شباب عرب أون لاين

منتدى شباب عرب أون لاين يرحب بكم
نتمنى منكم أن أعجبكم هذا المنتدى أن تدعمونا بالتسجيل بالمنتدى لكى نستمر بالدفاع عن أظهار الحقيقة وأنصار المظلومين بكل مكان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شباب عرب أون لاين

منتدى شباب عرب أون لاين يرحب بكم
نتمنى منكم أن أعجبكم هذا المنتدى أن تدعمونا بالتسجيل بالمنتدى لكى نستمر بالدفاع عن أظهار الحقيقة وأنصار المظلومين بكل مكان

شباب عرب أون لاين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب عرب أون لاين

شباب عرب أون لاين لخدمتكم وللشعب والوطن ونكشف الفاسدين وننصر المظلومين

Like/Tweet/+1

المواضيع الأخيرة

» علاج لإخراج الديدان من المعدة.
قبيلة العقايلة فى الوطن العربى I_icon_minitime9/13/2019, 11:30 من طرف Sanae

» المهندسين خ
قبيلة العقايلة فى الوطن العربى I_icon_minitime7/1/2015, 04:18 من طرف زائر

» المهندسين خ
قبيلة العقايلة فى الوطن العربى I_icon_minitime7/1/2015, 04:13 من طرف زائر

» تليفونات برنامج صبايا الخير بقناة النهار
قبيلة العقايلة فى الوطن العربى I_icon_minitime6/27/2015, 09:30 من طرف زائر

»  طلب مساعده عاجل
قبيلة العقايلة فى الوطن العربى I_icon_minitime6/21/2015, 14:28 من طرف fatim fatima

» اغاثه
قبيلة العقايلة فى الوطن العربى I_icon_minitime6/17/2015, 10:03 من طرف زائر

» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
قبيلة العقايلة فى الوطن العربى I_icon_minitime6/17/2015, 09:59 من طرف زائر

» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
قبيلة العقايلة فى الوطن العربى I_icon_minitime6/17/2015, 09:56 من طرف زائر

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 219 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 219 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 600 بتاريخ 9/22/2024, 12:41

Like/Tweet/+1


    قبيلة العقايلة فى الوطن العربى

    avatar
    شباب عرب أون لاين
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير


    الدولة : مصر
    عدد المساهمات : 23173
    تاريخ التسجيل : 27/02/2011
    الموقع : عرب اون لاين

    قبيلة العقايلة فى الوطن العربى Empty قبيلة العقايلة فى الوطن العربى

    مُساهمة من طرف شباب عرب أون لاين 9/19/2011, 19:23

    قبيلة ( العقيليون فى الوطن العربى ) أولاد عقيل بن ابى طالب




    العقيليون فى الوطن العربى

    (العقايلة –العليقات – العبدالات )</STRONG>

    (العقايلة فى محافظة الشرقية والدقهلية ومحافظات شرق الدلتا )

    أولاد عقيل بن ابى طالب الهاشمى القرشى

    بقلم حاتم عبد الهادى السيد

    ·سمى الكفر بأسم كفر الحاج /عمر لوجود مقام الشيخ عمر المحمودى فى الكفر وهو من أولياء الله الصالحين فسمى كفر الحاج /عمر . من سيناء الى محافظة الشرقية

    حينما أدعى لندوة أو مؤتمر بالزقازيق – محافظة الشرقية – تجد قلبى يخفق ولا أتأخر أبد ، إذ الشرقية بعبقها*** وتراثها واهلها المخلصين يمثلون لى عالماً أحبة ، وهناك حيث حقول الذرة والبرسيم والمزارع وصوت السواقى التى تهدر بالماء أجدنى مأخوذا بعبق المكان وسحرة فيتجلى الشعر على لسانى وكيف لا ؟ وانا الشاعر الذى يستهوية الجمال ، فكيف بجمال الشرقية العزيز الى القلب .

    لقد اتصل بى سيادة المستشار / راشد عبد اللطيف رمضان العقيلى – عمدة العقايلة فى عموم الريادة المصرية – ليخبرنى بمجيئة من أبو ظبى بدولة الامارات – حيث عمله هناك – فذهبت اليه على الفور فى كفر الحاج عمر – على مشارف الشرقية بالطريق الزراعى وفى قصرة المنيف استقبلنى بترحاب وبعد كرم يطول وصفه سألنى عن رحلتى الى المملكة الاردنية الهاشمية وعن العقايلة فى الاردن ، فقصصت عليه ما كان من لقاء بينى وبين عشيرة العبد اللات من الروافية العقيليين هناك وبعد صلاة العصر أحضر سيارة خاصة ومعها سائق لترافقنى الى عزبة درويش (أم عجرم ) ولو ظروف وفاة بكفر عمر لكان العمدة رافقنى الى عزبة ، وهناك كان ينتظرنى / السيد عبد الرحمن السيد على عطية مسعد إطرينى العقيلى من السنانطة فى عرب درويش بمركز فاقوس بمحافظة الشرقية .

    فى منزل السيد العقيلى وعزبة العقايلة فى عرب درويش

    ظلت السيارة تسير بى عبر المزارع والحقول فى طريق ممهدة لمدة ساعة تقريبا من عزبة العمدة راشد كفر الحاج عمر حتى وصلنا الى عزبة درويش بمركز فاقوس وهو المركز الذى يضم العديد من قبائل البدو هناك .

    قابلنا أ / السيد عبد الرحمن السيد على عطيه مسعد إطرينى محسن محمد عبد الله راشد العقيلى من فرع عشيرة السنانطة فوجدته مثقفاً كبيرا وعارفاً بالنسب العقيلى الهاشمى وهو من مواليد (5/12/1969) ويعمل محاسباً (اخصائى شئون مالية )بالمنطقة الازهرية بفاقوس وهو حاصل على بكالوريوس تجارة من جامعة الزقازيق كما علمت انه فنان تشكيلى أقام عدة معارض فى جامعة القاهرة وجامعة الزقازيق والمنصورة كما انه شاعرو باحث ولدية العديد من الوثائق عن تاريخ العقايلة كما وجدت لدية جرد عربان الشرقية كما كان بمنزلة العامر العديد من كبار العقايلة فى عزبة عرب درويش وكان قد جمعهم خصيصاً ليحدثونى عن تاريخ العقايلة فى مصر وقد كفانى – جزاة الله – بهذا مشقة البحث عن كبار العقايلة فى عرب درويش وللأمانة التى تذكر لشهامة الرجل بعد بشاشة اللقاء – فقد حضر وفد كبير مثلوا أغلب أفخاذ وأفرع عشيرة العقايلة هناك وهو رجل رأيت فيه العلم العزيز والحرص على جمع تاريخ العقايلة الهاشميون فساعدنى ايما مساعدة وظل يتصل بى ولا يزال ليسألنى عن كل كبيرة و صغيرة عن العقايلة كما أمدنى بالعديد من الوثائق وعرفنى بكبار القبيلة – هناك – ولولاه – والحق يعود لأصحابة ما جمعت هذه المادة عن تاريخ العقايلة هناك .

    وفى منزل أ / السيد عبد الرحمن العقيلى التقت بأبناء العقايلة منهم :-

    1- الحاج / السيد مسعد سليمان شعفة (من كبار العقايلة )

    2- أ / صلاح حسن على عطية (أعمال حرة ) .

    3- أ / محمد حسين محمد حسين سالم جاسر العقيلى (مدرس ) .

    4- أ / ايمن محمد السيد على (مهندس فنى ) .

    5- أ / أشرف عبدة على مسعد (تاجر) .

    6- أ / حسن محمد السيد (مدير فرع شركة نوكيا بالسعودية ) .

    7- أ / أحمد محمد السيد (موظف ) .

    8- أ / صبحى محمد سليمان محمد (حاصل على دبلوم فنى ) .

    9- أ / أحمد محمد السسيد حسين عويس (مدرس فيزياء) .

    10- أ / أحمد السيد عبد الرحمن ( طالب ) .

    11- أ / عبده على مسعد (مزارع ) .

    12- الحاج / محمد السيد حسين عويس (من اولاد عقل ) .

    13- المهندس /صلاح عبد الرحمن السيد ( اتصل بنا من السعودية ) .

    14- أ /السيد عبد العزيز سليمان عبد الرحمن العقيلى .

    15- الحاج / محمد السيد حسين عويس شريف (من أولاد عقل ) .

    كما التقيت من العقايلة :

    1- الحاج / محمد أحمد سالم .

    2- أ / عبد الله محمد أحمد سالم .

    3- أ / عبد الحميد عبد الله سليمان .

    4- الحاج / خليل أبو إبراهيم أبو عقل(كبير أولاد عقل ) .

    5- أ / عبد الرحمن حرب العقيلى .

    فى البداية سألت الحاج / السيد مسعد سليمان شعفة (من مواليد 1927م )عن نسب العقايلة فى الشرقية فقال : كبير العقايلة – الحاج راشد العقيلى الاكبر جاء من نجد ونزل فى الصعيد ومن اولاد ابى طالب جاء ثمانية رجال : ( رجلان ذهبا للصعيد – ورجلان ذهبا للبحر الاحمر – ورجلان ذهبا للأردن - ورجلان الى المغرب – ورجلان الى ليبيا ) وهؤلاء هم أولاد عقيل بن أبى طالب .

    ويكمل الحاج / السيد مسعد أبو شعفة فيقول : لقد قامت مشاجرة فى الصعيد فقتلوا عبد الله وهو قتل منهم سته انفار - اشخاص – ثم قتلوا ابوة فجاء من هناك محمد وراشد وعندما جاءوا كان لهم مال كثير فلما مات عبد الله أخذ ابنه نصف المال وتزوج ( أم محمد ) امرأة اخوة وكان اسمها هدية وتزوجها ليحمى مال اخيه لانها ورثت أخاه وضم ابن اخية اليه فلما وقعت المعركة جاؤا لمنطقة (البيضا المقشة ) .فلما جاء راشد تزوج امرأة اخية وجاؤا فى السعاديين ثم جاء رجل اسمكة / حميد من جهين فقال : " يا حاج راشد السعاديين والاحيوات سيغزونكم فرد عليه قائلاً : انت رجل تريد ان توقع البغضاء بين الناس فقال الرجل : انا عندكم هنا اربطونى فإذا جاءوا فكونى وإذا لم تنجوا اقتلونى ث" ثم جلس فى الديوان فركب ابو سمك والاحيوان واتلسعدى ومعهم الرايات (راية السلام بيضاء وراية الحرب حمراء وكانوا رافعين الراية الحمراء فركب العقايلة الخيل (راشد وعيال اخوة) و كل من قال انا عقيلى ركب على فرسه وظل الرجل يرمى الرمح على الفرس فقال السعاديون هؤلاء فرسان فرفعوا الراية البيضاء ثم اقتربوا منهم وقال احدهم " احنا جايين نغرمكم " فتنماوش الاحيوان وابو سمك والسعاديين ليفوزا بواجب الضيافة واتفقا ان يقيسوا المسافة الاقرب اليهم فى مرمى الرمح فيكونوا ضيوفة فقال الشيخ راشد لابن اخية : امسك الرمح وقس المسافة بين ابو سمك و بين الرمح (3م) او ثلاث قصبات الا قليلاً فقاس فوجدها اقرب الى الاحيوان فقال الشيخ راشد : "شيلوا منها 100 متر من ناحية ابو سمك فقال الرجل : ليش يا شيخ راشد فقال الشيخ : لان ابو سمك راجل بدوى يعمل المشاكل والاحيوان حضرى فنقلوا مائة حربة فقالوا احنا ضيوف ابو سمك فقال : مرحبا بكم من السعادين بدوى فقال الشيخ غير الفرد العادى واليوف اعطوا عُشر 10% من المال لابو سمك لتويه على المقعد فظلوا يدفعون لهم وكان السعاديون يزرعون الشعير ويقونة بالشادوفوقد عزم السعدى العقايلة وكانوا العقايلة يساعدونة وقال احدهم " لو انت مش جاى غادا انت همتك همة عقيلى فقال الشيخ راشد : " بطّلوا الطليبة " أى لا تتكلموا واقم سامر بوشان نوع من انواع الغناء فأنشد السعدى يقول :

    يا ابو سمك كنّز الفت رجالك مقاطيع وادى

    رجالك شطار فى الهت يومن يشوفوا البواطى

    فرد عليه العقيلى : مال ما عندنا مال غير الفراخ العتاقى

    والديك فى مقدم البيت عالى واقف يكاكى .

    فانطبق الاثنان على بعضهما فأنكسر السعدى وجاء العقايلة للعزايزة (منطقة بالشرقية ) فأطب السعاديون على ابو حماد من قبيلة الهنداوى للصلح وجاء الهنداوى كما يروى الحاج /السيد مسعد سليمان وكا راكبا على الحصان والساسيس حاطت السرة على كتفة وماسك نبوت وبيجرى على الحصان والشيخ /الطماوى واقف هناك فقال احد الواقفين أوقعلكم كبيرهم – اى اتودون ان اجذب كبيرهم فأجعله يقع على الارض فرد احدهم : " ولع مقطك " اى اجعل الرصاصة تنطلق من الباروة ( البندقية)فتدخل على القش فتطلق النار (حريق ) فأطلق البارودة فأنطلقت الرصاصة ومن سرعتها مرت من فوق الفارس فقال : قفوا لابد من تحديد الارض بين الفريقين من بداية التل الكبير حتى تدخل البر الثانى قبل قناة السويس العقايلة لهم قاطبة وسيناءوالسعادين هنا فى الشرقية وحتى البحر الاحمر .

    فعاش الحاج راشد وكبرالاولاد وكان حميد من قبيلة جهينة كما يذكرالحاج / السيد مسعد سليمان شعفة وحميد هذا هو الذى جاء للحاج / راشد بالنبأ لاول مرة فقال حميد : يا حاج راشد أولالدك مش ثلاثة فقال : انت من اولادى وكان اولاد الحاج راشد كالاتى : راشد

    عقل عقيل شريف محمد

    ( منهم العمدة راشد ) ( المعاقلة فى سيناء).

    فعندئذ قال حميد :انا من اولادك يا حاج راشد فأصبح الربع الرابع (اولاد حميد ) أرباع كالاتى :-

    محمد شريف عقل عقيل حميد

    (السناطى) الربع الثانى الربع الثالث الربع الرابع

    (الربع الأول )

    (أمهما هدية ) أبو كليب الحاج سويلم

    وتفرع من اولا دشريف – كما يذكر العنبات الكريشاتى ويضيف الحاج / السيد مسعد سليمان أبو شعفة انا من مواليد 1927 م ولقد توفى والدى فى عام 1939 وكان عندة 45 عام ثم يكمل الحاج / لقد اشتعلت الحرب بين الامويين و آل البيت وقد ضيقوا على آل البيت بعد مقتل اعيب يواد حرامين بن على وكان لعقيل 12 ولد كما كان الفقير فى أولاد ابو طالب وقد طاردهم الامويين للأستيلاء على الحكم فكان أن خرجوا مهاجرين وغيروا اسماءهم حتى لا ي قعوا فى ايدى الامويين ثم جاؤا الى مصر فى الشرقية وقنا وسوهاج واسيوط واسوان والسودان كما كان يوجد رجل من العقايلة يقال له سويلم أبو صيفية هرب الى فلاسطين ولما قامت الحرب فى 1967 م ذهب للأردن منذ 75 عام ولم يرجع وقد كان ابو صيفية رجلا قويا يهابة الناس وكان فى احدى المرات ساهرا فى الزاوية بجانب مركز فاقوس وكان فى المكان مجموعة من الخضراء مشاجرة من الصعيد فقامت بين الصعيدى مشاجرة (ووضعة فى عبه ) أى جعلة فى صدرة ثم ضرب خفيرين بالنبوت فضرب الصعيدى زميلة وقال انا كنت حايشة – اى امنعهما من الشجار فأخذ النبوت وصرع الصعيدى فجاءت الشرطة وقبضت عليه وسجن فى فاقوس إلا انه هرب من السجن وذهب الى فلسطين ثم تزوج هناك ثم هاجر الى الاردن ويقال ان له اخت اسمها عزيزة ذهبت لأولاد اخيها فى الاردن فى الطوابى الا ان احدا لم يره منذ ان هرب ولم يرجع أبو صيفية الى مصر مطلقاً .

    وعن نسب العقايلة يقول أ / محمدحسين العقيلى : " كنت اسمع ان العقايلة ثمانية أخوة منقسمين الى أربعة اجزاء :

    1- جاسر وجسّار ( أخوان ) .

    2- شريف ومشرف (أخوان ) .

    3- عقل وعقيل ( أخوان ) .

    4- جاير وجايل (أخوان ).

    وهؤلاء هم اصل العقايلة فى الشرقية وكان العقايلة قواد الحروب أيام معارك بنى هلال مع الهلالية وذرية العقايلة متفرعة من هؤلاء الاخوة كما ان والدة (ابو زيد الهلالى سلامة ) الخضرة الشريفة من القايلة وابنتة (ديا) وكان صاحبة دياب بن غانم اليد العقيلى فنحن – وهذا اقتباس من السيرة الشعبية الهلالية كما يذكر – أخوال الهلالية .

    (قصة ابو شعفة من سيناء لفلسطين – وحلف الترابين )

    يذكر الاستاذ / عبد الرحمن السيد العقيلى والحاج / السيد مسعد سليمان أبو شعفة قصة أبو شعفة يقول الاستاذ /السيد : ( كان ابو شعفة جدنا لما يروح فلسطين يركب حمارة من الشرقية ولما يصل لسينا كان له حصان هناك يركبة ولما يروح فلسطين يركب الهجين وكان عندة فلوس كتير وكان راجل بيعيش على الفطرة فجاءت الحكومة فقالت : " النخل هادا بتاع مين ؟ " فقال : "انا ابو شعفة وهادا نخلى : ...قالوا لك عن كل نخلة بريزة (عشرة قروش) وأخذوا لنخلو فلوسة وكان ابو شعفة رايق فى البر فى سيناء فلما اخذو فلوسة كتب جواب وربطة فى رقبة الفرس وبعث الفرس للشرقية وكان الفرس يعرف الطريق جيدا ولما وصلال فرس عندهم وجدوا الجواب ففتحوة وكان عبارة عن قصيدة من الشعر من ابو شعفة للعقايلة هناك ومكتوب فى الخطاب (شعر ) :

    لا ويا الشهب لاوى يمّك على المقيل وادى

    هات مصح وعلاوى حتى مصطفى الوجعان

    وليّس عليهم ليس هات خميس وخميس

    وحطهم فى وجهه الحصان لما البارد جلب شار د

    حلق ليه زى المارد والله ما فوتك يا بارد

    لما تحط عزم سليمان

    كان ايضا من قوله:

    لن كفى جحر احصنى ما يخلوك الناس فى همك

    الناس بتتدربز وراك من راس ابو كلضهر امك

    اى انه يجلس مرتاح البال ولكن الناس لاتترك احدا فى حالة ولو كان فى جحر احصينى وهى من ابيات الحكمة التى ارسلها العمدة الكفرية ليخبرة عن حالة فى سيناءوان الناس لا تتركة فى حالة وتو عزبة لتأخذ ارضة ونخيلة وتتركة فى هم من افعالهم .

    واطلع على الاشكر قدام ابو ضلوع واقشر

    ومحمد ابو خليل (1) يحط معزم الفديوان

    و لملمهم عليه عياله يلى عقيلك نص الكيلة

    وعدى الاترع على الخلجان ولملمهم زمزوم زمزوم

    (1) محمد ابو خليل : العمدة السابق " عمدة الكفرية " أبو رمضان جد العمدة راشد

    كل واحد يدفع معلوم بلاش فضيحة ياعريان

    اى يطلب منهم ان يجمعوا لة المال اللى دفعة فدفعوا له ووضعوا الرسالة فى رقبة الفرس وارسلوة فهو يعرف الطريق جيداً .

    (ابو اطرينى وقبيلة الترابين )

    يحكى الحاج / السيد مسعد سليمان ابو شعفة فيقول : طكان جدنا داوود ابو اطرينى غنيا له (دوش رأس من اول التين لآخر الاعنب ) راح له طلابة بياخدها جمال اى انه كان رجلا عادلا وكان بيتاجر فى الابل ولما ييجى كان بيركب على حصانة ويجى لجماعة ( أبو ستة ) – من الترابين – فى فلسطين وفى مرة من المرات كان فيه عرس فرمح حصانة وجاء بعد المرماح ودمى ( 8 أكياس بنتو ) – عملة مصرية قديمة فقالوا : من وين الخيال ؟ قال انا من العقايلة فأكرموا وف5ادتة وجلس بينهم وكانت لدى بنت شيخ الترابين فتاة فطلب يدها وتزوجها ومكث عندهم عام وتم الحلف 0 كما يقول – بين العقاية والترابين ويكمل الرجل : الناس كانت زمان بتقسم البلاد (الارض ) فأخذ التربانى والعقيلى من السلك وعاد – اى خلفة – فى فلسطين وأخذ الرميلات والسواركة (بر مصر حتى الزقازيق ) وفتحوا البلاد ودول بكفلهم فكان كفيل السواركة والرميلات (الشيخ زويد ) وكان كفيل العقايلة والترابين الشيخ نوران فى فلسطين ) – ومعلوم ان البدو كانوا قديما جدا يحلفون ويتبركون بأولياء الله الصالحين وعندها كما يذكر الرجل على لسانة – قال الرميلى للسويركى : تعال ناخد مالهم وحلالهم اى طمعوا فى ارض الفريق الاخر فذهبوا ليأخذوا المال والحلال فشدت الترابين على الخيل فلحقوا الرميلات فوجدوا الراجل راكب على حصان ولابس مقصّب ومجرد السيف فردوا الضرب بينهم فقال عندها : "ارجع يا ولد خلى الكفيل يتحرك ط . فكانوا يؤخرونهم حتى (الروضة ) وفصلت ولم يتعدوا بعدها على بعضهم وكانت الناس تعرف بعضها .

    ونحن هنا نسوق هذه القصة على لسان الحاج /مسعد أبو شعفة وعلاى حدراوتة ومصداقيتة كما يقول الرجل : انى اسوق القصة لأظهر انه كان هناك حلف قديم بين الترابين والعقايلة .

    واقول : الترابين والعقايلة والرميلات والسواركة قبائل معروفة وكبيرة يجمعه الحب والوفاء والوئام والسلام .

    اما هذة المعارك القديمة فلم يعد لها اساس اليوم فالجميع يجمعهم الحب والدين الاسلامى الحنيف الذى يمنع القتال بين المسلمين بل ويدعو الى انهاء التنازع بين المتخاصمين ونحمد الله ان عم البادية الحب والسلام فلا خلاف – الآن – ولا تنازع وكل له احترامه ومكانته العظيمة بين كل قبائل سيناء .

    (عرب درويش ) .

    يقطن العقيلة فى منطقة عرب درويش فى منطقة ابو كبير واغلب القانطين من أولاد عقل ومنهم فى منطقة ابو السيد وابو سلمان كما يقطنون فى منطقة دوار سلامة قرب الشوافين والمناجع اغلبهم من الحميدات ( أولاد حميد ) ولقد سميت المنطقة بعرب درويش على اسم أحد الاعيان وكان اسمة درويش فأعطتة الدولة امتيازاًَ فى هذه المنطقة وجمع الناس حوله فسميت (عرب درويش ) .

    (بنى عقيل من سكان اليمن والحجاز )

    يقول الاستاذ / اشرف عبده عقل : يحكى ا نبنى عقل كانوا من سكان اليمن وفلسطين فلما حدث جدب **** بدأوا يشتغلون بالتجارة من اليمن الى الحجاز وهم اقدم من بنى هاشم ولقد وجدوا واديا خصبا فى منطقة تبوك فأخذوا ابلهم واغنامهم واستقروا فى تبوك ولهم عدد كبير هناك كما جاؤا الى الصعيد وسوهاج والشرقية فى الديار المصرية

    أقول : لا اعرف من اين جاء أ / أشرف بهذه الحكاية ولو صحت فإن سكان المنطقة معان هناك يقولون بأنهم من اليمن (وبالتالى فهم عقيليون .. والله اعلم ).

    ·* من اماكن العقايلة

    يذكر الاستاذ / السيد عبد الرحمن العقايلة بأن العقايلة يتواجدو نفى منطقة المهدية فى ههيا وكان لهم مسجد فى هها كما يتواجدون فى مينا القمح (وهؤلاء التقيتهم فعلاً فى الحفل الذى اقامه العمدة / راشد فى منزله بكفر الحاج عمر كما يتواجدون فى عزبة المتينى ) وعزبة عبد الخالق ) فى ابزو كبير واغلبهم من فرع السنانطة / العقايلة ) من اولاد جاسر العقيلى كما يوجد فرع أولاد غانم وفى (دوّار سلامة ) واولادها جاسر فى منطقة (عرب درويش ) كما توجد هناك عزبة كاملة تسمى عزبة العقايلة

    كما يوجد العقايلة فى طهطا ومنهم المهندس / شوقى العقيلى ولدية شركة رخام فى منطقة شق الثعبان بمركز طهطا فى جهينة بسوهاج .

    يوجد عقايلة فى الغابة بمنطقة الحشوة / مركز ابو كبير . وبلبيس وفاقوس وابو حماد ومختلف الفروع النجوع وكفور فى محافظة الشرقية .

    والعقايلة فى بنها يذهب اليهم المراكب من طريق بنها قطار ( ميت برة – خط ميت غمر ) ميت الحوفين (عرب ابو ذكرى ) وشيخ اعقايلة الحاج / سيد الصوفى ( سيد ابو حماد الصوفى ) .

    فى سوهاج

    ميدان محطة سوهاج ( اولاد الحاج حسنين ابو رمضان ) له فندق امام المحطة وبه جناح خاص لمن يأتى من العقايلة الى هناك

    كما يوجد العقايلة بمركز ساقلطة

    اسيوط

    يتجمع العقايلة فى منطقة الصف (عائلة ابو سريع ) بالجيزة المنوفية

    وهم منتشرون فى المنوفية ومنزل العمدة السيد / عبد العزيز سليمان عبد الرحمن حسين رمضان سالم سليمان ويضيف الاستاذ / السيد عبد الرحمن العقيلى : ان اكبر تجمع للعقايلة فى مصر فى الشرقية وفى سيناء وفى صعيد مصر وفى قنا وسوهاج (وفى مركز جهينية بسوهاج ) وفى اسوان والسودان كما توجد مجموعة فى السويس ويقال انهم احضروا اصول شجرة العقايلة من وادى حلفا على الرقاع كما ذكر لهم أ / صلاح العقيلى بأن ابنه كان رئيسا لاتحاد الطلاب بكلية الهندسة وله صديق من السويس اكد هذا الكلام السابق كما يوجد العقايلة فى محافظة الاسكندرية وفى الجماهيرية الليبية هناك .

    واقول : يوجد العقايلة ايضا فى منطقة وادى العرب بأبى زعبل وفى القليوبية وفى المنوفية والدقهلية وفى بنى سويف وفى الوادى الجديد والبحر الاحمر وجنوب سيناء .

    (أفرع السنانطة )

    يذكر ابناء عرب درويش الذين قابلتهم – سبق ذكرهم – بأن افرع السنانطة كبيرة ومنها :-

    1- بريك (قعيرى ) .

    2- السيسى ( من الفر ) .

    3- وحيشى .

    4- حميدى .

    5- أبو عليان .

    6- ابو غنيم من القعايرة .

    7- أبو ضلوع من السنانطة من اولاد محسن .

    وفى اسوان

    فى مركز سلوة بأسوان البر (عرب الجعافرة) والبر الثانى العقايلة ومنهم الشاعر / رشاد عبد العال العقيلى شاعر ومداح ولة شرائط كاسيت بالاسواق

    قنا

    فى مركز قفط وفيه العليقات (عمداء العقايلة ) .

    وعمدتم عبد الرحيم حسين رمضان جرد 1911 ومن مشايخهم : علاء عبد الرحمن حسين رمضان ، والشيخ / حسن علاوى الرطيل ،والشيخ سالمان مصبح أبو عبد الرحمن واخوة نائب العمدة /عبد الرحيم ثم العمدة / احمد عبد الهادى والعمدة ابو سليمان ابو رمضان والعمدة عبد اللطيف رمضان والعمدة راشد عبد اللطيف رمضان (عمدة العقايلة الحالى فى عموم الديار المصرية ) .

    ·أولاد ابو خضر (الخضاروة ) .

    - سلمان على معالى (حميدات ) .

    - سلمى خميس العبد (العبد ) العقايلة .

    - القريشى .

    - شفيع سالم مغنم .

    - صباح ابو جبل ( من العواشرة ) .

    - حسين سلمى مسلم سلام .

    - عتيق جريشى .

    - متبول سعود محمد .

    - عبدة حسن عابد .

    - منصور سلامة سليم حسن على .

    - مسلم على حسين .

    - عاشور جمعان غانم غنيم (السنانطة )

    - حماد غانم ابو شيحة (العقول ) .

    - عيد سمرى مرعى (عقول ) .

    - حسين شحاتة الملاحى (من العقايلة اعيب يواد حرامينات ) .

    - الخضيات : خيروا عبد الهادى (اولاد خير ) .

    - سلمان سالم عايس (ابو عايس – سنانطة )

    - الرويفى (الرويفى ) على سويفى معمر أبو سناط .

    - ابو كساب .

    - عامر عرفات سيد احمد .

    - حسين عويس شريف (شيخ ) .

    - محمد السيد حسين عويس شريف (اولاد عقل ) .كما يوجد فى المهدين فى ههيا وفى منيا القمح وعزبة المتينى ، وعزبة عبد الخالق فى ابو كبير (السنانطة ) من اولاد جاسر العقيلى ، كما يوجد اولاد غانم وفرع من دوار سلامة وفى عزبة العقايلة كما يوجد اولاد جاسر فى عرب درويش

    ·ومن اولاد عقل العمدة الحاج / أحمد ابو رمضان وابنة العمدة عبد اللطيف ابو رمضان (والد العمدة / راشد العقيلى ) .

    - ومنهم الحاج سليمان ابو رمضان (نائب العمدة ) ومنهم الحاج / محمد أبو سليمان ، والحاج / عبد العزيز ابو سليمان اولاد اخو الحاج / أحمد ابو رمضان اخو الحاج / عبد اللطيف وعبد العال . ومن اولاد عقل : العوايسة .

    ·ومن السنانطة :

    - خميّس

    - الرطيل .

    - الحاج / صالح ابو دياب عامر فى السعودية

    - الروافعة من السنانطة .

    - ابو ضلوع

    - ابو غنيم

    - عبد الرشيد (اولاد حميد ) .

    - علاوى (سنانطة ) .

    - ابراهيم مسعد الطرينى (سنانطة ) .

    - محمد سالم ابو عليان الرطيل (السنانطة ) .

    - ابراهيم سلمان مصبح (اولاد حميد )

    - سالم عوض سليمان عوض (اولاد حميد ) .

    - محمد صبيح مصبح (اولاد حميد ).

    - محمد على نصار عوض لاالله (السنانططة ) .

    - موسى سبع عيادة (السنانطة ) .

    ·ومن السنانطة كما يذكر الرواة السابقين : البجارى عائلة ابو داود بالقرب من الروضة بشمال سيناء وكما يذكر أ / السيد عبد الرحمن العقيلى بأن السنانطة من اكبر فروع العقايلة ولهم خمس مضايف (مضافة او ديوان ) .

    ( مضايف السنانطة )

    المضافة هى مكان تجمع العائلة ويطلق عليها اسم مكان الضيافة او الديوان ويطلق عليها فى سيناء بأسم ( المقعد ) او الديوان ويذكر أ / السيد عبد الرحمن العقيلى انه فى السينطة بمركز فاقوس توجد خمس مضافات (مضايف ) :

    1- مضافة الوحشى .

    2- مضافة السبع

    3- مضافة السيسى

    4- مضافة الفار .

    5- مضافة ابو ضيف الله .

    كمايطلقوا عليها (مقاعد السنانطة ) ايضا : كما توجد عدز مضافات اخرى ومجمعات (اماكن تجمع او بيوت كبيرة وتوجد فى :

    1- الديدامون .

    2- السنيطة .

    3- النوافعة .

    4- الكفرية

    5- البروم

    6- المسعودية

    7- سطام (الحفانوة)

    8- عرب درويش

    9- هذا وتعد عائلة ابو جاسر من اصل السنانطة وجدهم عام 1264 م هو الحاج محمد العربى .

    10-هذا بالطبع الى جانب المضافة الكبرى فى كفر الحاج / عمر لدى سيادة المستشار / العمدة راشد عبد اللطيف رمضان العقيلى عمدة العقايلة فى عموم الديار المصرية .

    عقايلة فلسطين والشرقية عام (1948 ميقول الحاج خليل ابو ابراهيم ابو عقل من كبار العقايلة بالشرقية : جاء عقايلة فلسطين الينا ى الشرقية عام 1948 بعد الحرب الغاشمة التى شنتها اسرائيل على الاراضى الفلسطينية وقد قابلوا العمدة جدى الحاج / سليمان عبد الرحمن حسين رمضان والشيخ احمد عبد الهادى حسين رمضان (عمدة القبيلة ) والشيخ عبد الرحمن حسين رمضان والشيخ احمد عبد الهادى حسين رمضان شيخ القبيلة وجاؤا فى دوار العائلة – مقعد او ديوان – طالبين المدد والسلاح لإغاثتهم فى فلسطين المحتلة ففزع معهم العقايلة هناك وامدوهم بالسلاح والمال والرجال ويضيف : وقد توفى لنا رائد بالمخابرات (رائد شرطة ) وهو يقاوم الصهاينة على الجبهة فى فلسطين وكان اسمة / عبد الرحمن محمد عبد الرحيم رمضان واشتهر بأسم (عبد الرحمن حرب ) وقد اشتهر بهذا اللقب تيمنا بأسم رئيس الوفد الذى جاء من فلسطين وكان اسمكة عبد الرحمن حرب فاشتهر بهذا الاسم ، ولقد استشهد وهو يحارب على الجبهة – رحمة الله .جرد عريان الشرقية

    من عام 1264 وحتى عام 1911 م

    ما معنى الجرد ؟ ولماذا نهتم به هنا فى مسألة النسب ؟!

    ولماذا هذا الارتياح يتأتى للباحث حيث عثر على نسخة الجرد

    اقول الجرد :هو كشف حصريا بأسماء الافراد والعائلات والقبائل والاسرة التى تعيش فى الاماكن المنوط بها الجرد محافظة الشرقية مثلا – ويسمى ايضا تعداد ولقد اطلق علية اسم جرد العربان ليميز البدو عن الحضر ولما كانت محافظة الشرقية يعيش فيها البدو والحضر ولما كانت محافظة الشرقية يعيش فيها البدو والحضر فلقد اسمت الحكومة المصرية (الجرد ) ليميز العربان كما اسمت السجلات الخاصة بالحضر بالتعداد السكانى والجرد عبارة عن سجلات خاصة خصصتها الحكومة منذ عام 1264 – ايام الدولة العثمانية وظلت هذه السجلات متداولة حتى عام 1911 وما بعدها حتى قيم ثورة 23 يوليو 1952 م من الحكومة المصرية .

    ولقد كان هذا الجرد من اختصاص (نظارة الحربية ) .

    سجلات نظارة العربان (تم الغاء العمل بالجرد منذ عام 1950 م ولعل اهتمامنا بمثل هذه الوثائق فى النسب يعود لاثبات وجود اهل هذه القبائل فى هذه المنطقة او تلك التى احتواها الجرد كما ان وجود نسخة لدى الباحث من هذا الجرد يشعرة بالراحة والركون الى وثائق حقيقية معتمدة من نظارة الحربية ومن الدولة العليّة التركية آنذاك وهذا من شأنه توثيق النسب بإثبات مشايخهم وبعض عاداتهم وتقاليدهم واعمالهم وبطولاتهم ايضا وكذلك مدى مساعدتهم للحكومات المتعاقبة والمثبتة فى هذه الوثائق الرسمة للدولة .

    جرد العربان ايام الدولة العثمانية

    لعل من اخترع مسمى الجرد هم الاتراك العثمانيون الذين حكموا مصر لمدة تقارب الستمائة عام ولعل اقدم جرد – عثر عليه – هو الموجود بدار المحفوظات المصرية (مكتب شئون العربان بغداد عام 1264 م كما يوجد صورة من الجرد لدى كل شيوخ رسمى عينتة الحكومة من قبلها - مختار –او شيخ وكان المأمور او نائبة يمران على للكشف عن الدفتر ومدى ما يسجلة الشخ من تعداد حصائى للأفراد من البدو وكانوا يوقعان فى الدفتر ثم بختم (شيخ العربان )او بأسم (امير عرب مصر ) . ولقد كان الهدف من الجرد هو اعطاء العربان – القبائل البدوية –بعض الامتيازات مقابل خدمتهم للحكومة العثمانية – آنذاك – فيتم اعفاء ابناءهم من التجنيد – خدمة الجيش – لانهم يقدمون خدمات للجيش والحكومة بالفعل فالإعفاء اولى كما كان الهدف العام حصر هؤلاء العربان ومعرفة اماكنهم متحديد شيخ من كبارهم للإستعانة به فى احضار من يرتكب جريمة اوز من تحتاج اليةالحكومة فى مساعدة او تجنيدهم كأداء لطريق الحملات التأديبية لمن يرفع راية العصيان على الوالى او العثماني ناو تأمين المواصلات وطرق الحجاج بحيث لا يغير عليهم احد من قطاع الطرق او اللصوص وغير ذلك من اعمال الامين والخضارة وحماية خط سير الجيوش والحملات العسكرية كذلك لتأمين جانبهم من قبل هؤلاء العربان المتسمين بالقوة والبطش وعدم الخوف من حكومة أو والى او حاكم ظالم مدنى او عسكرى كذلك .

    ولقد كان لكل قبيلة عمدة كما كان لكل فرع شيخ ولا يخرج اى قرار الا بعد موافقة المشايخ وتصديق العمدة على القرار .

    والبدوى - كما هو معلوم – يحب الحرية - ولا يحب ان يتحكم بة حاكم او انسان لذا لم تكن الحكومة تستطيع السيطرة عليهم لإبارهم على التجنيد الاجبارى ولم يكن لهم مقر ثابت فهم مترحلون متنقلين يعيشون فى الوديان والصحارى والجبال والاماكن البعيدة عن التمدين لذا ارتدت ***الحكومة العثمانية بأن تحكم سيطرتها عليهم وذلك بعد تسجيلهم فى الجرد لتسجيل اسممائهم وعناوينهم وعائلتهم واسماء مشايخهم وعمدهم وذلك مقابل ان يتم اعفائهم من الجندية وكذلك توفير مرتب شهرى لشيخهم او عمدتهم (معلوم شهرى يوزعة شيخ القبيلة عليهم ) وذلك مقابل تامين الطرق والقطارات وسكة المسافرين والحجاج (كانت تصرف لهم الصرة وهى مبلغ من المال معلوم لتأمين سفر الحجاج )كما كانت لدى القبائل تحالفات بعدم المساس بأرض غيرهم والعيش فى سلام محتكمين الى القانون البدوى (القضاء العرفى )

    كما كانت بطاقاتهم الشخصية مكتوب بها فى خانة الهوية : _متجول ) اى انه يتجول من مكان الى مكان ولم تكن لهم اقامة ثابتة فى محافظة وقد اعترفت الدولة بهذا الامر لهم واثبتته فى سجلاتها وفى البطاقات الشخصية .

    كما كان العربانيقوم بقص الاثر وحماية الدرك والامن العام للمنطقة التى يقطنون بها كما كان البدوى يسخر الدولة لحاجتها اليه ولا نبالغ فنقول بأنهم كانوا دولة داخل دولة وكانت الحكومة تعاملهم بأحترام كما كانت لهم الهيبة بين السكان فى كل المناطق التاى مكثوا فيها

    ولقد كان هدف الحكومة من التعداد او الجرد لتحكم تحركاتهم ومن ثم السيطرة عليهم ولتوظيفهم لخدمنتها كذلك .

    ولقد قامت الحكومة – بعد ان زادت سطوة البدو فى نهاية 1800 م وأوائل عام 1900 وبالتحديد عام 1911 مبعمل جرد جديد للعربان لمعرفة قوتهم ومدى استمالتهم اثناء الحرب حيث كانت الحكومة العثمانية والبلاد فى حالة قلق كبير اذ كانت المؤامرات الاجنبية تحاك للإستيلاء على الوطن العربى من خلال الاستعمار الفرنسى والايطالى والانجليزى بل والامريكى ايضا فكانت الحرب العالمية الاولى 1914 وقد شارك (عربان مصر فى هذه الحروب ) كما شاركوا فى الحرب العالمية الثانية وكانت لهم بطولات رائعة سجلها التاريخ وسطرتها كتب المؤرخين والادباء .

    (احمد بن على الراجحى فى روايات العقايلة )

    يذكر الاستاذ / السيد عبد الرحمن العقيلى ،و الحاج / خليل ابو ابراهيم والحاج / السيد مسعد سليمان شعفة واغلب كبار وعواقل ومشايخ العقايلة بأن سماحة الشيخ / احمد بن على الراجحى المؤرخ العقيلى السعودى الشهيد الذى قام بتأليف كتاب (اللآلئ السنية فى الاعقاب المحمدية ) المخلاف السليمانى – بأنه عند نزوله القاهرة وجمعة مادة كتاب العقيليين فى مصر والذى ضمنة الكتاب السابق المشار اليه فإنه التقى بالعقايلة فى منطقة العرب بأبى زعبل كما التقى بالعقايلة فى الصعيد واتصل بهم كما قم بالاتصال بالحاج / عبد الحميد أبو عبد العال فى محافظة الشرقية وكان ابنه صلاح هو رابط الاتصال بينهما لكنهم لم يلتقوا بالشيخ / احمد بن على الاحجى لظوف خاصة قد تمر بهم فى منطقة (جفان ) و (الديدمون ) وكانوا مشغولين جدا ولم يتصلوا بسماحة الشيخ مرة ثانية فكان ان غادر الشيخ ولم يذكرهم فى كتابه كذلك لم يذهب الشيخ لمقابلة العقايلة فى سيناء واختلط على سماحتة الامر اذ علم بأن عشيرة الامراء العقايلة ( وهم فرع من المساعيد ) من قبيلة المساعيد ولم يعلم سماحتة بأن العقايلة ينتشرون فى شمال سيناء وجنوبها ايضا وهم غير عقايلة المساعيد الذين هم فرع من الامراء هناك كذا لم يقابل العقايلة فى جنوب سيناء بمنطقة العقايلة ورأس سدر وغيرها بل قام بلقاء العليقات فقط ثم كتب عنهم ومعلوم ان العليقات والعقايلة ابناء عمومة يعودون جميعهم الى عقيل بن ابى طالب صاحب النسب الهاشمى القرشى الرفيع فلما اخبرتهم بمهاتفتى لسماحة الشيخ / احمد بن على الراجحى وبتكليفى منه ومن العمدة / راشد العقيلى بجمع االتاريخية من العقيليون فى الشرقية وسيناء والاماكن التى لم يتعرض لها فى كتابه او لم يستطع الذهاب اليها وجدت لديهم الارتياح فى تقصيرهم السابق للقاء سماحة الشيخ / أحمد بن على الراجحى رأس المؤرخين العقيلين فى السعودية والوطن العربى وكما اتصلت بسماحته ودعانى فى زيارة لمنزلة بالمملكة العربية السعودية وان شاء المولى يستجيب لى لأشرف بلقاء سماحته واستزيد من علمة وثقافتة وتعمقة فىى البحث عن الانساب العقيلية وحين عرف أ / السيد عبد الرحمن السيد على عطية مسعد اطرينى محسن محمد عبد الله العقيلى بأنى على صلة بأستاذنا الشيخ / أحمد بن على الرجحى فى السعودية إذ رأيتة يتصل على الفور من هاتفة الشخصى بأخيه المهندس / صلاح عبد الرحمن السيد العقيلى ويجعلنى اكلمة وقد اتفقت معة على اللقاء فى الرياض لمقابلة سماحة الشيخ / احمد بن على الراجحى كما اتفقت مع أ / السيد بأن يرسل نسخة من جرد عرب العربان لسماحة الشيخ وكتبت على النسخة كلمة (لمؤرخنا العظيم ليستوثق ) بأن عقايلة الشرقية وسيناء من العقايلية الهاشمية وكان ان ارسلها أ / السيد الى اخية المنهدس / صلاح فقام الاخير بلقاء المؤرخ الكبير / احمد بن على الراجحى فى منزلة بالسعودية واعطاة نسخة الجرد فأقر بما ورد بها وقال للمهندس / صلاح ابن الباحث المصرى السيد / حاتم عبد الهادى يتصل بى فعلاًوانا اثق بكتاباته وهو سيجمع هذا الجزء الذى لم اجمعة فى كتابى (اللآلئ النية فى الاعقاب المحمدية ) المخلاف السليمانى - وهو اى المؤلف / حاتم عبد الهادى – وانا على تواصل دائم عبر الهاتف دائماً .

    فى عزبة ابو السيد
    ( قبيلة العقايلة فى الشرقية )

    يذكر الحاج / مسلم أبيو عطوة ان ارباع القبيلة قد كثرت بعد مجئ جدنا راشد واستقراره فى المكان كالتالى :


    راشد ( الجد الاكبر)

    شريف محمد عقل عقيل حميد

    المعاقلة الطرافشة

    أقسام القبيلة

    تنقسم القبيلة الى عدة ارباع:

    1- ربع اولاد شريف

    2- ربع اولاد عقل وعقيل

    3- ربع أولاد محمد (السنانطة )

    4- ربع أولاد حميد

    أولاً : ربع أولاد شريف

    الضبايعة المناصرة العنبات جريش عوشرى

    (منهم عبد الحليم سالم الصحفى بجريدة اليوم السابع ) الجرايش العواشرة

    ومن ربع اولاد شريف ايضا :

    سحل هبّادى صبيح داود عكش

    (السحالوة) (الهبابدة) ( الصبيحات) (الدوادين) (العكوش)

    فى سيناء والقنطرة (ومنهم أ / سالم عيد شتيوى العكش رئيس المجلس الشعبى المحلى بسيناء) .

    ومن ربع أولاد شريف ايضا :

    المصابحة الصبحات الصوفة الجبولة

    (شيخهم على ابو سلامة ( منهم شيخ سيناء السيد الصوفى )

    شيخ منطقة ام اعفن )

    (ثانيا ربع أولاد عقل العقولة )

    عقل وعقيل

    الرماضنة أبو عرف أبو عيد الطرافش ابو كليب

    جماعة ابو رمضان منهم العمدة راشد ومنهم المهندس / محمد (الكليبات)

    أبو سليم بالقنطرة غرب

    ومن اولاد عقل ايضاً :

    اولاد عويس الخرايبة (ومنهم ناصر ابو خريبة) الرحيلات ابو الشيخ ابوعايش

    (هم و المراعية مسمى واحد) (جماعة ابو عايش ومنهم جدعة ابو عايش وابو سعادة فى سيناء

    ومنهم الحاج / ابراهيم ابو عقل والحاج خليل ابوعقل من كبار العقايلة من اولاد عقل وجماعة النائب محمد فكرى زلط من العقول ويقول ان اولاد كليب من اولاد عقيل فى منطقة (أباظة ) بالشرقية .

    ثالثا : ربع اولاد محمد

    (ربع السنانطة )

    ابو صوفية ارطيلات ابو علاوى ابو عبيد الجزار

    منهم الحاج / عبد القادر أبو صوفية

    (ومنهم محمد الصراف جماعة الصراف ومنهم ومنهم (فى اعياد من اعمال فاقوس وفى الصعيد) ومنهم الحاج مسلم ابو عطوة

    عائلة ابو علاوى فى المنشية معروفين بعائلة الصراف ) منهم أ / عبد السلام الجزار من بحر البقر من الشعوفة

    ويضيف الحاج مسلم ابو عطوة انا من بيت ابوعطوة من العنبة من بيت ابو سلام وينتمى الى العنبة ويجمع ربع من السحاوة وهم من اولاد شريف .

    رابعا : ربع اولاد حميد

    المعاليين ابو سليم أبو مزيد ابو سليم ابو عليان ابو سلمى

    منهم أ/ خالد المعالى المزايدة منهم عرب المحمدية

    المناجاة عزبة العقايلة ومنهم أ / عثمان ابو سالم الصحفى بجريدة الوفد )

    كما يذكر انهم كلهم من اوزلاد حميد (المعالين )

    وفى الطريق كان رفيقى أ / محمد محمود صبرى ابراهيم عيد سالم من فرع ابو عيد وكان يقود السيارة – مشكورا وهو من العقايلة فقال : ابو عيد وابو عرف بينهما علاقة مصاهرة وكان جد ابى فى الصعيد ثم انتقل الى الشرقية منذ اعوام طويلة جدا وكان ابى يحكى لى وكنت ملازما لجدى العمدة الحاج عبد اللطيف والد العمدة / راشد وكان ابى يعمل موظفا فى شرطة مجلس الشعب والشورى وعندما خرج للمعاش تم تكريمة من قبل رئيس مجلس الشعب والشورى السابق / ابو غازى .

    ويقول ان الاستاذ فكرى زلط عضو مجل سالشعب فى فاقوس من العقاغيلة ويعمل معه أ / خاتلاد معالى من المعاليين ويكمل الحاج مسلم ابو عطوة حديثة : لقد سألت بعض العقايلة فى قطاع غزة فقال : نحن فى الاصل نزحنا الى القطاع من بلد المحمدية بجانب جامع العقايلة التابعة لمركزههيا بالشرقية وقد دخل العقايلة مصر – كما يذكر – ايام الظاهر بيبرس وكان فى جيش الظاهر بيبرس حوالى مائة فارس من العقايلة هذا والحاج / مسلم ابو عطوة من مواليد عام 1940 م كانت له عدة صور بشنبة الكبير جدا ، عمل فى الزراعة وكان تاجرا للمواشى ، ثم عمل بالتجارة فو فى السبعينيات – كما يذكر ... عمل بالجيش فى منطقة الجناين ثم افتتح متجرا ومخبزا بعزبة ابو السيد ومن اولاده

      الوقت/التاريخ الآن هو 11/22/2024, 00:27