المولود أول محنة تواجه بعض الأسر، بعد التأكد من خبر الحمل، حيث تشكل أسماء المواليد في الفترة الأخيرة هاجسا كبيرا يلاحق الآباء والأمهات، وتتفاقم المشكلة خاصة مع ظهور أسماء مستحدثة وأعجمية، بالإضافة إلى انتشار الكتب المؤلفة ومواقع الإنترنت التي تتضمن أسماء المواليد، وتحرص بعض الأسر على التفاخر بأسماء مواليدها، والبحث عن الأسماء العصرية، دون التعمق في المعنى، وما تدل عليه تلك الأسماء، وقد يدفع الجهل بمعنى الاسم إلى إطلاق اسم يدل على معان غير حميدة، والتركيز على الشكل دون المضمون.
    وتحدث العديد من الإشكاليات من خلال تضارب الآراء، فالزوجة ترغب أن يحمل المولود اسم والدتها أو أحد أشقائها، بينما الزوج يحاول أن يفرض شخصيته فيحاول تسمية المولود باسم والدته أو أحد أشقائه، وعندما يستحكم الخلاف، ويتعذر التوفيق بين الآراء، يستعين البعض بالقرعة لاختيار الاسم.
    القرعة هي الحل
    فاطمة (ربة منزل) لديها عشرة أبناء، تقول إن غالبية أسماء أبنائها يغلب عليها أسماء أقارب بالأسرة، فمعظمها مماثل لأسماء كبار أفراد الأسرة من الذكور والإناث، مشيرة إلى أن هنالك أسماء تراثية عرفت منذ وقت طويل، ومازالت محبوبة لدى الكثير من الناس.
    وذكرت أن إحدى بناتها تمت تسميتها بواسطة القرعة، عندما اختلفت الآراء حول مجموعة من الأسماء، عندها تم وضع جميع الأسماء في قصاصات من الورق، وتم تفريقها على سطح الأرض، وكانت ابنتها الصغرى والتي تبلغ عامين هي من قام باختيار الورقة، والتي تحمل اسم المولود الجديد.
    الاسم يوطد العلاقات الاجتماعية
    ويشير الجد يعقوب خميس (متقاعد يبلغ من العمر 72 عاما) إلى أن أسماء المواليد في القديم كانت غالباً ما تمزج بين أسماء أقارب والد أو والدة المولود، والمشاهير من قبيلته وأصدقاء والده، بالإضافة إلى أسماء الصحابة رضي الله عنهم، وزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان الأمر المتعارف عليه منذ القدم أن الابن الأول خاصة إذا كان ذكراً غالباً ما يسمى باسم والد أبيه، أو أحد المقربين إلى أبيه، وممن يشاركونه في الإرث، حيث يوطد ذلك العلاقات الاجتماعية، وأواصر الترابط بين أفراد الأسرة.
    وأضاف أن اختيار اسم المولود لم يكن مشكلة في زمانه، حيث كان غالباً ما يسند اختيار اسم المولود إلى الشخص الأكبر في الأسرة، من باب التقدير لكبر سنه، نظرا لغياب الآباء قديما لفترات طويلة في العمل خارج المدينة، وضعف وسائل الاتصال، والسلطة التي كانت ممنوحة لكبار العائلة والطاعة التي كان يوليها لهم أفراد العائلة.
    تغيير الاسم عند المرض
    وقالت إحدى الجدات أم علي والتي تبلغ من العمر 64 عاماً إن هنالك اعتقادات سادت قديما في المجتمع، منها أنه عندما يمرض المولود تقوم الأسرة بتغير اسمه، اعتقادا بأن ذلك سيدفع عنه المرض، وكان الأمر يصل إلى حد تغيير اسم الطفل مرة واثنتين وحتى أربع مرات.
    وأضافت أن البعض كانوا يتعمدون تسمية أبنائهم بأسماء قبيحة خشية "العين"، كما أن البعض يطلق على أبنائه اسم من اشتهروا بالخصال الحميدة في القبيلة، اعتقادا من الآباء بأنه سيصل إلى تلك المنزلة الرفيعة يوما ما.
    دلالات ومعان
    توجهنا إلى أستاذ علم النفس بكلية المعلمين بالطائف الدكتور محمد أحمد كرم الله، وسألناه عن أبعاد هذه الأسماء على الشخصيات وانعكاساتها على سلوكياتهم، فقال "الأسماء دلالات ومعان، والمأمول أن يحمل صاحب الاسم بعضا من معاني اسمه، وهذا معنى قولنا للآخر - أنت اسم على مسمى -، أي حقيقة سلوكك تطابق حقيقة اسمك، وفي الأثر أن جد النبي عبدالمطلب عندما سمى "النبي" (محمداً) سئل في ذلك، فقال أردته أن يكون محمودا في الأرض وفي السماء، ومن المعروف أن اسم محمد لم تكن تعرفه العرب من قبل، أي عندما اشتق له اسما من الحمد، كان بقصد أن يكون محموداً أرضا وسماء، وقد كان كذلك".
    الأسماء نعوت لأصحابها
    وأضاف "هذا يؤكد على ضرورة أن نختار لأبنائنا أسماء ذات معان، فمثلما أننا مسؤولون عن تربية أبنائنا، نحن مسؤولون كذلك عن اختيار أحسن الأسماء لهم، ولابد أن ندرك أننا محاسبون على ذلك، خاصة إذا علمنا أن الناس تنادى يوم القيامة بأسمائها، وعلى ذلك يمكن أن نقيس، فالأسماء نعوت لأصحابها، ولأنه ربما يحمل الصاحب بعض صفات نعته، علينا أن نجتهد في اختيار أفضل الأسماء، وهذا من السنة، حيث قد جرت عادة العرب قديما أن تسمي أبناءها بأسماء غير طيبة مثل كلاب ومرة وظالم وغافل وغيرها، بينما تسمي عبيدها بأسماء طيبة مثل فلاح ونجاح ورباح وهكذا، وعندما سئلوا في ذلك قالوا (إننا نسمي أبناءنا لأعدائنا بينما نسمي عبيدنا لأنفسنا)، ثم جاء الهدي الديني، فحرم بعض الأسماء، وهذا يشمل كل ما حمل دلالات من الشرك والكفر، وكره أسماء أخرى من مثل يساء ونجيح، وكل ما يحمل معاني غير مقبولة اجتماعيا أو دينيا".
    للاسم أثر نفسي
    وأشار الدكتور كرم الله إلى أنه ما زال حتى الآن هناك من يسمي أبناءه لأعدائه، فيختار لهم أسماء لها دلالات من الغلظة والشدة، مما يكون له أثره النفسي السيئ على الابن نفسه، وقد يشعره بالحرج أمام الآخرين، وهو ينادى باسم مدعاة للاستخفاف أو الاستهزاء أو الاستغراب، وربما الاستهجان أحيانا، وربما يدفع هذا إلى أن يشرح للآخرين، وفي كل مرة دواعي الاسم، وظروف تسميته، وربما يحمل أحيانا مبررات لا علاقة لها بالواقع.
    وقال إن هذا الجرح النفسي من الممكن أن نتجنبه، لو أننا التزمنا بالنهج الشرعي في ذلك، والقائم على اختيار أفضل الأسماء والصفات والنعوت، مشيراً إلى أن غرابة الأفكار تأتي من أن الكثيرين ما زالوا يصرون على أن السيئ في الأسماء هو الأحسن.
    avatar
    شباب عرب أون لاين
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير


    الدولة : مصر
    عدد المساهمات : 23173
    تاريخ التسجيل : 27/02/2011
    الموقع : عرب اون لاين

    أسماء أبنائنا لية الحيرة سارع بالدخول Empty رد: أسماء أبنائنا لية الحيرة سارع بالدخول

    مُساهمة من طرف شباب عرب أون لاين 5/26/2012, 01:38

    السؤال:
    ما هو حكم التسمية بالأسماء التالية: محيي الدين، إيمان، عبد المنعم؟


    المفتي:الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان
    الإجابة:

    الأسماء في الشرع لها أهميتها، واعتنى بها النبي صلى الله عليه وسلم عناية متميزة، فقد غير أسماء غير واحد من أصحابه، رضي الله عنهم، وبيّن أن أحب الأسماء إلى الله: عبد الله، عبد الرحمن، وأصدقها: الحارث وهمام.

    والنظر بالجملة في الأسماء التي غيرها النبي صلى الله عليه وسلم يخلص إلى قواعد قد نصص عليها العلماء، وقد جمع الإمام الصاغاني كتاباً في الأسماء التي غيرها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    فمن الأسماء الممقوتة في الشرع، ما يضاد العقيدة الصحيحة أي مافيه تعبيد لغير الله عز وجل، مثل: عبد النبي، أو عبد الحسين، وكذلك إذا حمل الاسم معنىً قبيحاً الشريعة ستنفر منه، أو يحمل في طياته معنى لا يحمد، وإنما يذم، فمنها مثلاً: نهاد، وهذا الاسم معناه: المرأة التي برز ثدياها، ومنها وصال، ومعناها: الجماع، وغير ذلك من الأسماء التي تحمل معنى قبيحاً.

    ومن القواعد أيضاً في الأسماء المنصوص عليها عند أهل العلم أن لا يكون فيه تشبه بأسماء الكفار، فلا يجوز للرجل أن يسمي ابنه أو ابنته باسم فيه تشبه بالكفار، وتزداد الحسرة والأسف لما نجد أن الأمر تعدى أسماء الأشخاص إلى أسماء المحلات التجارية التي أصبحت تسمى بأسماء أعجمية، وسبب ذلك الشعور بالهزيمة، فمن سنة الله تعالى التي لا تتبدل ولا تتغير، أن الصغير يحاكي الكبير وأن الجاهل يحاكي العالم، وأن المغلوب يحاكي الغالب، وكثير من أفراد هذه الأمة غلبوا في نفوسهم وهزموا، وأصبح الكفار هم القدوة وهم الأسوة لهم، فهم يجارونهم، ويحاولوا أن يتشبهوا بهم، لذا وقعت اللعنة من النبي صلى الله عليه وسلم على من تشبه بالكفار، والتشبه مما يشمله الأسماء.

    ثم من القواعد الكلية في الأسماء أن لا يكون في الاسم تزكية، أي أن لا يزكي الرجل في الاسم، فربنا يقول: {فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى}، فلا يجوز لإنسان أن يسمي ابنه: (محيي الدين)، ولا يجوز للمرأة أن تسمى (ساجدة)، ولا (إيمان)، وأيضاً (ناصر الدين) وما شابه من هذه المعاني، والإمام النووي رحمه الله، كان لقبه: (محيي الدين) وكان يغضب وينزعج من هذا اللقب، وكان يقول: "من لقبني بمحيي الدين فإني لا أجعله في حل".

    وأيضاً من القواعد في الأسماء أن لا نسمي الرجل باسم وتضيفه لاسم لم يثبت لله عز وجل في كتاب أو سنة، فأسماء الله توقيفية، فربنا يقول: {سبحان ربك رب العزة عما يصفون * وسلام على المرسلين * والحمدلله رب العالمين}، فبعد أن نزه الله نفسه بالتسبيح عن كل نقص مدح أنبياءه لأن أنبياءه لا يصفون الله إلا بما يستحق من أسماء الجلال والجمال والكمال، فلا يجوز أن نستنبط من عقولنا اسماً لربنا بغير اعتماد على نص، و[المنعم] لم يرد كاسم لله لا في كتاب ولا سنة، و[الإنعام] صفة من صفات الله، لكن لا يجوز أن نسمي باسم نضيفه إلى صفة، فالصفات في الشرع بابها أوسع من باب الأسماء، والله لا يدعى ولا يسأل إلا بأسماءه ولا يجوز استنباط اسم من صفة، فمثلاً الله يقول: {قل الله يفتيكم في الكلالة} فلا يجوز أن تقول إن الله (مفتي) فيصبح هذا اسم، والاسم لا بد له من دليل خاص.

    •• وينبغي علينا أن نعتني بأسماء الأبناء، فالمسمى له نصيب من حقيقته، فقد استشار عمر رضي الله عنه، فيمن يتولى له بيت المال، فدل على رجل فقال له: ما اسمك؟ قال: كنيز، قال: ما اسم أبيك؟ قال خبيء، قال: والله لا نولي بيت المال من كان يكنز وأباه يخبي.

    ومن الناس من يسمي ابنه بأسماء أو مفردات وردت في القرآن من غير أن ينظر إلى حقيقة المعنى! فليست العبرة بورود الاسم في القرآن، فمثلاً كلمة: "حمار" وردت في القرآن، فهل يجوز لأحد أن يسمي ابنه حمار؟! وكذلك كلمة: "سجى" وردت في القرآن، ومعناها الظلام، وهو شرعاً مذموم، فليس اللجوء إلى القرآن مسوغاً لأن يكون الاسم حسناً، ولنا في أسماء الصحابة والتابعين أسوة، ولا بأس أن يسأل الإنسان عن معنى الاسم الذي يريد أن يسميه، والله الموفق.
    avatar
    شباب عرب أون لاين
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير


    الدولة : مصر
    عدد المساهمات : 23173
    تاريخ التسجيل : 27/02/2011
    الموقع : عرب اون لاين

    أسماء أبنائنا لية الحيرة سارع بالدخول Empty رد: أسماء أبنائنا لية الحيرة سارع بالدخول

    مُساهمة من طرف شباب عرب أون لاين 5/26/2012, 02:35

    1- أن يكون الاسم عربيّا، فالأمة المعتزة بذاتها تحافظ على هويتها، ولا تقلد الآخرين فيما لا موجب له، كما أن معاجمنا العربية تتسع لآلاف الأسماء، ومؤهلة للتوالد والاشتقاق، وهذا معيار لا تنازل عنه مطلقا.

    2- أن يكون الاسم حسن المعنى، وهذا من البدهيات التي لا يختلف عليها ذوو الوعي؛ إذ لا قيمة لأي اسم مهما كان مغرياً إذا كان معناه غير حسن، مثل اسم (شَجَن وشُجُوْن وأشْجَان)؛ إذ إن أشهر معانيها يدل على الهم والحزن، وذلك ما لا يريده أحد لفلذة كبده، ويجب الانتباه إلى أن بعض معاني الأسماء تبدو حسنة في منظور دون منظور، مثل: (هُيَام)، فالهيام هو منتهى العشق، وفي الجملة يبدو معنى غير سيئ، ولكنه ليس مثاليّا، ولا يناسب فتاة يأمل فيها أهلها أن تكون راشدة حصيفة، وكذلك اسم (غُرُوْب)، فمن دلالات الغروب الانتهاء والغياب، ويقال غربت شمسه وغرب نجمه إذا انتهى عمره ومات، وهو كذلك يُشير إلى مشهد شاعري نراه للشمس أثناء غروبها، ولكن الدلالة الأولى أفسدت الثانية، وجعلت الاسم غير مثالي، ومن الجدير ذكره في هذا السياق نقد قولهم: «الأسماء لا تُعَلَّل»، بل تُعَلَّل وتُعَلَّل، ولا يوجد اسم إلا وهناك معنى له، وسبب في اختياره حتى لو خفي علينا بشكل أو آخر، وتلك المقولة يَحتج به من يَجهل معاني الأسماء، أو من يُرَوِّج لأسماء لا معاني لها.

    3- أن يدل الاسم المذكر على مذكر أو صفة يناسبها التذكير، مثل: (مهند) و(مُنذر)، وأن يدل الاسم المؤنث على مؤنث أو صفة يناسبها التأنيث مثل: (أَرْوَى) و(بَتُوْل)، فإذا جرى العرف على أن الاسم المذكر يعود لمؤنث باتفاق فلا بأس، مثل: (غدير) و(أسيل) و(أريج)، فهذه أسماء لا يتسمى بها إلا الإناث مع أنها تعود لمذكر، فيقال: (هذا غدير، وهذا خَدّ أسيل، وهذا أريج طيب)، أما إذا كان الاسم جديداً لم يُتَعارف عليه فإن الأصل أن يَحتكم الناس في تذكيره وتأنيثه إلى اللغة، فمثلاً اسم (الجودي أو جودي) يعود على مذكر، وهو جبل رست عليه سفينة نوح عليه السلام، فمن غير المناسب إطلاقه حاليّاً على أنثى إلا إذا انتشر بين الناس على أنه اسم أنثى، وهناك أسماء مشتركة بين الجنسين، والأسلم تجنبها، مثل: (مَلَك) و(فَرَح).

    4- أن يكون الاسم مقبولاً في أعراف البيئة المحلية، فقد نجد اسماً عربيّاً حسن المعنى، ولكن العرف يكاد يحصره على بيئة أخرى غير بيئة المتسمي بالاسم، وهذا من شأنه أن يُعَرِّض صاحب الاسم للنبز واللمز من المراهقين وأمثالهم، ومن تلك الأسماء: (كاظم) و(متولي)، فمن معاني الأول: كظم الغيظ، ومن معاني الثاني: الشخص الذي يتولى القيام بالأمور، والمعنيان جيدان، ولكن الاسمين ارتبطا بأقطار أخرى، وأحياناً تكون للأسماء بعض الخصوصية في مثل هذه الحالات.

    5- أن يكون إيقاع اللفظ مناسبا، فالاسم المذكر يُناسبه الإيقاع القوي أو المعتدل، أما الاسم المؤنث فيناسبه الإيقاع العذب الرقيق، فمن غير المناسب أن يُسمى الولد (وسيم)، والبنت (عائضة).

    6- أن يُنطق الاسم باللهجة العامية كما ينطق باللغة الفصحى، مثل: (باسل) و(زياد) و(رزان) و(هتون)، وهناك أسماء جميلة المعنى والنطق بالفصحى، ولكنها لا تنطق كما هي في اللهجة العامية المحلية، مثل: (سُهَيْل) و(عَمْرو) و(مَيْس) و(هَيْفاء)، فبعض كبار السن والموغلين في العامية سينطقونها إما بتغيير الحركات، أو بزيادة الحروف أو نقصانها، وسينطقون (سُهَيْل) (سْهِيل) بتسكين السين وكسر الهاء، و(عَمْرو) سينطقونها بالواو التي لا تُنْطق، وفي (مَيْس) سيقولون (مِيْس) بإمالة فتحة الميم إلى كسرة، وفي (هَيْفاء) سيحذفون الهمزة (هَيْفا)، وقد يُمِيْلون فتحة الهاء إلى كسرة أيضاً (هِيْفا)، وهذا من شأنه أن يُفسد بنية الاسم وإيقاعه.

    7- أن تكون حروف الاسم منطوقة في اللغة الإنجليزية، وذلك مطلب عصري، ويجدر بنا الالتفات إليه وإن كان ثانويّا، ولا سيما أن كثيراً من تعاملاتنا الحديثة لا تخلو من اللغة الإنجليزية نطقاً أو كتابة، ومن تلك الأسماء الصالحة للغتين: (وليد) و(هشام) و(أماني) و(هند)، ومن الأسماء التي سيتغير نطقها في اللغة الإنجليزية: (صالح)؛ حيث سينطق: (ساله)، و(عواطف) سينطق: (أواتف).

    8- أن يناسب الاسم المراحل العمرية للإنسان، ومؤخراً غفل بعض الآباء عن هذا الجانب وبخاصة في أسماء البنات، وتَصَوَّرَ أن ابنته ستظل طفلة، فاختار لها اسماً لا يناسب مراحلها العمرية المتقدمة، مثل: (وَجْد)، (وَسَن)، والأدهى من ذلك أن يكون الاسم غير عربي، فمن منا يتصور أن تكون له جدة اسمها: (جوَان) أو (جُوليا) أو (فريال)؟!




    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو 9/22/2024, 18:26