قبيلة البياضية في مصر الاصول و الفروع
قبيلة البياضية في مصر الاصول و الفروع
ذكر القلشندي في قلائد الجمان: إن البياضية بطن من طيئ القحطانية، وهو طيئ بن أدد بن زيد يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
وذكر المقريزي في البيان والإعراب أن البياضية من ثعلبة طيئ فقال: بقطياً الأخارسة وبنو بياضة وهم من ثعلبة.
وتسكن هذه القبيلة منطقة بئرالعبد بين القنطرة شرق والعريش، وهي تلي القبيلتين السابقتين من حيث عدد السكان، وأهم عشائرها:
المرازقة، والأبايضة، والربايعة، والهروش، والموالكة، والحفيشات، والعوايصة، والزوايدة، والكريمات، والتواتبة، واليمانية، والدراهمة.
ولهذه القبيلة امتداد بمحافظة الشرقية في مراكز أبو حماد شرقية، وأبو كبير، وبلبيس. كما أن لها امتداد بأرض الحجاز. ويسمونهم هناك "بني حرب" وقد ساهم أفراد هذه القبيلة في المجهود الحربي إبان حرب 1967 مما دفع إسرائيل إلى هدم وإحراق منازل كثيرة لهذه القبيلة.
بعض ما ذكر عن قبيلة البياضية فى كتب التراث
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب
معجم قبائل العرب القديمة والحديثة عمر رضا كحالة الصفحة : 35
بياضة: بطن من العرب مساكنهم بقطية من مشارق الديار المصرية على الدرب الشامي.
البياضة: عشيرة تتبع المعايطة إحدى عشائر الكرك. تعد 40 بيتاً، ونفوسها 100 ، قريتها مدين التي تبعد عن الكرك مسيرة ثلاث ساعات إلى الجنوب.
*بياضة بن عامر: بطن من الخزرج من الأزد، من القحطانية، وهم: بنو بياضة ابن عامر بن زريق بن عبد بن حارثة بن مالك بن غصب بن جشم بن الخزرج.
البياضين: من قبائل مصر العربية، تنتسب إلى عرب الحجاز. تقيم في مديرية الشرقية بمصر.
تاريخ الإسلام الذهبي الصفحة : 165
وروينا بإسناد حسن، عن أبي البداح بن عصام بن عدي، عن أبيه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة يوم الاثنين لاثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الأول، فأقام في المدينة عشر سنين.
وقال محمد بن إسحاق: فقدم ضحى يوم الاثنين لاثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الأول، فأقام في بني عمرو بن عوف؛ فيما قيل؛ يوم الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس، ثم ظعن يوم الجمعة، فأدركته الجمعة في بني سالم بن عوف، فصلاها بمن معه. وكان مكان المسجد؛ فيما قال موسى بن عقبة مربداً لغلامين يتيمين، وهما سهل وسهيل ابنا رافع بن عمرو من بني النجار، وكانا في حجر أسعد بن زرارة.
وقال ابن إسحاق: كان المربد لسهل وسهيل ابني عمرو، وكانا في حجر معاذ بن عفراء.
وغلط ابن منده فقال: كان لسهل وسهيل ابني بيضاء، وإنما ابنا بيضاء من المهاجرين.
وأسس رسول الله صلى الله عليه وسلم في إقامته ببني عمرو بن عوف مسجد قباء. وصلى الجمعة في بني سالم في بطن الوادي. فخرج معه رجال منهم: وهم العباس بن عبادة، وعتبان بن مالك، فسألوه أن ينزل عندهم ويقيم فيهم، فقال: خلوا الناقة فإنها مأمورة. وسار والأنصار حوله حتى أتى بني بياضة، فتلقاه زياد بن لبيد، وفروة بن عمرو، فدعوه إلى النزول فيهم، فقال: دعوها فإنها مأمورة. فأتى دور بني عدي بن النجار؛ وهم أخوال عبد المطلب، فتلقاه سليط بن قيس، ورجال من بني عدي، فدعوه إلى النزول والبقاء عندهم، فقال: دعوها فإنها مأمورة. ومشى حتى أتى دور بني مالك بن النجار، فبركت الناقة في موضع المسجد، وهو مربد تمر لغلامين يتيمين. وكان فيه نخل وحرث وخرب، وقبور للمشركين. فلم ينزل عن ظهرها، فقامت ومشت قليلاً، وهو صلى الله عليه وسلم لا يهيجها، ثم التفتت فكرت إلى مكانها وبركت فيه، فنزل عنها. فأخذ أبو أيوب الأنصاري رحلها فحمله إلى داره. ونزل النبي صلى الله عليه وسلم في بيت من دار أبي أيوب. فلم يزل ساكناً عند أبي أيوب حتى بنى مسجده وحجره في المربد
تهذيب سيرة ابن هشام عبد السلام هارون
من حضر بدراً من المسلمين
من بني بياضة ومن بني يباضة بن عامر بن زيق زياد بن لبيد بن ثعلبة بن سنان بن عامر بن عدي بن أمة بن بياضة وفروة بن عمرو بن وذفة بن عبيد بن عامر بن بياضة .
قال بن هشام ويقال ودفة .
قال بن إسحاق وخالد بن قيس بن مالك بن العجلان بن عامر بن بياضة ورجيلة بن ثعلبة بن خالد بن ثعلبة بن عامر بن بياضة.
قال بن هشام ويقال رخيلة .
قال بن إسحاق وعطية بن نويرة بن عامر بن عطية بن بياضة وخليفة بن عدي بن عمرو بن مالك بن عامر بن فهيرة بن بياضة ستة نفر.
قال بن هشام ويقال عليفة . و نسكن في سيناء و الاسماعيلية و الشرقية و القليوبية و باقي الجمهورية
شيوخ كل فرع من البياضية
عائلة الزوايده .. شياخة موسى راشد موسى
عائلة المرازقه .. شياخة عبد الفتاح عبد العزيز سليمان مرزوقه
عائلة الموالكة.. شياخة حماد ابراهيم المرابي
عائلة الرفاعين .. شياخة أدرويش رفاعي
عائلة الهروش .. شياخة متعب هجرس موسى و علي سعدي الهرش
عائلة الحفيشات .. شياخة محمود عدلي محمود اليماني
عائلة المسلميه (دراهسه).. شياخة.. سليمان اللبني
عائلة التوابته .. شياخة محمد أسليم سليم
عائلة الأبايضة.. شياخة عبد ربه محمد محمد مبارك و علي عطا رحيل
عائلة الجبارين .. شياخة العمده عزاره صالح
عائلة الكريمات .. شياخة نصار أبو عجيرم
عائلة الربايعه .. شياخة سالم سليمان موسى الزملوط
أولاد أسليم (تابع دراهسه) شياخة .. محمد أسليم درهوس
عائلة العواصيه .. شياخة محمود سالم أبو عاصي
عائلة السموح (ابو سماحة ) .. شياخة سليمان عمر سالم
و اصول هذه العائلات والشياخات إلى أصل واحد حسب ما هو متوارث عندنا عن الاباء
فالكل من رجل واحد وحلف واحد وموطن واحد ونسب واحد وتقاليد واحده
و تحت كل عائلة فروع و اسر كثيرة
و تنقسم قبيلة البياضيه إلى قسمين كبيرين:
- نصف أنشيوي
- نصف طريف
نصف أنشيوي يضم عائلات الموالكه و الحفيشات و الأبايضه و الربايعه والمرازقه و السموح و الهروش وعائلات أخرى
و نصف طريف يضم عائلات الدراهسه و العواصيه و الكريمات و الزوايده و التوابته و الغنادره و الرفاعين و الجبارين و عائلات أخرى .
و طريف و أنشيوي هما أخوان و لم يفرقهم أي شيء إلا سبل العيش و كثرت القبيله و مازالوا رجل واحد عند القبائل الأخرى غير البياضيه
ملاحظة ..بالنسبة لمشايخ العائلات يتغير كل فترة لاسباب الوفاة او التنازل للغير
قبيلة البياضية في مصر الاصول و الفروع
ذكر القلشندي في قلائد الجمان: إن البياضية بطن من طيئ القحطانية، وهو طيئ بن أدد بن زيد يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
وذكر المقريزي في البيان والإعراب أن البياضية من ثعلبة طيئ فقال: بقطياً الأخارسة وبنو بياضة وهم من ثعلبة.
وتسكن هذه القبيلة منطقة بئرالعبد بين القنطرة شرق والعريش، وهي تلي القبيلتين السابقتين من حيث عدد السكان، وأهم عشائرها:
المرازقة، والأبايضة، والربايعة، والهروش، والموالكة، والحفيشات، والعوايصة، والزوايدة، والكريمات، والتواتبة، واليمانية، والدراهمة.
ولهذه القبيلة امتداد بمحافظة الشرقية في مراكز أبو حماد شرقية، وأبو كبير، وبلبيس. كما أن لها امتداد بأرض الحجاز. ويسمونهم هناك "بني حرب" وقد ساهم أفراد هذه القبيلة في المجهود الحربي إبان حرب 1967 مما دفع إسرائيل إلى هدم وإحراق منازل كثيرة لهذه القبيلة.
بعض ما ذكر عن قبيلة البياضية فى كتب التراث
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب
معجم قبائل العرب القديمة والحديثة عمر رضا كحالة الصفحة : 35
بياضة: بطن من العرب مساكنهم بقطية من مشارق الديار المصرية على الدرب الشامي.
البياضة: عشيرة تتبع المعايطة إحدى عشائر الكرك. تعد 40 بيتاً، ونفوسها 100 ، قريتها مدين التي تبعد عن الكرك مسيرة ثلاث ساعات إلى الجنوب.
*بياضة بن عامر: بطن من الخزرج من الأزد، من القحطانية، وهم: بنو بياضة ابن عامر بن زريق بن عبد بن حارثة بن مالك بن غصب بن جشم بن الخزرج.
البياضين: من قبائل مصر العربية، تنتسب إلى عرب الحجاز. تقيم في مديرية الشرقية بمصر.
تاريخ الإسلام الذهبي الصفحة : 165
وروينا بإسناد حسن، عن أبي البداح بن عصام بن عدي، عن أبيه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة يوم الاثنين لاثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الأول، فأقام في المدينة عشر سنين.
وقال محمد بن إسحاق: فقدم ضحى يوم الاثنين لاثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الأول، فأقام في بني عمرو بن عوف؛ فيما قيل؛ يوم الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس، ثم ظعن يوم الجمعة، فأدركته الجمعة في بني سالم بن عوف، فصلاها بمن معه. وكان مكان المسجد؛ فيما قال موسى بن عقبة مربداً لغلامين يتيمين، وهما سهل وسهيل ابنا رافع بن عمرو من بني النجار، وكانا في حجر أسعد بن زرارة.
وقال ابن إسحاق: كان المربد لسهل وسهيل ابني عمرو، وكانا في حجر معاذ بن عفراء.
وغلط ابن منده فقال: كان لسهل وسهيل ابني بيضاء، وإنما ابنا بيضاء من المهاجرين.
وأسس رسول الله صلى الله عليه وسلم في إقامته ببني عمرو بن عوف مسجد قباء. وصلى الجمعة في بني سالم في بطن الوادي. فخرج معه رجال منهم: وهم العباس بن عبادة، وعتبان بن مالك، فسألوه أن ينزل عندهم ويقيم فيهم، فقال: خلوا الناقة فإنها مأمورة. وسار والأنصار حوله حتى أتى بني بياضة، فتلقاه زياد بن لبيد، وفروة بن عمرو، فدعوه إلى النزول فيهم، فقال: دعوها فإنها مأمورة. فأتى دور بني عدي بن النجار؛ وهم أخوال عبد المطلب، فتلقاه سليط بن قيس، ورجال من بني عدي، فدعوه إلى النزول والبقاء عندهم، فقال: دعوها فإنها مأمورة. ومشى حتى أتى دور بني مالك بن النجار، فبركت الناقة في موضع المسجد، وهو مربد تمر لغلامين يتيمين. وكان فيه نخل وحرث وخرب، وقبور للمشركين. فلم ينزل عن ظهرها، فقامت ومشت قليلاً، وهو صلى الله عليه وسلم لا يهيجها، ثم التفتت فكرت إلى مكانها وبركت فيه، فنزل عنها. فأخذ أبو أيوب الأنصاري رحلها فحمله إلى داره. ونزل النبي صلى الله عليه وسلم في بيت من دار أبي أيوب. فلم يزل ساكناً عند أبي أيوب حتى بنى مسجده وحجره في المربد
تهذيب سيرة ابن هشام عبد السلام هارون
من حضر بدراً من المسلمين
من بني بياضة ومن بني يباضة بن عامر بن زيق زياد بن لبيد بن ثعلبة بن سنان بن عامر بن عدي بن أمة بن بياضة وفروة بن عمرو بن وذفة بن عبيد بن عامر بن بياضة .
قال بن هشام ويقال ودفة .
قال بن إسحاق وخالد بن قيس بن مالك بن العجلان بن عامر بن بياضة ورجيلة بن ثعلبة بن خالد بن ثعلبة بن عامر بن بياضة.
قال بن هشام ويقال رخيلة .
قال بن إسحاق وعطية بن نويرة بن عامر بن عطية بن بياضة وخليفة بن عدي بن عمرو بن مالك بن عامر بن فهيرة بن بياضة ستة نفر.
قال بن هشام ويقال عليفة . و نسكن في سيناء و الاسماعيلية و الشرقية و القليوبية و باقي الجمهورية
شيوخ كل فرع من البياضية
عائلة الزوايده .. شياخة موسى راشد موسى
عائلة المرازقه .. شياخة عبد الفتاح عبد العزيز سليمان مرزوقه
عائلة الموالكة.. شياخة حماد ابراهيم المرابي
عائلة الرفاعين .. شياخة أدرويش رفاعي
عائلة الهروش .. شياخة متعب هجرس موسى و علي سعدي الهرش
عائلة الحفيشات .. شياخة محمود عدلي محمود اليماني
عائلة المسلميه (دراهسه).. شياخة.. سليمان اللبني
عائلة التوابته .. شياخة محمد أسليم سليم
عائلة الأبايضة.. شياخة عبد ربه محمد محمد مبارك و علي عطا رحيل
عائلة الجبارين .. شياخة العمده عزاره صالح
عائلة الكريمات .. شياخة نصار أبو عجيرم
عائلة الربايعه .. شياخة سالم سليمان موسى الزملوط
أولاد أسليم (تابع دراهسه) شياخة .. محمد أسليم درهوس
عائلة العواصيه .. شياخة محمود سالم أبو عاصي
عائلة السموح (ابو سماحة ) .. شياخة سليمان عمر سالم
و اصول هذه العائلات والشياخات إلى أصل واحد حسب ما هو متوارث عندنا عن الاباء
فالكل من رجل واحد وحلف واحد وموطن واحد ونسب واحد وتقاليد واحده
و تحت كل عائلة فروع و اسر كثيرة
و تنقسم قبيلة البياضيه إلى قسمين كبيرين:
- نصف أنشيوي
- نصف طريف
نصف أنشيوي يضم عائلات الموالكه و الحفيشات و الأبايضه و الربايعه والمرازقه و السموح و الهروش وعائلات أخرى
و نصف طريف يضم عائلات الدراهسه و العواصيه و الكريمات و الزوايده و التوابته و الغنادره و الرفاعين و الجبارين و عائلات أخرى .
و طريف و أنشيوي هما أخوان و لم يفرقهم أي شيء إلا سبل العيش و كثرت القبيله و مازالوا رجل واحد عند القبائل الأخرى غير البياضيه
ملاحظة ..بالنسبة لمشايخ العائلات يتغير كل فترة لاسباب الوفاة او التنازل للغير
9/13/2019, 11:30 من طرف Sanae
» المهندسين خ
7/1/2015, 04:18 من طرف زائر
» المهندسين خ
7/1/2015, 04:13 من طرف زائر
» تليفونات برنامج صبايا الخير بقناة النهار
6/27/2015, 09:30 من طرف زائر
» طلب مساعده عاجل
6/21/2015, 14:28 من طرف fatim fatima
» اغاثه
6/17/2015, 10:03 من طرف زائر
» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
6/17/2015, 09:59 من طرف زائر
» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
6/17/2015, 09:56 من طرف زائر