خبيرة التوظيف رشا خليفة تكتب: زملائك هم أول من تقابل
سابقا تحدثنا عن أول يوم لك فى العمل، اليوم سنتحدث عن أول من تقابل فى مقر عملك (زملائك).
بعد انتهاء إجراءات استلام العمل والبدء فعليا فى ممارسة حياتك العملية، تبدأ فى التعامل مع زملائك، بعض الزملاء هم "النسمة اللطيفة فى حر الصيف"، وزملاء آخرين على النقيض تماما، هنا سنتعرف على الأنماط المختلفة لزملائك وتعلم كيف تتعامل معهم.
نمط فيها لا أخفيها.
هذا النمط غير جيد، لأنه طبعا مشاكله كثيرة، ولذلك لا بد من وضع حدود للعمل من خلالها، هذا غير أنه من المهم جدا إخباره أن دوره له كل التقدير والاحترام فى حالة أنه ميعقدش الأمور.
نمط الموظف الزنان.
هذا النمط لابد أن أطلعة على خطة اليوم، وما هو المطلوب وأن طلبه ضمن خطتى وسوف يتم تنفيذه فى الموعد المحدد، وبالتالى هيفهم أن الأمور لا تحتاج زن لتنفيذ طلباته.
نمط الموظف كثير الشكوى.
النمط مثل النمط السابق مثير للأعصاب، الموظف دا مفيش حاجة عجباه، وعلشان كده رأيه كأنه لم يكن، كأنه مش موجود، ولا يأخذ برأيه، لأنه من الصعب إرضائه.
نمط ال BBF "Boss' Best Friend "
دا النمط اللى ماشى وراء المدير، ويحب دائما أن يكون على علاقة حميمة مع الإدارات العليا، ويجب أن أكون حريص جدا فى التعامل معه لعدم الوقوع فى مشاكل خاصة مع المدير المباشر.
نمط حاشر مناخيره فى اللى ملوش فيه.
طبعا دا نمط عارف نفسه، مش محتاج شرح يعنى، ودورنا هو وضع حدود توقفه عند حده.
نمط ملك الإشاعات.
يعنى عامل زى عساكر الدرك بتوع زمان، يفضل يدور على الإخباروالأفضل هو تلاشى التعامل معه.
نمط الone Man Show
دا نمط خطير جدا، لأنه غالبا ما يكون أنانى لا يعنيه المؤسسة ولا الشركة، كل ما يعنيه هو نفسه، النمط دا مينفعش قائد فريق ولا مدير خالص، ولازم يفهم أن سبب عدم ترقيه هو عدم تعاونه مع الآخرين.
نمط ماكينة الشغل المتنقلة.
دا نمط لا يكل ولا يمل من العمل، 23 ساعة شغال، النمط دا على قد كل مميزاته، إلا أنه أحيانا يكون سبب المشاكل، فزملاؤه يشعرون بالغيرة تجاهه، وبمرور الوقت ممكن يكونون عدائيات ضده. النمط دا يعتمد عليه.
نمط نكته لكل مواطن.
دا نمط محبوب من كل الناس لأنه بشوش ولطيف.
نمط الموظف الاستراتيجى.
دا موظف عنده رؤية ورسالة فى حياته، موظف محدد واضح وصريح، عنده خطة واضحة وعارف حياته ماشية إزاى.
الموظف المبدع.
دا الموظف الذى يعمل من الفسيخ شربات، مبدع ومفكر ودائما عنده جديد.
الموظف القائد.
هذا الموظف دائما ما يكون قدوة لكل فريق العمل، يعرف كيف يجمع الناس حوله، دا ينفع جدا مدير.
يا ترى، من أنت من هذه الأنماط؟
سابقا تحدثنا عن أول يوم لك فى العمل، اليوم سنتحدث عن أول من تقابل فى مقر عملك (زملائك).
بعد انتهاء إجراءات استلام العمل والبدء فعليا فى ممارسة حياتك العملية، تبدأ فى التعامل مع زملائك، بعض الزملاء هم "النسمة اللطيفة فى حر الصيف"، وزملاء آخرين على النقيض تماما، هنا سنتعرف على الأنماط المختلفة لزملائك وتعلم كيف تتعامل معهم.
نمط فيها لا أخفيها.
هذا النمط غير جيد، لأنه طبعا مشاكله كثيرة، ولذلك لا بد من وضع حدود للعمل من خلالها، هذا غير أنه من المهم جدا إخباره أن دوره له كل التقدير والاحترام فى حالة أنه ميعقدش الأمور.
نمط الموظف الزنان.
هذا النمط لابد أن أطلعة على خطة اليوم، وما هو المطلوب وأن طلبه ضمن خطتى وسوف يتم تنفيذه فى الموعد المحدد، وبالتالى هيفهم أن الأمور لا تحتاج زن لتنفيذ طلباته.
نمط الموظف كثير الشكوى.
النمط مثل النمط السابق مثير للأعصاب، الموظف دا مفيش حاجة عجباه، وعلشان كده رأيه كأنه لم يكن، كأنه مش موجود، ولا يأخذ برأيه، لأنه من الصعب إرضائه.
نمط ال BBF "Boss' Best Friend "
دا النمط اللى ماشى وراء المدير، ويحب دائما أن يكون على علاقة حميمة مع الإدارات العليا، ويجب أن أكون حريص جدا فى التعامل معه لعدم الوقوع فى مشاكل خاصة مع المدير المباشر.
نمط حاشر مناخيره فى اللى ملوش فيه.
طبعا دا نمط عارف نفسه، مش محتاج شرح يعنى، ودورنا هو وضع حدود توقفه عند حده.
نمط ملك الإشاعات.
يعنى عامل زى عساكر الدرك بتوع زمان، يفضل يدور على الإخباروالأفضل هو تلاشى التعامل معه.
نمط الone Man Show
دا نمط خطير جدا، لأنه غالبا ما يكون أنانى لا يعنيه المؤسسة ولا الشركة، كل ما يعنيه هو نفسه، النمط دا مينفعش قائد فريق ولا مدير خالص، ولازم يفهم أن سبب عدم ترقيه هو عدم تعاونه مع الآخرين.
نمط ماكينة الشغل المتنقلة.
دا نمط لا يكل ولا يمل من العمل، 23 ساعة شغال، النمط دا على قد كل مميزاته، إلا أنه أحيانا يكون سبب المشاكل، فزملاؤه يشعرون بالغيرة تجاهه، وبمرور الوقت ممكن يكونون عدائيات ضده. النمط دا يعتمد عليه.
نمط نكته لكل مواطن.
دا نمط محبوب من كل الناس لأنه بشوش ولطيف.
نمط الموظف الاستراتيجى.
دا موظف عنده رؤية ورسالة فى حياته، موظف محدد واضح وصريح، عنده خطة واضحة وعارف حياته ماشية إزاى.
الموظف المبدع.
دا الموظف الذى يعمل من الفسيخ شربات، مبدع ومفكر ودائما عنده جديد.
الموظف القائد.
هذا الموظف دائما ما يكون قدوة لكل فريق العمل، يعرف كيف يجمع الناس حوله، دا ينفع جدا مدير.
يا ترى، من أنت من هذه الأنماط؟
9/13/2019, 11:30 من طرف Sanae
» المهندسين خ
7/1/2015, 04:18 من طرف زائر
» المهندسين خ
7/1/2015, 04:13 من طرف زائر
» تليفونات برنامج صبايا الخير بقناة النهار
6/27/2015, 09:30 من طرف زائر
» طلب مساعده عاجل
6/21/2015, 14:28 من طرف fatim fatima
» اغاثه
6/17/2015, 10:03 من طرف زائر
» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
6/17/2015, 09:59 من طرف زائر
» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
6/17/2015, 09:56 من طرف زائر