شروط الإمام في الصلاة
[url=https://shabab1.mam9.com//author?name=سعد هلالي]سعد هلالي[/url] نشر في الجمهورية يوم 15 - 05 - 2013
يشترط في إمام الصلاة للمسلمين عدة شروط أهمها ما يلي: "1" أن يكون الإمام مسلماً عاقلاً بالإجماع. لأن خطاب التكليف بالصلاة لا يتعلق إلا بالمسلم العاقل. "2" كما يشترط عند جمهور الفقهاء أن يكون الإمام بالغاً في صلاة الفرائض. لأن غير البالغ لا تجب عليه الصلاة فلا يؤم من وجبت عليه الصلاة. ولما أخرجه الديلمي بسند ضعيف عن علي أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "لا تقدموا صبيانكم ولا سفهاءكم في صلاتكم. فإنهم وفدكم إلي الله تعالي". وذهب الشافعية إلي جواز إمامة الصبي المميز في الفرائض والنوافل. لما أخرجه البخاري عن عمرو بن سلمة. قال: قال أبي لقومه: جئتكم والله من عند النبي صلي الله عليه وسلم حقاً. قال: "صلوا صلاة كذا في حين كذا. وصلوا صلاة كذا في حين كذا. فإذا حضرت الصلاة فليؤذن أحدكم. وليؤمكم أكثركم قرآناً". فنظروا فلم يكن أحد أكثر قرآناً مني. لما كنت أتلقي من الركبان. فقدموني بين أيديهم. وأنا ابن ست أو سبع سنين. واختلف الفقهاء في شروط أخري للإمامة في الصلاة. ومن أهمها: "1" الذكورة في إمامة الرجال أو النساء حيث قال بهذا الشرط المالكية. فلم يجيزوا إمامة المرأة مطلقاً ولو لمثلها في فرض أو نفل. لما أخرجه الطبراني وعبدالرزاق عن ابن مسعود قال: أخروهن من حيث أخرهن الله. وذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة إلي جواز إمامة المرأة للنساء دون الرجال. لما أخرجه أبوداود بإسناد حسن. من حديث أم ورقة الأنصارية. أن النبي صلي الله عليه وسلم أذن لها أن تؤم أهل دارها. قال الشوكاني في "نيل الأوطار": قال الدارقطني إنما أذن لها أن تؤم نساء أهل دارها. وأخرج البيهقي عن رائطة الحنفية. أن عائشة أمت نسوة في المكتوبة فأمتهن بينهن وسطاً.
قال ابن رشيد: وشذ أبوثور والطبري فأجازا إمامة المرأة علي الإطلاق. أي للرجال والنساء علي السواء. لما أخرجه البيهقي والحاكم وأحمد وابن خزينة وأبوداود بإسناد حسن. من حديث أم ورقة أن النبي صلي الله عليه وسلم أمرها أن تؤم أهل دارها في الفرائض. وكانت قد قرأت القرآن علي عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم وكان مؤذنها شيخاً كبيراً. "2" القدرة علي القراءة بدون لحن. وهو شرط اشترطه الحنفية وبعض المالكية. لما أخرجه أبوداود بإسناد صحيح عن عمرو بن سلمة عن أبيه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "يؤمكم أقرؤكم" وما أخرجه مسلم عن أبي مسعود الأنصاري أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله". وأجاز الشافعية والحنابلة إمامة اللاحن لحناً غير مغير للمعني. لما أخرجه مسلم وابن حبان عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "إذا كنتم ثلاثة في سفر فليؤمكم أحدكم وأحقكم بالإمامة أقرؤكم". قالوا: والأحق نوع أولوية وليس حتم.
واتفق الفقهاء علي أن بناء أمر الإمامة علي الفضيلة والكمال. فيكون الأولي بالإمامة من استجمع خصال العلم. وقراءة القرآن. والورع. وكبر السن وغيرها من الفضائل التي تحقق مصالح الصلاة. ولكن شرط الفضيلة في إمامة الصلاة شرط أولوية أو شرط كمال وليس شرط إجزاء وصحة. ولهذا أجمع الفقهاء علي كراهة إمامة المفضول للفاضل إلا بإذنه. أو أن يكون المفضول صاحب حق مكاني. لما أخرجه مسلم من حديث أبي مسعود الأنصاري أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة. فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة. فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سلماً وفي رواية: فأقدمهم سناً ولا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه. ولا يقعد في بيته علي تكرمته إلا بإذنه".
[url=https://shabab1.mam9.com//author?name=سعد هلالي]سعد هلالي[/url] نشر في الجمهورية يوم 15 - 05 - 2013
يشترط في إمام الصلاة للمسلمين عدة شروط أهمها ما يلي: "1" أن يكون الإمام مسلماً عاقلاً بالإجماع. لأن خطاب التكليف بالصلاة لا يتعلق إلا بالمسلم العاقل. "2" كما يشترط عند جمهور الفقهاء أن يكون الإمام بالغاً في صلاة الفرائض. لأن غير البالغ لا تجب عليه الصلاة فلا يؤم من وجبت عليه الصلاة. ولما أخرجه الديلمي بسند ضعيف عن علي أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "لا تقدموا صبيانكم ولا سفهاءكم في صلاتكم. فإنهم وفدكم إلي الله تعالي". وذهب الشافعية إلي جواز إمامة الصبي المميز في الفرائض والنوافل. لما أخرجه البخاري عن عمرو بن سلمة. قال: قال أبي لقومه: جئتكم والله من عند النبي صلي الله عليه وسلم حقاً. قال: "صلوا صلاة كذا في حين كذا. وصلوا صلاة كذا في حين كذا. فإذا حضرت الصلاة فليؤذن أحدكم. وليؤمكم أكثركم قرآناً". فنظروا فلم يكن أحد أكثر قرآناً مني. لما كنت أتلقي من الركبان. فقدموني بين أيديهم. وأنا ابن ست أو سبع سنين. واختلف الفقهاء في شروط أخري للإمامة في الصلاة. ومن أهمها: "1" الذكورة في إمامة الرجال أو النساء حيث قال بهذا الشرط المالكية. فلم يجيزوا إمامة المرأة مطلقاً ولو لمثلها في فرض أو نفل. لما أخرجه الطبراني وعبدالرزاق عن ابن مسعود قال: أخروهن من حيث أخرهن الله. وذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة إلي جواز إمامة المرأة للنساء دون الرجال. لما أخرجه أبوداود بإسناد حسن. من حديث أم ورقة الأنصارية. أن النبي صلي الله عليه وسلم أذن لها أن تؤم أهل دارها. قال الشوكاني في "نيل الأوطار": قال الدارقطني إنما أذن لها أن تؤم نساء أهل دارها. وأخرج البيهقي عن رائطة الحنفية. أن عائشة أمت نسوة في المكتوبة فأمتهن بينهن وسطاً.
قال ابن رشيد: وشذ أبوثور والطبري فأجازا إمامة المرأة علي الإطلاق. أي للرجال والنساء علي السواء. لما أخرجه البيهقي والحاكم وأحمد وابن خزينة وأبوداود بإسناد حسن. من حديث أم ورقة أن النبي صلي الله عليه وسلم أمرها أن تؤم أهل دارها في الفرائض. وكانت قد قرأت القرآن علي عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم وكان مؤذنها شيخاً كبيراً. "2" القدرة علي القراءة بدون لحن. وهو شرط اشترطه الحنفية وبعض المالكية. لما أخرجه أبوداود بإسناد صحيح عن عمرو بن سلمة عن أبيه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "يؤمكم أقرؤكم" وما أخرجه مسلم عن أبي مسعود الأنصاري أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله". وأجاز الشافعية والحنابلة إمامة اللاحن لحناً غير مغير للمعني. لما أخرجه مسلم وابن حبان عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "إذا كنتم ثلاثة في سفر فليؤمكم أحدكم وأحقكم بالإمامة أقرؤكم". قالوا: والأحق نوع أولوية وليس حتم.
واتفق الفقهاء علي أن بناء أمر الإمامة علي الفضيلة والكمال. فيكون الأولي بالإمامة من استجمع خصال العلم. وقراءة القرآن. والورع. وكبر السن وغيرها من الفضائل التي تحقق مصالح الصلاة. ولكن شرط الفضيلة في إمامة الصلاة شرط أولوية أو شرط كمال وليس شرط إجزاء وصحة. ولهذا أجمع الفقهاء علي كراهة إمامة المفضول للفاضل إلا بإذنه. أو أن يكون المفضول صاحب حق مكاني. لما أخرجه مسلم من حديث أبي مسعود الأنصاري أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة. فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة. فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سلماً وفي رواية: فأقدمهم سناً ولا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه. ولا يقعد في بيته علي تكرمته إلا بإذنه".
9/13/2019, 11:30 من طرف Sanae
» المهندسين خ
7/1/2015, 04:18 من طرف زائر
» المهندسين خ
7/1/2015, 04:13 من طرف زائر
» تليفونات برنامج صبايا الخير بقناة النهار
6/27/2015, 09:30 من طرف زائر
» طلب مساعده عاجل
6/21/2015, 14:28 من طرف fatim fatima
» اغاثه
6/17/2015, 10:03 من طرف زائر
» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
6/17/2015, 09:59 من طرف زائر
» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
6/17/2015, 09:56 من طرف زائر