شباب عرب أون لاين

منتدى شباب عرب أون لاين يرحب بكم
نتمنى منكم أن أعجبكم هذا المنتدى أن تدعمونا بالتسجيل بالمنتدى لكى نستمر بالدفاع عن أظهار الحقيقة وأنصار المظلومين بكل مكان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شباب عرب أون لاين

منتدى شباب عرب أون لاين يرحب بكم
نتمنى منكم أن أعجبكم هذا المنتدى أن تدعمونا بالتسجيل بالمنتدى لكى نستمر بالدفاع عن أظهار الحقيقة وأنصار المظلومين بكل مكان

شباب عرب أون لاين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب عرب أون لاين

شباب عرب أون لاين لخدمتكم وللشعب والوطن ونكشف الفاسدين وننصر المظلومين

Like/Tweet/+1

المواضيع الأخيرة

» علاج لإخراج الديدان من المعدة.
دفتر النسوان ..لدى الدمشقيين  I_icon_minitime9/13/2019, 11:30 من طرف Sanae

» المهندسين خ
دفتر النسوان ..لدى الدمشقيين  I_icon_minitime7/1/2015, 04:18 من طرف زائر

» المهندسين خ
دفتر النسوان ..لدى الدمشقيين  I_icon_minitime7/1/2015, 04:13 من طرف زائر

» تليفونات برنامج صبايا الخير بقناة النهار
دفتر النسوان ..لدى الدمشقيين  I_icon_minitime6/27/2015, 09:30 من طرف زائر

»  طلب مساعده عاجل
دفتر النسوان ..لدى الدمشقيين  I_icon_minitime6/21/2015, 14:28 من طرف fatim fatima

» اغاثه
دفتر النسوان ..لدى الدمشقيين  I_icon_minitime6/17/2015, 10:03 من طرف زائر

» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
دفتر النسوان ..لدى الدمشقيين  I_icon_minitime6/17/2015, 09:59 من طرف زائر

» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
دفتر النسوان ..لدى الدمشقيين  I_icon_minitime6/17/2015, 09:56 من طرف زائر

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 258 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 258 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 615 بتاريخ 11/22/2024, 08:31

Like/Tweet/+1


    دفتر النسوان ..لدى الدمشقيين

    avatar
    شباب عرب أون لاين
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير


    الدولة : مصر
    عدد المساهمات : 23173
    تاريخ التسجيل : 27/02/2011
    الموقع : عرب اون لاين

    دفتر النسوان ..لدى الدمشقيين  Empty دفتر النسوان ..لدى الدمشقيين

    مُساهمة من طرف شباب عرب أون لاين 5/23/2011, 15:30

    في هذه المقالة التي كتبها الاستاذ خليل مردم بك و نشرتها مجلة الحديث الحلبية ( عدد 1 سنة 1940 م ) نموذجاً من ( الفوكلور السوري) الشائع بين عامة الناس في دمشق المسمى (دفتر النسوان) و كثيراً من الناس يعملون به.
    يقول خليل مردم بك في مقالته :
    لا أزعم أن جميع الطبقات تأخذ به على السواء ( يقصد ما ورد في دفتر النسوان ) ، بل أن الطبقات الدنيا أكثر تعلقاً به من الطبقات العليا المثقفة ، و النساء من جميع الطبقات أكثر إقبالا عليه من الرجال، و هن الحجة و العمدة فيه الحافظات لأبوابه و فصوله، و العاملات بأحكامه الموروثة عن الأمهات و لذلك سمي ( بدفتر النسوان) .
    و سأبدأ الآن بذكر عادات الدمشقيين و معتقداتهم في الساعات و الأيام و الشهور .
    معتقدات الدمشقيين بما يتعلق بساعات النهار
    ساعات الصباح
    خير الساعات عندهم ساعات الصباح ، يقولون ( الصباح رباح) يعني من باشر شغله في الصباح ربح و يقولون صابح القوم و لا تماسيهم يعني اذا ذهبت الى قوم في حاجة فليكن ذلك في الصباح لا المساء .
    ساعات العصر
    و ساعات بعد العصر عندهم لا يجوز فيها النوم و يقولون النوم بعض العصر يورث الخبل و شمس بعد العصر في زعمهم أشد حرارة و أكثر ضرراً و التعرض إليها مضر بالصحة .
    ساعة الغروب
    و يوقدون المصابيح في دورهم عند الغروب و لكن قبل أذان المغرب ، فإذا أذّن المغرب و لم يوقد في الدار مصباح قالوا ( دخلت الدار عجوز الهم ) .
    و الزائر عند الغروب لا بدّ له من أن يتعشى مع صاحب الدار، و يقال له إذا أراد الانصراف قبل العشاء ( ضيف المساء أما بياتة أما عشاء) يعني أن الزائر عند الغروب أتى لأحد شيئين إما ليأكل أو ليبيت .
    معتقدات الدمشقيين بما يتعلق بالايام
    يوم الجمعة
    أما الأيام فأفضلها عندهم يوم الجمعة يتغسلون فيه و يتزاورون أو يتنزهون و كثيراً ما يجعلون فيه بعض أفراحهم كعقد النكاح و يجعلونه بعد الظهر، و الختان و يجعلونه في الصباح وأهل القرى يغدون فيه إلى المدينة يقضون بعض حاجاتهم و يحضرون صلاة الجمعه في أكبر مسجد في دمشق وهو المسجد الأموي .
    يوم السبت
    و يوم السبت يوم غير مستحب عندهم لا يغسلون فيه ثيابهم و أمتعتهم و لا يقلمون أظافرهم ولا يدخلون فيه إلى بيوتهم صابوناً أو يغسل فيه من المواعين.
    و يخشون كثيراً على المرضى فإذا اجتاز المريض يوم السبت تباشروا بالخير.
    واذا مات يوم السبت تشاءموا كثيراً و زعموا انه سيلحقه ميت آخر من أقاربه.
    على أنهم يزورون مقابر موتاهم صباح يوم السبت و يزعمون أن الموتى يرون من يزورهم يوم السبت قبل شروق الشمس .
    يوم الاحد
    و يوم الأحد عندهم يوم غفل لا يذكرونه بخير أو بشر .
    يوم الاثنين
    و يوم الاثنين يوم مبارك لأنه ولد فيه رسول الله () ومن أراد أن يصوم نفلا صام يوم الاثنين والخميس و كثيراً ما يجعلون فيه أعراسهم .
    يوم الثلاثاء
    و يكرهون تفصيل الثياب يوم الثلاثاء و يقولون ( الثلاثاء وراثة) يعني أن من فصل ثوب يوم الثلاثاء لا يلبسه أو لا يلبسه طويلاً بل يموت و يرثه غيره .
    يوم الاربعاء
    و يوم الأربعاء عندهم يوم بغيض لا يعودون فيه المرضى ولا يسألون أقاربهم عن أحوال مرضاهم و يعتبرونه من عصر يوم الثلاثاء فيقولون ( دخلت الأربعاء) إلى عصر يوم الأربعاء فيقولون ( مضت الأربعاء) .
    يوم الخميس
    ويوم الخميس عندهم يوم مبارك مثل يوم الاثنين يصوم فيه بعض الأتقياء تطوعاً و يجعلون فيه أعراسهم و ينصرف الصبيان من كتاتيبهم أو مدارسهم عند ظهره .
    معتقدات الدمشقيين بما يتعلق بالشهور العربية
    رؤية الهلال
    عادتهم في غرة كل شهر ما يأتي :
    اول ما يرى الرائي الهلال في غرة الشهر يبتسم و يقول ( هلّ هلالك شهر مبارك) ثم يلتفت الى أول من يقع نظره عليه من الناس و يقول له ( اضحك) فيبتسم المخاطب و يقول ( خير ان شاء الله) .
    و ما يحدث للرائي من الحوادث اثناء الشهر حسنة كانت ام سيئة يعزوها الى من رأى على وجهه الهلال فيقول وجه فلان سعد او وجه فلان نحس .
    ومن الناس من إذا رأى الهلال نادى من اعتاد ان يراه على وجهه فيظل شاخصاً في الهلال او مغمضاً عينيه حتى يأتي من ناداه لأنه اعتاد ان يراه على وجهه .
    و منهم من يرى الهلال على قطعة مسكوكة من الفضة يخرجها من جيبه لأنها بيضاء و فأل بكسب المال .
    هذا شأنهم في هلال كل شهر إلا في هلال شهر صفر فأنهم يتشاءمون به ولا يرونه على وجه انسان – الا أن يقع ذلك عفواً من غير قصد – بل يرونه على وجه هرة و على الماء و يزعمون ان من رؤي هلال صفر على وجهه يسافر و قد يكون ذلك السفر الى الاخرة .
    ولعل منشأ هذه الخرافة أن النساء يلفظون صاده سيناً فيقولون شهر سفر عوضاً من صفر .
    شهر محرم
    و المحرم عندهم شهر مبارك وهو أول شهور السنة و يسميه النساء شهر عاشوراء و يطبخون ففي أول يوم منه ما لونه أبيض من الطعام كاللبن الحليب و اللبن الحامض تفاؤلاً لسنة بيضاء .
    و في العشر الأول منه يطبخون حلوى يسمونها ( الحبوب) تعمل بدبس مغلي يضاف اليه بعض الحبوب المسلوقة كالقمح و الحمص و الفول و اللوبياء .
    ومن النساء من لا تشرب الماء في الزجاج في هذا الشهر بل بطاسات من نحاس أو معدن توجعاً للحسين () لأنه استشهد وهو عطشان .
    وفي هذا الشهر يطوف على أبواب البيوت جماعات من الفقراء يستجدون و ينشدون أنشودة أولها (تاج العلا) و يلفظون الألف بعد اللام مثل الواو فيقولون ( تاج العلو) حتى عرفوا بين الناس بهذا اللقب فإذا سمع الناس صوتهم قالوا جاء ( تاج العلو) .
    شهر صفر
    وصفر شهر مكروه عندهم يتطيرون بهلاله ويسميه النساء شهر سفر كما مر و الرجال يضيفون اليه كلمة الخير فيقولون ( صفر الخير ) دفعاً لشره .
    و في آخر اربعاء منه يكتبون على ورقة بيضاء بالحبر سبع آيات من القرآن الكريم أول كل آية لفظة سلام و يسمونها السبعة سلامات و يضعون تلك الورقة في طاس أو كأس يملأونها ماء ويشربون قليلاَُ من ذلك الماء .
    و لابد من أن تكتب كل آية بسطر على حدة و هذه هي الايات :
    (1- سلام على ابراهيم ، 2- سلام قولاً من رب رحم ، 3- سلام على ال ياسين ، 4- سلام على نوح في العالمين ، 5- سلام على موسى و هارون ، 6- سلام عليكم طبتم فدخلوها خالدين ، 7-سلام هي مطلع الفجر ) فكأنهم يتقون بذلك شر ذلك الشهر.
    شهر ربيع الاول
    من افضل الشهور لانه ولد فيه رسول الله ( صلعم ) يقرؤن فيه قصة المولد النبوي و يوزعون بعد قراءة القصة نوعا من السكر اسمه الملبس و هو عبارة عن فستق او لوز مكسو بطبقة رفيعة من السكر المطبوخ .
    و يسمي النساء هذا الشهر ( شهر المولد ) و من يولد فيه من الاطفال يتفاءل به و قد يسمونه ان كان ذكرا محمدا و قد يجعلون كثيرا من افراحهم في هذا الشهر .
    ربيع الاخر
    وشهر ربيع الآخر غفل ليس له من الخصائص عندهم شيء .
    شهرا جمادى
    و جمادى الأولى و جمادى الآخرة موصوفان عندهم بالجمود اشتقاقاً من اسمها ، ولا يحتفلون فيهما بفرح .
    و المولود فيهما يزعمون انه يكون جامداً .
    و إذا وقفت فيهما حركة البيع و الشراء و الأخذ و العطاء قالوا لا عجب نحن في جمادى .
    و لكنهم يقولون : ( بين جمادى و رجب ترى العجب ) و هذا القول محرف عن المثل العربي ( عش رجباً تر عجباً ) أي إذا عشت طويلاً رأيت أموراً عجيبة .
    شهر رجب
    و شهر رجب من أحب الشهور اليهم يستبشرون بقدومه و يقيمون فيه أكثر أفراحهم كالأعراس وعقود النكاح و الختان و يعدونه مباركاً لأنه شهر المعراج و يقرؤون فيه قصه المعراج و منهم من يصوم فيه كل اثنين و خميس و منهم من يصومه كله نفلاً .
    و يتفكه النساء و الاولاد بأكل نوع من الحلوى تصنع في هذا الشهر خاصة يدور بها الباعة في الأزقة يسمونها ( ليلة الله) و هي مصنوعة من السكر على شكل أساور عريضة و ألوانها مختلفة فمنها الابيض و الاحمر و الاصفر الى غير ذلك من الالوان .
    و المولود في شهر رجب كثيراً ما يسمونه رجب ان كان ذكراً .
    شهر شعبان
    وكذلك شعبان يصومونه فيه كما يصومون في شهر رجب .
    و يقرؤن في ليلة النصف منه دعاءً نصف شعبان .
    و يقولون أنه في تلك الليلة تسقط الأوراق و يعنون بذلك أن في السماء شجرة عظيمة عدد أوراقها بعدد الاحياء من بني آدم و كل ورقة تحمل اسم واحد منهم فمن دنا أجله تسقط الورقة المكتوب عليها اسمه من تلك الشجرة و هكذا تسقط في تلك الليلة أوراق جميع من سيموتون من بني آدم في ظرف سنة تبدأ من نصف شعبان .
    و يأكلون نوعاً من الحلوى تصنع خاصة في شعبان يسمونها ( غريبة) تعمل من دقيق معجون بسمن و سكر على شكل حلقات ثم تخبز في فرن. و المولود في هذا الشهر قد يسمى شعبان .
    شهر رمضان
    و شهر رمضان عندهم شهر الخيرات و البركات و الصدقات، يتزاور الرجال فيه بالليل، و النساء في النهار و يسمون هذه الزيارات زيارات التبرك، و يقبل الجميع على الصلوات و الطاعات تزكية لصيامهم و يدعوا بعضهم بعضاً الى الافطار و يحتفلون بليلة القدر منه لان الدعاء فيها مستجاب و يجعلونها في ليلة السابع و العشرين منه .
    و من يشرب الخمر يتركها في هذا الشهر ، ومن لا يصلي دائماً يصلي فيه و يقولون ( الصائم بلا صلاة مثل الراعي بلا عصاة ) .
    و يكثر الناس فيه من أكل الحلوى على أنواعها و يصنع فيه خاصة نوعان من الحلوى الاولى تسمى (برازق) تعمل من الدقيق المعجون بالمن و السكر على شكل اقراص مستديرة ثم يغطى و جهها بطبقة كثيفة من السمسم و تخبز.
    و النوع الآخر من الحلوى تسمى ( جرادق) تعمل من دقيق اسمر أطباقاًَ كبيرة رقيقة ثم تقلى بزيت قلياً خفيفاً و يراق على وجهها خطوط من دبس العنب ويضنعها الباعة في أقفاص كبيرة من القصب يحملونها على رؤوسهم و يدورون بها في الازقة وينادون عليها ( رماك الهوا يا ناعم)
    و المولود في هذا الشهر قد يسمى رمضان ان كان ذكراً والناس في الشهر يطيلون السهر ولا يكدون في أشغالهم بل يقولون ( رمضان ظرف لا يسع غير نفسه) و بعد العصر من كل يوم يجتمع كثير من الناس في الناس في المساجد يستمعون دروس الوعظ العامة.
    و في العشر الاخير منه تفتح في الليل أشهر الاسواق ، اما آخر ليلة منه فتظل الاسواق فاتحة الى الفجر و يسمونها ( بليلة الوقفة).
    شهر شوال
    و شهر شوال و يسميه النساء شهر العيد لوقوع عيد الفطر في اوله و هذا العيد يسميه العامة العيد الصغير لأن أيامه ثلاثة و ايام عيد الاضحى اربعة .
    و يحتفل الناس بالعيد و يلبسون الجديد من الثياب و يزور بعضهم ببعضاً في النهار مدة أيام العيد. و تطلق الحكومة في كل و قت من اوقات الصلاة أحد و عشرين مدفعاً .
    و يسمون مساء اليوم الاول من العيد ( الليلة اليتيمة) فلا يخرج أحد أحد فيها من داره .
    و يجلب الناس لبيوتهم أنواع السكر و النقل و الحلوى و اشهرها ( الملبس) الذي مر وصفه و نوع أخر يسمى ( المعمول) يصنع بدقيق معجون بالسمن و يعمل أقراصاً تحشى بفستق مدقوق دقاً خفيفاً مع السكر و يكون شكل الاقراص اشبه بقباب صغيرة ثم يخبز و يذر عليه سكر مسحوق.
    و المولود في الشهر قد يسمى عيداً .
    شهر ذو القعدة
    و ذو القعدة و تسميه النساء شهر بين الاعياد ليس له عند عامة الناس خاصة تذكر .
    شهر ذو الحجة
    و ذو الحجة و تسميه النساء شهر العيد الكبير لأن عيد الاضحى يقع في العاشر منه و تسمى العامة هذا العيد " الكبير " لأن أيامه أربعة و يحتفل الناس فيه كما يحتفلون في عيد الفطر من حيث الملبس والمأكل و الزيارات .
    انتهت مقالة خليل مردم بك

      الوقت/التاريخ الآن هو 11/22/2024, 15:36