ماذا تعرف عن بيت النبوة .......؟؟؟؟؟؟؟؟
بسـم الله الرحـمن الـرحيم
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين
الحمدلله الذي جعل أهل بيت نبيه رموز الهدى,
وصلّى الله وسلّم على نبيّنا المصطفى, محمّد إمام الأنبياء وسيّد المرسلين
صلّى الله عليه وآله ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون.
اللهم صلّى على محمّد وآل محمّد كما صلّيت على آل إبراهيم وآل ابراهيم إنك حميد مجيد, وبارك على محمّد وآل محمّد كما باركت على آل إبراهيم وآل ابراهيم إنك حميد مجيد.
أما بعد:
من نظم الإمام الشافعي في مدح آل البيت وبيان ما يراه من فرضية محبتهم :
يــا آل بيت رسول الله حبكمُ فـرض من الله في القرآن أنزله
يكفيكمُ من عظيم الشأن أنكمُ من لم يصل عليكم لا صلاة له
أحبائي في كل مكان
السلام عليكم
في البدء إقرأ هذه الحكاية التي يرويها أحد الطيبين من شبا ب هذه الأمة يقول في حكايته
كنت جالساً يوماً من الأيام ومعي شباب صالحين, ففتح موضوع عن أهل البيت أهل محمد صلى الله عليه وآله
وسلم السادة الأشراف
وإشتد النقاش بين الحاضرين .بين محب وبين جاف وبين عالم بحقهم وبين جاهل وماأكثر الجاهلين بحقوقهم
وإن دل ذلك فهو يدل بالضرورة على واقع الأمة المؤلم الذي تراه
وكان هناك مجموعة من الحوارات منها على سبيل المثال
أن قال أحدهم: وإذا كان هذا الشريف غير ملتزم؟؟ تريدني أحترمه؟؟؟ لا والله.
وقال آخر: هم ناس مثلنا مثلهم, على أي أساس أقدر هذا عشانه شريف وهذا لأ؟؟
وأنا أستمع إلى هذا الكلام تبادرت إلى ذهني أفكار. أوّلها:
يقول أبوبكر رضي الله تعالى عنه في صحيح البخاري : أرقبوا محمّدا في أهل بيته!!!
ومن حبّ الله تعالى محبة نبيّنا محمّد ومن حبّ نبيّنا محمّد محبة أهل بيته,
فحبّ أهل البيت من حب رسول الله, فبالتالي هي من حب الله تبارك وتعالى !!!!
وأقول: كيف لمسلم ان يقول هذا الكلام؟؟؟ ألا يدري أنهم أهل بيت نبيّه وسلالة رسوله؟؟؟
ألا يدري أن إنتقاصهم إنتقاص من قدر نبيّنا صلى الله عليه وآله وسلم
وحبّهم محبّة لرسول الله صلى الله عليه وآله؟؟؟؟
ومن أبسط حقوق أهل البيت, محبتهم وتقديرهم ومعرفة حقوقهم ومراعاتها.
لأن من أدعى حب الله, وجب عليه حب نبيّه, ومن أدّعى حب رسول الله, وجب عليه حب أهل بيته.
بل تجد ذلك واضحاً بيناً في كتاب الله والله سبحانه يأمرنا على لسان نبيه بمودة أهل بيته
وهناك من أهل العلم من يرى أن ذلك فرض على الأمة كما قد أسلفنا
ومحبّة أهل البيت قد تكون أحيانا أعظم من كونك من أهل البيت أنفسهم!!!
لأنك قد تدخل الجنة برحمة من الله لأنك أحببت أهل نبيّة وأطعت الله في ماأمرك به
ولكن نسبك لن ينفعك أمام الله إلا نسب رسول الله وماإتصل به وسأدلل على ذلك
ولعل الإخوة لاحظوا شئ.....وهو أنك إذا ذكرت الأشراف أمام الناس دائما
يأتي أحد الحاضرين الجاهلين وقد يكون من المنتسبين لأهل العلم وللأسف
بسيرة أبولهب!!!! ويقول: أبولهب عم الرسول....ولم ينفعه هذا!!!
هذه الكلمة تبيّن جهل قائلها وعدم إخلاصة في حب نبيّه صلى الله عليه وآله وسلّم
فهل علي وفاطمة والحسن والحسين كأبي لهب والعياذ بالله
بل هل أهل البيت أجمعين الموحدين بالله إلها واحدا وبمحمد نبياً مرسلا وبالإسلام ديناً مرتضاً
حتى وإن كان منهم المخطي والعاصي هل هم كمن جحد بالله ورسوله .....
لاوالله فمن قال ذلك فقد جهل وضل .وللأسف وأضل
فالأمة على مدى أكثر من ألف ومائتين سنة تعرف لأهل البيت حقهم ومكانتهم إلا من جهل والله يتولاه
واليكم أورد هذه القصة التى وردت فى كتاب الكبائر للشيخ الذهبى الدمشقى
ومما جاء فى فضل الاحسان الى الأرملة واليتيم عن بعض العلويين وكان نازلا ببلخ
من بلاد العجم وله زوجة علوية ( هاشمية شريفة ) وله منها بنات وكانوا فى سعة من
الرزق فمات الزوج وأصاب المرأة وبناتها بعده فقرا فخرجت الى بلدة آخرى خوف شماتة الأعداء واتفق
خروجها فى شدة البرد فلما دخلت ذلك البلد أدخلت بناتها فى بعض المساجد
المهجورة ومضت تحتال لهم فى القوت , فمرت بجمعين جمع على رجل مسلم وهوشيخ البلد
وجمع على رجل مجوسي هو ضامن البلد , فبدأت بالمسلم وشرحت له حالها وقالت :
أنا امرأة علوية معى بنات أيتام أدخلتهم بعض المساجد المهجورة وأريد الليلة قوتهم, فقال لها
: أقيمى عندى البينة أنك أمرأة علوية شريفة ؟
فقالت أنا امرأة غريبة مافى أحد من البلد يعرفنى
فأعرض عنها فمضت منكسرة القلب فجاءت الى ذلك المجوسي فشرحت له حالها وأخبرته
بأن معها بنات أيتام وأنها غريبة شريفة وقصت ما جرى لها مع الشيخ المسلم فقام وأرسل
بعض نسائه وأتوا بها وببناتها الى داره فاطعمهن أطيب الطعام وألبسهن أفخر ثياب وباتوا عنده
قال فلما انتصف الليل رأى الشيخ المسلم فى منامه أن القيامة قد قامت وقد عقد اللواء على رأس النبى صلى الله
عليه وسلم واذا بقصر من الزمرد الأخضر شرفاته من اللؤلؤ والياقوت
وفيه قباب من المرجان فقال يارسول الله : لمن هذا القصر ؟ قال: لرجل مسلم موحد
, فقال يارسول الله أنا مسلم موحد فقال صلوات ربى وسلامه عليه : لما قصدتك المرأة العلوية
قلت: أقيمى عندى البينة أنك علوية شريفة....... فكذا أنت أقم عندى البينة أنك مسلم موحد
فأنتبه الرجل حزينا على رده المرأة خائبة ثم جعل يطوف بالبلد يسأل عنها حتى دل عليها أنها
عند المجوسى فأرسل فى طلبه فأتاه فقال له: أريد منك المرأة العلوية الشريفة
فقال ما الى هذا من سبيل وقد لحقنى من بركاتها ما لحقنى قال : فخذ منى ألف دينار وسلمهن
الى فقال : لا أفعل قال : لابد منهن وقص عليه القصة
فقال المجوسى الذى تريده أنت أنا أحق به والقصر الذى رأيته في منامك خلق
لى أتدل على بالاسلام فوالله ما نمت البارحة أنا وأهل دارى حتى أسلمنا كلنا علي يد تلكم المراة العلوية ورأيت
مثل الذى رأيت فى منامك وقال لى رسول الله صلى الله عليه وسلم
العلوية وبناتها عندك ؟ قلت: بلى يا رسول الله ,
قال القصر لك ولأهل بيتك وأنت وأهل بيتك من أهل الجنة خلقك الله مؤمنا فى الأزل
قال فانصرف الشيخ المسلم وبه من الهم والكآبة ما لايعلمه الا الله.
ونتعلم من هذه القصة محبة آل البيت رضوان الله عليهم أجمعين والاحسان الى الأرملة
والمسكين .
وقد ثبت في الصحيح ما قاله البخاريُ حدثنا عبدُ الله بن عبد الوهابِ حدثنا خالد حدثنا شعبةُ عن واقدٍ قال سمعت
أبي يحدثُ عن ابن عمر رضي الله عنهما عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه (ارقبوا محمداً صلى الله عليه
وسلم في أهل بيته). ويقول ابن كثير وقد ثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبته
بغدير خم (إني تاركٌ فيكم كتاب الله وعترتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض).
وقال الإمام أحمدُ حدثنا يزيدُ بن هارون عن إسماعيل بن أبي خالدٍ عن يزيد بن أبي زيادٍ عن عبد الله بن الحارث
عن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله إن قريشاً إذا لقيَ بعضهمُ بعضاً لقوهم ببشرٍ
حسن وإذا لقونا، لقونا بوجوهٍ لا نعرفها قال: فغضب النبي صلى الله عليه وسلم غضباً شديداً وقال (والذي نفسي
بيده لا يدخل قلب الرجل الإيمان حتى يحبكم لله ولرسوله) وفي رواية (والله لا يدخل قلب امرءٍ مسلمٍ إيمانٌ حتى يحبكم لله ولقرابتي).
قال ابن القيم رحمه الله "فآله صلى الله عليه وسلم لهم خواص منها حرمان الصدقة، ومنها أنهم لا يرثون، ومنها
استحقاقهم خُمس الخُمس، ومنها اختصاصهمُ بالصلاةِ عليهم، وقد ثبت أن تحريم الصدقة واستحقاق خمس الخمس
وعدم توريثهم مختص ببعض أقاربه صلى الله عليه وسلم".
وقال ابن تيمية في رسالةِ «العقيدة الواسطية» وهو يذكر عقيدةَ أهل السنة ويتبرأ من طريقة الروافض الذين
يبغضون الصحابة ويسبونهم وطريقة النواصب الذين يؤذون أهل البيت بقول أو عمل قال: "ويحبون أهل بيت
رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتولونهم ويحفظون فيهم وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قـال في
يـوم غدير خم (أذكركم الله في أهل بيتي). وقال أيضاً للعباس عمه وقد شكا إليه أن بعض قريش تجفو بني هاشم
فقال (والذي نفسي بيده لا يؤمنون حتى يحبوكم لله ولقرابتي)". انتهى كلام ابن تيمية.
فعلى الذين يدّعون بأن تمجيد ومحبة آل البيت الكرام هو مذهب الشيعة فقط أن يتقوا الله تعالى ويتوبوا إليه،
هم وأولئك الذين يوهمون الناس بأن النبي صلى الله عليه وسلم لا أهل له ولا آل مستندين إلى قول الله تعال
{مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ} (40 الأحزاب). متجاهلين أن هذه الآية نزلت في نفي التبني
(اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم. في العالمين إنك حميد مجيد).
ولكي تتعرف على أهل البيت كما يجب لابد أن تتعرف
على الدلاة الشرعية والعقلية على فضلهم ومكانتهم ومنزلتهم وأن ذلك فرض علينا
وسنتعرف على هذا في خلال الحلقة القادمه بإذن الله تعالى.....
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين
الحمدلله الذي جعل أهل بيت نبيه رموز الهدى,
وصلّى الله وسلّم على نبيّنا المصطفى, محمّد إمام الأنبياء وسيّد المرسلين
صلّى الله عليه وآله ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون.
اللهم صلّى على محمّد وآل محمّد كما صلّيت على آل إبراهيم وآل ابراهيم إنك حميد مجيد, وبارك على محمّد وآل محمّد كما باركت على آل إبراهيم وآل ابراهيم إنك حميد مجيد.
أما بعد:
من نظم الإمام الشافعي في مدح آل البيت وبيان ما يراه من فرضية محبتهم :
يــا آل بيت رسول الله حبكمُ فـرض من الله في القرآن أنزله
يكفيكمُ من عظيم الشأن أنكمُ من لم يصل عليكم لا صلاة له
أحبائي في كل مكان
السلام عليكم
في البدء إقرأ هذه الحكاية التي يرويها أحد الطيبين من شبا ب هذه الأمة يقول في حكايته
كنت جالساً يوماً من الأيام ومعي شباب صالحين, ففتح موضوع عن أهل البيت أهل محمد صلى الله عليه وآله
وسلم السادة الأشراف
وإشتد النقاش بين الحاضرين .بين محب وبين جاف وبين عالم بحقهم وبين جاهل وماأكثر الجاهلين بحقوقهم
وإن دل ذلك فهو يدل بالضرورة على واقع الأمة المؤلم الذي تراه
وكان هناك مجموعة من الحوارات منها على سبيل المثال
أن قال أحدهم: وإذا كان هذا الشريف غير ملتزم؟؟ تريدني أحترمه؟؟؟ لا والله.
وقال آخر: هم ناس مثلنا مثلهم, على أي أساس أقدر هذا عشانه شريف وهذا لأ؟؟
وأنا أستمع إلى هذا الكلام تبادرت إلى ذهني أفكار. أوّلها:
يقول أبوبكر رضي الله تعالى عنه في صحيح البخاري : أرقبوا محمّدا في أهل بيته!!!
ومن حبّ الله تعالى محبة نبيّنا محمّد ومن حبّ نبيّنا محمّد محبة أهل بيته,
فحبّ أهل البيت من حب رسول الله, فبالتالي هي من حب الله تبارك وتعالى !!!!
وأقول: كيف لمسلم ان يقول هذا الكلام؟؟؟ ألا يدري أنهم أهل بيت نبيّه وسلالة رسوله؟؟؟
ألا يدري أن إنتقاصهم إنتقاص من قدر نبيّنا صلى الله عليه وآله وسلم
وحبّهم محبّة لرسول الله صلى الله عليه وآله؟؟؟؟
ومن أبسط حقوق أهل البيت, محبتهم وتقديرهم ومعرفة حقوقهم ومراعاتها.
لأن من أدعى حب الله, وجب عليه حب نبيّه, ومن أدّعى حب رسول الله, وجب عليه حب أهل بيته.
بل تجد ذلك واضحاً بيناً في كتاب الله والله سبحانه يأمرنا على لسان نبيه بمودة أهل بيته
وهناك من أهل العلم من يرى أن ذلك فرض على الأمة كما قد أسلفنا
ومحبّة أهل البيت قد تكون أحيانا أعظم من كونك من أهل البيت أنفسهم!!!
لأنك قد تدخل الجنة برحمة من الله لأنك أحببت أهل نبيّة وأطعت الله في ماأمرك به
ولكن نسبك لن ينفعك أمام الله إلا نسب رسول الله وماإتصل به وسأدلل على ذلك
ولعل الإخوة لاحظوا شئ.....وهو أنك إذا ذكرت الأشراف أمام الناس دائما
يأتي أحد الحاضرين الجاهلين وقد يكون من المنتسبين لأهل العلم وللأسف
بسيرة أبولهب!!!! ويقول: أبولهب عم الرسول....ولم ينفعه هذا!!!
هذه الكلمة تبيّن جهل قائلها وعدم إخلاصة في حب نبيّه صلى الله عليه وآله وسلّم
فهل علي وفاطمة والحسن والحسين كأبي لهب والعياذ بالله
بل هل أهل البيت أجمعين الموحدين بالله إلها واحدا وبمحمد نبياً مرسلا وبالإسلام ديناً مرتضاً
حتى وإن كان منهم المخطي والعاصي هل هم كمن جحد بالله ورسوله .....
لاوالله فمن قال ذلك فقد جهل وضل .وللأسف وأضل
فالأمة على مدى أكثر من ألف ومائتين سنة تعرف لأهل البيت حقهم ومكانتهم إلا من جهل والله يتولاه
واليكم أورد هذه القصة التى وردت فى كتاب الكبائر للشيخ الذهبى الدمشقى
ومما جاء فى فضل الاحسان الى الأرملة واليتيم عن بعض العلويين وكان نازلا ببلخ
من بلاد العجم وله زوجة علوية ( هاشمية شريفة ) وله منها بنات وكانوا فى سعة من
الرزق فمات الزوج وأصاب المرأة وبناتها بعده فقرا فخرجت الى بلدة آخرى خوف شماتة الأعداء واتفق
خروجها فى شدة البرد فلما دخلت ذلك البلد أدخلت بناتها فى بعض المساجد
المهجورة ومضت تحتال لهم فى القوت , فمرت بجمعين جمع على رجل مسلم وهوشيخ البلد
وجمع على رجل مجوسي هو ضامن البلد , فبدأت بالمسلم وشرحت له حالها وقالت :
أنا امرأة علوية معى بنات أيتام أدخلتهم بعض المساجد المهجورة وأريد الليلة قوتهم, فقال لها
: أقيمى عندى البينة أنك أمرأة علوية شريفة ؟
فقالت أنا امرأة غريبة مافى أحد من البلد يعرفنى
فأعرض عنها فمضت منكسرة القلب فجاءت الى ذلك المجوسي فشرحت له حالها وأخبرته
بأن معها بنات أيتام وأنها غريبة شريفة وقصت ما جرى لها مع الشيخ المسلم فقام وأرسل
بعض نسائه وأتوا بها وببناتها الى داره فاطعمهن أطيب الطعام وألبسهن أفخر ثياب وباتوا عنده
قال فلما انتصف الليل رأى الشيخ المسلم فى منامه أن القيامة قد قامت وقد عقد اللواء على رأس النبى صلى الله
عليه وسلم واذا بقصر من الزمرد الأخضر شرفاته من اللؤلؤ والياقوت
وفيه قباب من المرجان فقال يارسول الله : لمن هذا القصر ؟ قال: لرجل مسلم موحد
, فقال يارسول الله أنا مسلم موحد فقال صلوات ربى وسلامه عليه : لما قصدتك المرأة العلوية
قلت: أقيمى عندى البينة أنك علوية شريفة....... فكذا أنت أقم عندى البينة أنك مسلم موحد
فأنتبه الرجل حزينا على رده المرأة خائبة ثم جعل يطوف بالبلد يسأل عنها حتى دل عليها أنها
عند المجوسى فأرسل فى طلبه فأتاه فقال له: أريد منك المرأة العلوية الشريفة
فقال ما الى هذا من سبيل وقد لحقنى من بركاتها ما لحقنى قال : فخذ منى ألف دينار وسلمهن
الى فقال : لا أفعل قال : لابد منهن وقص عليه القصة
فقال المجوسى الذى تريده أنت أنا أحق به والقصر الذى رأيته في منامك خلق
لى أتدل على بالاسلام فوالله ما نمت البارحة أنا وأهل دارى حتى أسلمنا كلنا علي يد تلكم المراة العلوية ورأيت
مثل الذى رأيت فى منامك وقال لى رسول الله صلى الله عليه وسلم
العلوية وبناتها عندك ؟ قلت: بلى يا رسول الله ,
قال القصر لك ولأهل بيتك وأنت وأهل بيتك من أهل الجنة خلقك الله مؤمنا فى الأزل
قال فانصرف الشيخ المسلم وبه من الهم والكآبة ما لايعلمه الا الله.
ونتعلم من هذه القصة محبة آل البيت رضوان الله عليهم أجمعين والاحسان الى الأرملة
والمسكين .
وقد ثبت في الصحيح ما قاله البخاريُ حدثنا عبدُ الله بن عبد الوهابِ حدثنا خالد حدثنا شعبةُ عن واقدٍ قال سمعت
أبي يحدثُ عن ابن عمر رضي الله عنهما عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه (ارقبوا محمداً صلى الله عليه
وسلم في أهل بيته). ويقول ابن كثير وقد ثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبته
بغدير خم (إني تاركٌ فيكم كتاب الله وعترتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض).
وقال الإمام أحمدُ حدثنا يزيدُ بن هارون عن إسماعيل بن أبي خالدٍ عن يزيد بن أبي زيادٍ عن عبد الله بن الحارث
عن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله إن قريشاً إذا لقيَ بعضهمُ بعضاً لقوهم ببشرٍ
حسن وإذا لقونا، لقونا بوجوهٍ لا نعرفها قال: فغضب النبي صلى الله عليه وسلم غضباً شديداً وقال (والذي نفسي
بيده لا يدخل قلب الرجل الإيمان حتى يحبكم لله ولرسوله) وفي رواية (والله لا يدخل قلب امرءٍ مسلمٍ إيمانٌ حتى يحبكم لله ولقرابتي).
قال ابن القيم رحمه الله "فآله صلى الله عليه وسلم لهم خواص منها حرمان الصدقة، ومنها أنهم لا يرثون، ومنها
استحقاقهم خُمس الخُمس، ومنها اختصاصهمُ بالصلاةِ عليهم، وقد ثبت أن تحريم الصدقة واستحقاق خمس الخمس
وعدم توريثهم مختص ببعض أقاربه صلى الله عليه وسلم".
وقال ابن تيمية في رسالةِ «العقيدة الواسطية» وهو يذكر عقيدةَ أهل السنة ويتبرأ من طريقة الروافض الذين
يبغضون الصحابة ويسبونهم وطريقة النواصب الذين يؤذون أهل البيت بقول أو عمل قال: "ويحبون أهل بيت
رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتولونهم ويحفظون فيهم وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قـال في
يـوم غدير خم (أذكركم الله في أهل بيتي). وقال أيضاً للعباس عمه وقد شكا إليه أن بعض قريش تجفو بني هاشم
فقال (والذي نفسي بيده لا يؤمنون حتى يحبوكم لله ولقرابتي)". انتهى كلام ابن تيمية.
فعلى الذين يدّعون بأن تمجيد ومحبة آل البيت الكرام هو مذهب الشيعة فقط أن يتقوا الله تعالى ويتوبوا إليه،
هم وأولئك الذين يوهمون الناس بأن النبي صلى الله عليه وسلم لا أهل له ولا آل مستندين إلى قول الله تعال
{مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ} (40 الأحزاب). متجاهلين أن هذه الآية نزلت في نفي التبني
(اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم. في العالمين إنك حميد مجيد).
ولكي تتعرف على أهل البيت كما يجب لابد أن تتعرف
على الدلاة الشرعية والعقلية على فضلهم ومكانتهم ومنزلتهم وأن ذلك فرض علينا
وسنتعرف على هذا في خلال الحلقة القادمه بإذن الله تعالى.....
9/13/2019, 11:30 من طرف Sanae
» المهندسين خ
7/1/2015, 04:18 من طرف زائر
» المهندسين خ
7/1/2015, 04:13 من طرف زائر
» تليفونات برنامج صبايا الخير بقناة النهار
6/27/2015, 09:30 من طرف زائر
» طلب مساعده عاجل
6/21/2015, 14:28 من طرف fatim fatima
» اغاثه
6/17/2015, 10:03 من طرف زائر
» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
6/17/2015, 09:59 من طرف زائر
» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
6/17/2015, 09:56 من طرف زائر