تسأل أم: ابنى يبلغ من العمر أربع سنوات ونصف، هل من المناسب أن يمسك بالقلم ويكتب فى هذه السن، وكيف يمكن تهيئة الأطفال للكتابة؟
تجيب على السؤال الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس قائلة: "تعتقد بعض الأمهات أن مسك القلم و الكتابة أو التلوين عند الأطفال عملية سهلة، ولكن ترتبط عملية الكتابة باكتمال النضج العصبى لأنامل الطفل وعضلاتها الدقيقة من أجل التحكم فى مسك القلم، وهذا النضج العصبى يبدأ فى سن خمس سنوات، ولذلك على الأم أن تلاحظ طفلها حين يقبض على الأشياء وحين يستخدمها لأن الكتابة تدريب حركى لتعميق مفهوم الشكل وتحكم فى الأعصاب وتناسق بصرى يدوى ودقة فى حركة اليد مع الذراع والأصابع.
ـ ولتهيئة الطفل للكتابة يجب أن تدرب الأم يد الطفل وأصابعه على ما يلى:
ـ ثنى الطفل لأصابعه بالتوالى ولف مفاصل المعصم
ـ جمع الأشياء الصغيرة بين الأصابع ونظم حبات العقد أو السبحة فى خيط بطريقة الترتيب التنازلى ابتداء من الحبة الكبيرة و انتهاء بالحبة الصغيرة.
ـ ربط الحبل فى شكل عقد وفك هذه العقد.
- التدريب على فتح و إغلاق غطاء زجاجات المياه .
ـ تقطيع ورق الكارتون وثنى الورق والتنقيط الورق.
ـ استخدام الصلصال أو الشمع أو الرمل المبلل فى تشكيل النماذج والمجسمات.
- تركيب المشابك على حافة طبق ثم تزداد الصعوبة فيقوم بالتركيب فى حبل لين.
ـ الضغط بالأصابع على المنضدة بطريقة العزف على البيانو.
- فرز حبوب مختلفة الأشكال والأحجام فى مجموعات مثل حبوب الفول والعدس والفاصوليا البيضاء واللوبيا.
ـ التدريب على فتح الكتاب وتقليب الصفحات من زاوية الورقة اليسرى من أسفل.
ـ التدريب على الإمساك بالقلم بين الإبهام والسبابة وإسناده بالوسطى وتشجيع الطفل على التلوين داخل إطار كبير ثم إطار صغير.
هذه هى بعض التدريبات لتقوية حركة الأصابع واليد والذراع لكسب الطفل القدرة على رسم بعض الأشياء التى تكون فى البداية بسيطة وغير منسقة، كما تمهد لتعلم الطفل الكتابة.
تجيب على السؤال الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس قائلة: "تعتقد بعض الأمهات أن مسك القلم و الكتابة أو التلوين عند الأطفال عملية سهلة، ولكن ترتبط عملية الكتابة باكتمال النضج العصبى لأنامل الطفل وعضلاتها الدقيقة من أجل التحكم فى مسك القلم، وهذا النضج العصبى يبدأ فى سن خمس سنوات، ولذلك على الأم أن تلاحظ طفلها حين يقبض على الأشياء وحين يستخدمها لأن الكتابة تدريب حركى لتعميق مفهوم الشكل وتحكم فى الأعصاب وتناسق بصرى يدوى ودقة فى حركة اليد مع الذراع والأصابع.
ـ ولتهيئة الطفل للكتابة يجب أن تدرب الأم يد الطفل وأصابعه على ما يلى:
ـ ثنى الطفل لأصابعه بالتوالى ولف مفاصل المعصم
ـ جمع الأشياء الصغيرة بين الأصابع ونظم حبات العقد أو السبحة فى خيط بطريقة الترتيب التنازلى ابتداء من الحبة الكبيرة و انتهاء بالحبة الصغيرة.
ـ ربط الحبل فى شكل عقد وفك هذه العقد.
- التدريب على فتح و إغلاق غطاء زجاجات المياه .
ـ تقطيع ورق الكارتون وثنى الورق والتنقيط الورق.
ـ استخدام الصلصال أو الشمع أو الرمل المبلل فى تشكيل النماذج والمجسمات.
- تركيب المشابك على حافة طبق ثم تزداد الصعوبة فيقوم بالتركيب فى حبل لين.
ـ الضغط بالأصابع على المنضدة بطريقة العزف على البيانو.
- فرز حبوب مختلفة الأشكال والأحجام فى مجموعات مثل حبوب الفول والعدس والفاصوليا البيضاء واللوبيا.
ـ التدريب على فتح الكتاب وتقليب الصفحات من زاوية الورقة اليسرى من أسفل.
ـ التدريب على الإمساك بالقلم بين الإبهام والسبابة وإسناده بالوسطى وتشجيع الطفل على التلوين داخل إطار كبير ثم إطار صغير.
هذه هى بعض التدريبات لتقوية حركة الأصابع واليد والذراع لكسب الطفل القدرة على رسم بعض الأشياء التى تكون فى البداية بسيطة وغير منسقة، كما تمهد لتعلم الطفل الكتابة.
9/13/2019, 11:30 من طرف Sanae
» المهندسين خ
7/1/2015, 04:18 من طرف زائر
» المهندسين خ
7/1/2015, 04:13 من طرف زائر
» تليفونات برنامج صبايا الخير بقناة النهار
6/27/2015, 09:30 من طرف زائر
» طلب مساعده عاجل
6/21/2015, 14:28 من طرف fatim fatima
» اغاثه
6/17/2015, 10:03 من طرف زائر
» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
6/17/2015, 09:59 من طرف زائر
» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
6/17/2015, 09:56 من طرف زائر