شباب عرب أون لاين

منتدى شباب عرب أون لاين يرحب بكم
نتمنى منكم أن أعجبكم هذا المنتدى أن تدعمونا بالتسجيل بالمنتدى لكى نستمر بالدفاع عن أظهار الحقيقة وأنصار المظلومين بكل مكان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شباب عرب أون لاين

منتدى شباب عرب أون لاين يرحب بكم
نتمنى منكم أن أعجبكم هذا المنتدى أن تدعمونا بالتسجيل بالمنتدى لكى نستمر بالدفاع عن أظهار الحقيقة وأنصار المظلومين بكل مكان

شباب عرب أون لاين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب عرب أون لاين

شباب عرب أون لاين لخدمتكم وللشعب والوطن ونكشف الفاسدين وننصر المظلومين

Like/Tweet/+1

المواضيع الأخيرة

» علاج لإخراج الديدان من المعدة.
بشرية الرسل عليهم السلام  I_icon_minitime9/13/2019, 11:30 من طرف Sanae

» المهندسين خ
بشرية الرسل عليهم السلام  I_icon_minitime7/1/2015, 04:18 من طرف زائر

» المهندسين خ
بشرية الرسل عليهم السلام  I_icon_minitime7/1/2015, 04:13 من طرف زائر

» تليفونات برنامج صبايا الخير بقناة النهار
بشرية الرسل عليهم السلام  I_icon_minitime6/27/2015, 09:30 من طرف زائر

»  طلب مساعده عاجل
بشرية الرسل عليهم السلام  I_icon_minitime6/21/2015, 14:28 من طرف fatim fatima

» اغاثه
بشرية الرسل عليهم السلام  I_icon_minitime6/17/2015, 10:03 من طرف زائر

» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
بشرية الرسل عليهم السلام  I_icon_minitime6/17/2015, 09:59 من طرف زائر

» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
بشرية الرسل عليهم السلام  I_icon_minitime6/17/2015, 09:56 من طرف زائر

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 328 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 328 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 500 بتاريخ 9/22/2024, 05:26

Like/Tweet/+1


    بشرية الرسل عليهم السلام

    avatar
    شباب عرب أون لاين
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير


    الدولة : مصر
    عدد المساهمات : 23173
    تاريخ التسجيل : 27/02/2011
    الموقع : عرب اون لاين

    بشرية الرسل عليهم السلام  Empty بشرية الرسل عليهم السلام

    مُساهمة من طرف شباب عرب أون لاين 2/26/2013, 21:21

    بشرية الرسل عليهم السلام "أخيرة"
    كاتب سوري
    فؤاد الدقس


    يقول الله تعالي في محكم تنزيله مخبراً عن آدم عليه السلام".. وعصي آدم ربه فغوي" "طه:121"
    يقول الإمام أبو السعود محمد بن العمادي في تفسيره "إرشاد العقل السليم إلي مزايا القرآن الكريم" هذا دليل علي وقوع المعصية من آدم عليه السلام وعدم إقراره عليها. مع توبته إلي الله منها حيث قال سبحانه:"ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدي" "طه:122"
    وقال جل شأنه مخبراً عن نوح عليه السلام"رب إني أعوذ بك أن أسالك ماليس لي به علم وإلا تغفرلي وترحمني أكن من الخاسرين" "هود: 47".
    وقال أحكم الحاكمين مخبراً عن خليله إبراهيم عليه السلام: "ربنا اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب" "إبراهيم: 41". وقال رب العالمين مخبراً عن إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام: "ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك التواب الرحيم" "البقرة: 128"
    وقال الله تعالي مخبراً عن كليمه موسي عليه السلام: "أنت ولينا فاغفرلنا وارحمنا وأنت خير الغافرين" "الأعراف: 155".
    وقال سبحانه مخبراً عن نبيه داود عليه السلام: "فاستغفر ربه وخر راكعا وأناب""24" "فغفرنا له ذلك وإن له عندنا لزلفي وحسن مإب" "ص25"
    وكانت معصية داود عليه السلام هي التسرع في الحكم قبل أن يسمع من الخصم الثاني.
    ونري الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز يقول: إذا جاءك أحد فقئت عينه فلا تحكم فقد يأتي غريمه وقد فقئت عيناه.
    وقال رب العزة مخبراً عن نبيه سليمان عليه السلام: "ولقد فتنا سليمان والقينا علي كرسيه جسدا ثم أناب" "34" "قال رب اغفرلي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب" "ص:35"
    وكان من أواخر ماأنزل الله تعالي علي نبيه سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم: "إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا فسبح بحمد ربك واستغفره وإنه كان توابا" "سورة النصر".
    ولهذا ذهب أكثر أهل العلم إلي أن الرسل غير معصومين من صغائر الذنوب وإذا وقعت منهم فإنهم لايقرون عليها بل ينبههم الله تبارك وتعالي عليها فيبادرون بالتوبة منها.
    وتتجلي العصمة عند الأنبياء فيما يتعلق بالرسالة فلا يكذبون. ولا ينسون. ولا يغفلون. ولايدلسون. ولا يقترفون الذنوب التي تزري بالإنسان وتحط من مكانته فقد كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يعرف في مكة قبل الرسالة بالصادق الأمين. ولو أن الرسول سلبت منه هاتان المكرمتان لما تلقي الناس دعوته بعد الرسالة بالقبول.
    هذا فيما يتعلق بحال الرسل في تبليغ الوحي أما ما سوي ذلك من أحوالهم. فمذهب السلف علي أن الرسل بشر. يعتريهم ما يعتري سائر البشر من العوارض والأمراض. إلا أن الله عصمهم من كبائر الذنوب. والصغائر التي تدل علي خساسة الطبع. صيانة لعلو مكانتهم.
    وأما صغائر الذنوب التي لاتدل علي خساسة قدر. ووضاعة منزلة. فمذهب السلف جواز وقوعها من الأنبياء. إلا أن الله لايقرهم عليها بل سرعان ما ينزل الوحي مصححاً وهادياً. وأورد الإمام مسلم في صحيحة عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه قال:"نزل نبي من الأنبياء تحت شجرة. فلد غته نملة. فأمر بجهاز فأخرج من تحتها. ثم أمر بيتها فأحرق بالنار. فأوحي الله إليه- أمن أجل أن لدغتك نملة أحرقت أمة من الامم تسبح- فهلا نملة واحدة" أي: فهلا عاقبت نملة واحدة هي التي قرصتك لأنها الجانية. وأما غيرها فليس لهم جناية"
    فهذا بعض ماورد في الكتاب والسنة مما يثبت جوار وقوع الخطأ في حق الأنبياء عليهم السلام. مع التأكيد أن ذلك غير قادح في وجوب الاقتداء بهم كما قال تعالي:"أولئك الذين هدي الله فبهداهم اقتده قل لا أسألكم عليه أجرا إن هوالا ذكري للعالمين" "الأنعام:90"
    ذلك أن الله لا يقرهم علي خطئهم بل ينزل الوحي هادياً ومرشدا.
    أما الحكمة في جواز وقوع الخطأ اليسير منهم فذلك من رحمة الله تعالي بهم. حيث لم يحرمهم من أعظم العبادات واحبها إليه سبحانه وهي التوية والإنابة. وقد وصف الله خليله إبراهيم عليه السلام بقوله:"إن إبراهيم لحليم أواه منيب" "هود:75"
    وأورد الإما الإمام البخاري في صحيحه أن رسول الله صلي الله عليه قال:"والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة" وذلك علي الرغم من أن النبي صلي الله عليه وسلم ليس له ذنب ليستغفر منه.
    والعصمة كما اتفق العلماء لاتثبت إلا للرسل والأنبياء. أما غيرهم من البشر فالخطأ في حقهم جائز. عظم هذا الخطأ صغر فقد روي الإمام ابن ماجه في سننه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:" كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون".
    وقد قال الله تعالي مخاطباً حبيبه المصطفي صلي الله عليه وسلم"فاصبر إن وعد الله حق واستغفر لذنبك وسبح بحمد ربك بالعشي والا بكار" "غافر: 55"
    يقول الإمام الصاوي في حاشيته علي الجلالين: المقصود من هذا تعليم الأمة ذلك. وإلا فرسول الله صلي الله عليه وسلم معصوم من الذنوب جميعاً صغائر وكبائر قبل النبوة وبعدها علي التحقيق.
    وقال الحافظ ابن كثير: هذا تحفيز للأمة علي الاستغفار.
    وقال جل شأنه:"فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات والله يعلم متقلبكم ومثواكم" "محمد:19"
    فتوبة المؤمنين واستغفارهم هي من أعظم حسناتهم. وأكبر طاعاتهم. وأجل عباداتهم التي ينالون بها أجل الثواب. ويندفع بها عنهم ما يدفعه من العقاب.
    وقد كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يقوم الليل حتي تورمت قدماه فقد أخرج الإمام البخاري في صحيحه أن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلي الله عليه وسلم يقوم من الليل حتي تنفطر قدماه. فقلت له: لم تصنع هذا يارسول الله وقد غفر لك ماتقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال :"أفلا أكون عبداً شكوراً".
    والشكر كما يقول الإمام ابن القيم في مدارج السالكين: هو عكوف القلب علي محبة المنعم. والجوارح علي طاعته وجريان اللسان بذكره والثناء عليه.
    وقال الإمام أحمد بن محمد بن عجيبة في معراج التشوف إلي حقائق التصوف: الشكر: هو فرح القلب بحصول النعمة. مع صرف الجوارح في طاعة المنعم. والاعتراف بنعمة المنعم علي وجه الخضوع.
    وكان من شكر الله تعالي علي عظيم نعمه علي سيدنا محمد صلي عليه وسلم قيام الليل فهو يوجب علو الدرجات في الجنة. وهو منحة ربانية للصالحين من عباده. ويحرم منها أصحاب الخطايا والمعاصي. قال الحسن البصري "21-110" هجرية: إن الرجل ليذنب فيحرم به قيام الليل.
    وقد نبه إلي ذلك الفضيل بي عياض"107- 187" هجرية فقال: إذا لم تقدر علي قيام الليل وصيام النهار فاعلم أنك محروم. كبلتك خطيئتك قال الله تعالي لنبيه سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم: "ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسي أن نبعثك ربك مقاما محموداً" "الإسراء".
    فهذ مجمل القول في عصمة الرسل والأنبياء عليهم أفضل الصلاة وأتم السلام. وهي تدل علي حكمة الله عز وجل حيث عصم رسله وأنبياءه مما يقدح في أصل دعوتهم. أو في أخلاقهم. وأجاز وقوع الخطأ اليسير منهم. لئلا يحرمهم لذة التوبة والإنابة إليه سبحانه.
    والعصمة تدل أيضاً علي تميز مقام النبوة. كونه مقام تشريع وهداية. فأبعد الله عنه الشبهات بعصمة صاحبه وصيانة مكانته.



    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو 9/22/2024, 07:33