قرآن وسنة
سعد الدين هلالى
الجمهورية
صلاة الأوابين صلاة الأوابين هي صلاة مسنونة يحرص عليها الأوابون. والأوابون جمع أواب. والأواب هو الذي اعتاد الرجوع إلي الطاعة. وفي اللغة تقول : آب إلي الله. أي رجع عن ذنبه وتاب. وصيغة المبالغة منه أواب.
واختلف الفقهاء في حقيقة صلاة الأوابين علي ثلاثة مذاهب:
المذهب الأول : يري أن صلاة الأوابين هي صلاة الضحي وإلي هذا ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والحنابلة وبعض الشافعية. وحجتهم : ما أخرجه الشيخان عن أبي هريرة قال : أوصاني خليلي بثلاث لست بتاركهن : أن لا أنام إلا علي وتر. وأن لا أدع ركعتي الضحي فإنها صلاة الأوابين. وصيام ثلاثة أيام من كل شهر. وأخرج مسلم من حديث زيد بن أرقم. أن النبي. صلي الله عليه وسلم. قال : "صلاة الأوابين حين ترمض الفصال". أي حين تطلع الشمس ويبدأ حرها. لأن الرمض شدة الحر. والفصال : الفطام أو قطع رطوبة الليل. وهذا هو أول وقت صلاة الضحي ويستمر هذا الوقت حتي الزوال. أي حتي قبيل أذان الظهر. وأقل صلاة الضحي ركعتان. لما أخرجه مسلم عن أبي ذر. أن النبي صلي الله عليه وسلم. قال : "يصبح علي كل سلامي من أحدكم صدقة : فكل تسبيحة صدقة. وكل تحميدة صدقة. وكل تهليلة صدقة. وكل تكبيرة صدقة. ويجزيء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحي". وأما أكثر عدد ركعات الضحي التي هي صلاة الأوابين علي هذا المذهب فعند المالكية والأصح عند الشافعية والحنابلة : ثماني ركعات. لما أخرجه الشيخان عن أم هانيء أن النبي صلي الله عليه وسلم. دخل بيتها يوم فتح مكة وصلي ثماني ركعات. فلم أر صلاة قط أخف منها غير أنه يتم الركوع والسجود". ويري الحنفية والوجه الثاني عند الشافعية والحنابلة أن أكثر عدد ركعات الضحي اثنتا عشرة ركعة. لما أخرجه الترمذي والنسائي بسند فيه ضعيف. أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : "من صلي الضحي ثنتي عشرة ركعة بني الله له قصراً من ذهب في الجنة".
المذهب الثاني : يري أن صلاة الأوابين ليست صلاة الضحي. وإنما هي صلاة خاصة مسنونة تكون بعد صلاة المغرب وقبل العشاء ست ركعات. تصلي ركعتان ركعتان. وتسمي صلاة الغفلة. لغفلة الناس عنها. ويجوز أن يزيد عددها إلي عشرين ركعة. وإلي هذا ذهب جمهور الشافعية. وحجتهم : ما أخرجه الترمذي بسند فيه مقال عن أبي هريرة. أن النبي صلي الله عليه وسلم. قال : "من صلي بعد المغرب ست ركعات لم يتكلم فيما بينهن بسوء عدلن له عبادة اثنتي عشرة سنة". قال الإمام الماوردي : كان النبي صلي الله عليه وسلم. يصليها ويقول : "هذه صلاة الأوابين" "كما أخرجه محمد بن نصر مرسلاً في قيام الليل. كما في مختصره".
المذهب الثالث : يري أن صلاة الأوابين تطلق علي صلاة الضحي. كما تطلق علي الصلاة بين المغرب والعشاء. فهي مشتركة بينهما. وهو قول بعض الشافعية. جمعاً بين أدلة المذهبين السابقين. وأخذاً بالسعة التي تتسم بها الشريعة الإسلامية. وصدق الله حيث يقول : "وما جعل عليكم في الدين من حرج" [الحج : 78].
سعد الدين هلالى
الجمهورية
صلاة الأوابين صلاة الأوابين هي صلاة مسنونة يحرص عليها الأوابون. والأوابون جمع أواب. والأواب هو الذي اعتاد الرجوع إلي الطاعة. وفي اللغة تقول : آب إلي الله. أي رجع عن ذنبه وتاب. وصيغة المبالغة منه أواب.
واختلف الفقهاء في حقيقة صلاة الأوابين علي ثلاثة مذاهب:
المذهب الأول : يري أن صلاة الأوابين هي صلاة الضحي وإلي هذا ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والحنابلة وبعض الشافعية. وحجتهم : ما أخرجه الشيخان عن أبي هريرة قال : أوصاني خليلي بثلاث لست بتاركهن : أن لا أنام إلا علي وتر. وأن لا أدع ركعتي الضحي فإنها صلاة الأوابين. وصيام ثلاثة أيام من كل شهر. وأخرج مسلم من حديث زيد بن أرقم. أن النبي. صلي الله عليه وسلم. قال : "صلاة الأوابين حين ترمض الفصال". أي حين تطلع الشمس ويبدأ حرها. لأن الرمض شدة الحر. والفصال : الفطام أو قطع رطوبة الليل. وهذا هو أول وقت صلاة الضحي ويستمر هذا الوقت حتي الزوال. أي حتي قبيل أذان الظهر. وأقل صلاة الضحي ركعتان. لما أخرجه مسلم عن أبي ذر. أن النبي صلي الله عليه وسلم. قال : "يصبح علي كل سلامي من أحدكم صدقة : فكل تسبيحة صدقة. وكل تحميدة صدقة. وكل تهليلة صدقة. وكل تكبيرة صدقة. ويجزيء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحي". وأما أكثر عدد ركعات الضحي التي هي صلاة الأوابين علي هذا المذهب فعند المالكية والأصح عند الشافعية والحنابلة : ثماني ركعات. لما أخرجه الشيخان عن أم هانيء أن النبي صلي الله عليه وسلم. دخل بيتها يوم فتح مكة وصلي ثماني ركعات. فلم أر صلاة قط أخف منها غير أنه يتم الركوع والسجود". ويري الحنفية والوجه الثاني عند الشافعية والحنابلة أن أكثر عدد ركعات الضحي اثنتا عشرة ركعة. لما أخرجه الترمذي والنسائي بسند فيه ضعيف. أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : "من صلي الضحي ثنتي عشرة ركعة بني الله له قصراً من ذهب في الجنة".
المذهب الثاني : يري أن صلاة الأوابين ليست صلاة الضحي. وإنما هي صلاة خاصة مسنونة تكون بعد صلاة المغرب وقبل العشاء ست ركعات. تصلي ركعتان ركعتان. وتسمي صلاة الغفلة. لغفلة الناس عنها. ويجوز أن يزيد عددها إلي عشرين ركعة. وإلي هذا ذهب جمهور الشافعية. وحجتهم : ما أخرجه الترمذي بسند فيه مقال عن أبي هريرة. أن النبي صلي الله عليه وسلم. قال : "من صلي بعد المغرب ست ركعات لم يتكلم فيما بينهن بسوء عدلن له عبادة اثنتي عشرة سنة". قال الإمام الماوردي : كان النبي صلي الله عليه وسلم. يصليها ويقول : "هذه صلاة الأوابين" "كما أخرجه محمد بن نصر مرسلاً في قيام الليل. كما في مختصره".
المذهب الثالث : يري أن صلاة الأوابين تطلق علي صلاة الضحي. كما تطلق علي الصلاة بين المغرب والعشاء. فهي مشتركة بينهما. وهو قول بعض الشافعية. جمعاً بين أدلة المذهبين السابقين. وأخذاً بالسعة التي تتسم بها الشريعة الإسلامية. وصدق الله حيث يقول : "وما جعل عليكم في الدين من حرج" [الحج : 78].
9/13/2019, 11:30 من طرف Sanae
» المهندسين خ
7/1/2015, 04:18 من طرف زائر
» المهندسين خ
7/1/2015, 04:13 من طرف زائر
» تليفونات برنامج صبايا الخير بقناة النهار
6/27/2015, 09:30 من طرف زائر
» طلب مساعده عاجل
6/21/2015, 14:28 من طرف fatim fatima
» اغاثه
6/17/2015, 10:03 من طرف زائر
» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
6/17/2015, 09:59 من طرف زائر
» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
6/17/2015, 09:56 من طرف زائر