زيارة الأضرحة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
كـم إلـهـاً تـعـبـُدْ ؟!
..
•. الـرجـاء قـراءة الـمـوضـوع لـنـهـايـتـه .. لـمـن يـهـمـه عـنـوان الـمـوضـوع .
▪▫
▪ في أول الإسـلام حـاول الكفـار صد النبي عن دينـه ..
فأرسلوا حصين بن المنذر .. فلمـا دخل حصين قال : يامحمد .. فرقت جماعتنا .. وشتت شملنا ..
فإن أردت مالاً أعطيناك .. أو ملكاً ملكناك .. فلما سـكـت ..
قال : يا أبا عمران .. كـم إلـهـاً تـعـبـُدْ ؟!
قال : أعبُدْ سـبـعـة !! ستة في الأرض وواحد في السمـاء !!
فـقال : فإذا هلك المال من تدعو ؟!
قال الذي في السماء .. قال : فيستجيب لك وحـده .. أم يستجيبون لك كلهم ؟!
قال : يستجيب وحـده .. فقال : يستجيب لك وحده .. وتشركهم في الشكر !
أم تخاف أن يغلبوه عليك ؟
قال : لا .. مايقدرون عليه ..
فقال : يا حصين .. أسلم ..
▪▫
▪ نعم كانوا يعبدون تماثيل صورت لقومٍ صالحين ..
ويعتبرونها وسائل تقربهم إلى الله .. ويتعبدون لها بذبح ودعاء وطواف وبكاء .. لتشفع لهم عند الله
ويقولون .. { مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى } .. فـ سماهم الله مشركين ..
مع إعتقادهم أن الله هو الخالق الرازق ..
ولو أكمـلـت الآيـة لرأيـت أن الله لا يهدي من أشرك بـه فقال سبحـانـه :
{ أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ } . [ سورة الزمر : 3 ] .
فما الفرق بينهم وبين من يتقرب اليوم إلى ميت في قبره ويرجوه أن يشفع له عند الله ؟!
وما الفرق بين من يتقرب لصورة فوق الأرض .. ومن يتقرب لصورة تحت الأرض ؟!
•••
▪ سـأل الـنـبـي مـعـاذ فـقـال :
يا معاذ أتدري ما حـق الله على العبـاد .. وما حـق العبـاد على الله ؟!
قال معاذ : الله ورسوله أعلم ..
فقال : حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ..
وحق العباد على الله أن لا يُعذب من لا يُشرك به شيئا ..
وسُئل النبي : أي ذنب عند الله أعظم .. فـقـال : (( أن تجعل لله نداً وهو خلقك )) ..
فـ الشرك أعظم الذنوب ولا يغفره الله أبداً .. والجنـة حرام على المشركين .. وهم مخلدون في النـار ..
وذلك في قوله تعالى : { إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ } . [ سورة النساء : 48 ] .
وقال الله تعالى : { إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ } . [ سورة المائدة : 72 ] .
ومن أشرك .. فسدت كل عباداته من صلاة وصوم وجهاد وصدقة ..
وذلك في قوله سبحانه : { لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ } . [ سورة الزمر: 65 ] .
▪▫
▪ وكذلك تُحرم الصلاة عند القبور وفي المساجد المبنيّـة عليهـا ..
ويحرم التقرب إلى الله بقراءة القرآن عند القبور .. أو إستئجار من يقرأ .. إنما يدعوا للميت فقط ..
وكذلك يحرم التوسل بـجاه النبي .. فلا يقول : اللهم أسألك بجاه نبيك .. أو بحق فلان ..
أما التوسل الجـائز فهـو .. التوسل بإسماء الله وصفاته كـ أن يقول : يارحيم أرحمني .. ياغفور أغفر لي ..
وكذلك التوسل بالإيمان والأعمال الصالحة كـ أن يقول : اللهم بإيماني وصلاتي أغفر لي ..
والتوسل بدعاء " الصالحين الأحيــاء " .. فـ يطلب منهم الدعاء له .. فـ دعاء المسلم لأخيه المسلم مستجاب ..
أمـا طلب الدعـاء من الميت فـهذا حـرام .. لإنـه لا يسمع ولن ينفعك أبداً .
•••
▪ والـشـرك بـالله لـه صـور مـتـعـددة ..
منـها .. دعـاء الموتى المقبورين .. أو الذبح والنذر للقبور والجن والأوليـاء .. والخوف منهم أن يضروه أو يمرضوه ..
فـ القبور تُـزار للإتعاظ وتذكر الآخرة والدعـاء للإموات وليس للذبح لها والتبرك بإهلها .. وقال ": زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة "..
أما دعاء أهلها والذبح لهم والتبرك بهم فـهذا شـرك بالله .. سواءً كان المقبور .. نبياً أو ولياً ..
..
كما يفعل الجُـهـال عند قبر الحـسـيـن أو الـبـدوي أو الجـيـلانـي بـدعائهم والإستغاثـة بهم ..
فـ كلهم بشر لا يضـرون ولا ينفعـون ..
وكيف تستعين بالمقبورين وهـم جثث هـامـدة ..
هم لا يستطيعون يغيروا حالهم فـتطلب منهم أن يغيروا حـالك ؟!
فـأقول للذين يدعـون الأمـوات :
هل أمواتكم هؤلاء الذين تبكون على عتباتهـم وترجون شفاعاتهم { هل يسمعونكم إذ تدعون • أو ينفعونكم أو يضرون } ؟!
لا والله لا يسمعون .. ولا ينفعون ..
واليوم تنتشر الأضرحـة والقبـور المبني عليها .. ويتقربون لها بالنذور .. وبعضهم يطوف بها ويطلب الحاجات ..
•••
ففـي القـاهـرة :
ضريح السيد الحسين .. والسيدة زينب وعائشة وسكينة ونفيسة ..
وضريح الشافعي والدسوقي بدسوق .. والشاذلي ..
أماضريح البدوي فيزدحم أحياناً كـ الحج ..
وجلال الدين الرومي كتب على قبـرة : " صالح للأديان الثلاثة .. المسلمين واليهود والنصارى !! "
وفي دمشق أيضاً :
ضريح لرأس يحيى "عليه السلام" بالمسجد الأموي .. وبجانبـه قبر لـصلاح الدين وعماد الدين زنكي ..
وفي تركيـا أيضاً :
حوالي 481 جامع أكثرها بـهـا قبـور .. وأشهرها الجامع المبني عليه القبر المنسوب لأبي أيوب في القسطنطينية ..
وفي بغـداد :
حوالي 150 جامع أيضاً أكثرها بها قبور .. وبالموصل 76 ضريحاً داخل الجوامع ..
ياسبحـان الله ..
قد قال الرسول : " لعن الله قوماً إتخذوا قبور أنبيائهم مسـاجـد " ..
وقفـه وسؤال ؟!
تأمـل كثيراً في هذا الحديث وقل لي من قام باللعـن في هذا الحديث ؟!
أترك الإجـابـه لك أو لكـي ..
•••
▪ ونهى أن " يجصص القبر أو يُقعد عليه وأن يُبنى عليه أو أن يُكتب عليه " ..
ولعن المتخذين عليها [ أي على القبور ] المساجد والسرج " ..
ولم يكن الصحابة والتابعون يبنون المساجد على القبـور أبـداً ..
والعجب العجـاب أن النـاس مفتونون بـهـا ..
مع ان أكـثـرهـا أضـرحـة مـكـذوبـة ..
فـ الحسين لـه قبر بالقاهرة يتقربون إليـه .. وفي المدينة النبوية لـه قبر هنـاك أيضـاً !!
وكذلك في عسقلان قبر .. وفي جبل الجوشن في حلب ضريح لرأس الحسين !!
وفي دمشق والحنانـة بالعراق وكربلاء ونجف [ بجوار القبر المنسوب لأبيه ] أضرحـة كلها للحسين أو رأسـه !!؟
..
وضريـح مـكـذوب لـ عـلـي "رضي الله عنـه" بالنجف في العراق .. فإنـه دفن بقصر الإمارة بالكوفـة !!
..
وبالبصرة قبر لـ عبدالرحمن بن عوف "رضي الله عنه"" مع أنـه مـات في المدينـة ودفن بالبقيع !!
..
وزينب بنت علي "رضي الله عنه"
هي مـاتت في المدينة ودفنت بالبقيع .. مع ذلك لها قبر منسوب إليها إقامة الشيعـة بـدمشق ..
وأيضاً لها ضريـح في القـاهرة " وهي لم تدخل مصر أصلاً " !!؟
..
وبالشام قبر لأم كلثوم ورقية بنتي الرسول وهما زوجتا عثمان وماتتا في المدينة في حياة الرسول ودُفنتا في البقيع !!
..
وكذلك في الشام قبر لهود "عليه السلام" بجامع دمشق .. وهو لم يدخل الشام في حياته .. وله قبر منسوب إليه في حضرموت !!
وفي حضرموت قبر يزعمون أنه لصالح "عليه السلام" مع أنـه مـات في الحجـاز !.. وله أيضاً قبر في يافا في فلسطين !!!
وقـفـه !!
سبـحـان الله .. كم جـسـد لـديـهـم هـؤلاء وكيـف قـُبـروا بعدة قبـور !!
•••
▪ من أقـوال الـمـتـعـلـقـيـن بالمـقـبوريـن ..
هـل كان الصـحـابـة "رضي الله عنهم" يرفعون قبراً .. أو يّـدعونْ بشـراً ؟!
وهـل وقفـوا عند قبر النبي يدعون أو يستشفعون ؟!
وهل قبور الرفاعي والدسوقي والجيلاني والبدوي .. أكرم وأعظم وسيلة من قبور الأنبيـاء ؟!
وأنظـر معـي ..
للصحـابـة في عهد عمر بن الخطاب "رضي الله عنه" في المدينة النبوية لما إنقطع المطر .. خرجوا لصلاة الإستسقاء .. فـ دعـا عمر قائلاً : اللهم إنا كنا إذا أجدبنا وتوسلنا بدعاء نبينا لنا فأسـقـيتـنـا .. وإنـا نتوسل إليك بدعاء عم نبينا ..
ثم قال : قم يا عبـاس فأدع الله أن يسقينـا ..
فقـام العبـاس ودعـا .. وآمنـوا على دعـائـه فـأُمطِـروا ..
فهم لما أحتـاجوا إلى المطـر هنـا .. لم يذهبـوا إلى قبر نبيهم .. ولم يقولوا : يارسول الله إشفع لنا عند الله !!
كلا فهم يعلمون أن دعاء الميت لا يجوز وإن كان نبياً ..
وإنمـا طلبوا الحاجات من رب الأرض والسموات "جل في علاه سبحانه"
•••
▪ آهٍ ثم آه ..
لمساكين يقفون عند رفات .. يلتمسون الرحمات ..
وكون هؤلاء المقبورين لهم عند الله جـاه لايعني أن تطلب منهم الشفاعة ..
وإن كان الله أعطى الأنبياء والأولياء الشفاعة ..
لكنه نهانا عن سؤالهم ودعائهم ..
وكذلك الحلف بهم أو بالكعبـة .. أو بالأمـانـة .. أو بالشرف .. أو وحياة فلان .. أو جاة النبي .. أو والنبي ..
كل ذلك لا يجوز .. فـ الحلف تعظيم ولا يصح إلا لله ..
وقال :" من حلف بغير الله فقد أشرك "..
ومن حلف بغير الله ناسيــاً .. فـ ليقول : لا إله إلا الله .
•••
▪ من وسـائـل الـشـرك : تـعـلـيـق الـتـمـائـم والـحُـجُـب ..
منهم من يعتقد أنـها تدفع المرض أو الجـن وغيرهـا من الأمـور التي لا ينبغي لأحدٍ تصديقهـا
وتعليق التمائم حرام سواءً كُتبت بـ قرآن أو غيره " كـ أسماء الجن ورموز السحـرة " ..
رأى حذيفة رجلاً علق في يده حلقة من صفر [ حديد ] فـ سأله عنهـا ..
فقال : من الواهنـة [ يقصد المرض ] ..
فقال له حذيفة : أنزعهـا فإنـها لا تزيدك إلا وهنـاً .. ولو مـتْ وهي عليك ما أفلحتَ أبداً .
..
والرقى التي تُقرأ على المريض .. جائزة وهي من القرآن والسنـة ..
أمـا ترديد أسمـاء الجـن والصـالحيـن .. فهو دعـاء لغير الله وهـذا شـرك ..
..
• وإدعــائهم بـعلم الغيـب ..
{ قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِى السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّه } . [ سورة النمل : 65 ] .
فمن إدعـى الغيب بقراءة الكـف أو فنجـان أو النـجوم .. فهذا كـاذبٌ وكـافـر ..
وإخبـار المشعوذ بغائبـات وأمـراض .. وإستعـانـة بالشياطين .. ومن أخبر بالغيب أو صدق من يدعيّـه فهو ضـال ..
وبعضهم يدعي ذلك بـقراءة الأبـراج مثل ( الثور . العقرب . الأسد وغيرها ) ..
والإتصال على هؤلاء الكهـان وسؤالهم .. فهـو حـرام ولا يجـوز ..
لأنـه لا أحد يعلم الغيب إلا الله سبحانه وتعالى خالق الأرض والسموات وخالق جميع الناس ومنهم هؤلاء الكهنه ..
وقال الرسول : " من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كـفـر بما أُنـزل على محمد "
وقـفـه !!
تـأمـل في هذا الحديث كثيراً وأستنتج .. ماذا لو أنك ذهبت لهؤلاء الكاذبين الكـهنه ؟!
أتـرك الإجـابـة لك أو لكـي ..
..
• و السحر والكهـانـة والعرافـة ..
{ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى } . [ سورة طه : 69 ] .
وقال : " إجتنبوا السبع الموبقـات .. الإشراك بالله والسحر ..." .
وقد تساهل كثير من الناس بالسحرة وأقاموا لهم الحفلات وغيرها من الأمور ..
دخل أبو ذر على الخليفة فـرأى ساحراً يخيّـل للنـاس أنه يقطـع رأسـه ..
ثم صـاح بـه : أحيي نفسـك !!
ثم قال سمعت رسول الله يقول : حد الساحر ضربـة بالسـيـف ..
•••
▪ الإحتـفـال بـمـولـد النـبـي أو الأوليـاء ..
وهـذه بـدعـة لـم يفعـلـهـا النـبـي ولا الصحابة "رضي الله عنهم" ..
وقال : " من أحدث في أمرنـا هذا ما ليـس منه فهو رد " .
أي : مردود عليه .. وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالةٍ في النـار ..
وقد يقع في المولد إختـلاط بين الرجال والنساء ومعـازف وموسيقى .. وكل ذلك حرام ولا يجوز ..
وفيه شرك بدعـاء الرسول ..
وطلبـه لذلك المدد والإحتفـال بالمولد فيه تشبـه باليـهود والنـصـارى في أعيـادهم ..
والعجـب أن بعضهم يحضر الموالد ويتخلف عن الجمع والجماعات ..
فإن قلت لي : المولد هو الذي نذكر فيه الرسول ونقرأ سيرته ..
قلتُ لك : أذكر سيرته على المنابر وفي المجالس العامة في كل وقت .. ومن غير تحديد في أي موعد أو يوم في كل سنـة ..
..
• ومن البـدع أيضـاً الإحتفـال بليلة 27 من رمضـان !!
يا إخـوان ويا أخوات .. هدي الرسول في رمضان هو التعبد وليس الإحتفـال ..
وكذلك لا يجوز الإحتفال بليلة الإسراء والمعراج
ولم يثبت تعييّنها أصلاً في حديث صحيح .. لا في رجب ولا في غيره من الشهور ..
وكذلك الإحتفال بليلة نصف شعبـان وتخصيص يومها بالصيام .. وذلك من البدع أيضاً ..
•••
▪ وأخيـراً وختـامـاً ..
يامن تدعوا قبراً أو ميتاً .. أو يحلف أو يذبح لغير الله ..
إسأل نفسك .. كــم إلــهــاً تــعـبُـد ؟!
فـ الله فردٌ صمد لا يرضى أن يُشرَك معـه أحـد ..
▪▫
كـتـبـه : د. محمد بن عبدالرحمن العريفي
أسأل الله أن يهدي الجميــع
وأسأل الله العلي القدير أن يتقبل منا ومنكم كل الأعمال الصالحة
ولاتنسونـا من صـالح دعواتكم
• سبحانك اللهم وبحمدك . أشهد أن لا إله إلا أنت . أستغفرك وأتوب إليك •
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
كـم إلـهـاً تـعـبـُدْ ؟!
..
•. الـرجـاء قـراءة الـمـوضـوع لـنـهـايـتـه .. لـمـن يـهـمـه عـنـوان الـمـوضـوع .
▪▫
▪ في أول الإسـلام حـاول الكفـار صد النبي عن دينـه ..
فأرسلوا حصين بن المنذر .. فلمـا دخل حصين قال : يامحمد .. فرقت جماعتنا .. وشتت شملنا ..
فإن أردت مالاً أعطيناك .. أو ملكاً ملكناك .. فلما سـكـت ..
قال : يا أبا عمران .. كـم إلـهـاً تـعـبـُدْ ؟!
قال : أعبُدْ سـبـعـة !! ستة في الأرض وواحد في السمـاء !!
فـقال : فإذا هلك المال من تدعو ؟!
قال الذي في السماء .. قال : فيستجيب لك وحـده .. أم يستجيبون لك كلهم ؟!
قال : يستجيب وحـده .. فقال : يستجيب لك وحده .. وتشركهم في الشكر !
أم تخاف أن يغلبوه عليك ؟
قال : لا .. مايقدرون عليه ..
فقال : يا حصين .. أسلم ..
▪▫
▪ نعم كانوا يعبدون تماثيل صورت لقومٍ صالحين ..
ويعتبرونها وسائل تقربهم إلى الله .. ويتعبدون لها بذبح ودعاء وطواف وبكاء .. لتشفع لهم عند الله
ويقولون .. { مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى } .. فـ سماهم الله مشركين ..
مع إعتقادهم أن الله هو الخالق الرازق ..
ولو أكمـلـت الآيـة لرأيـت أن الله لا يهدي من أشرك بـه فقال سبحـانـه :
{ أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ } . [ سورة الزمر : 3 ] .
فما الفرق بينهم وبين من يتقرب اليوم إلى ميت في قبره ويرجوه أن يشفع له عند الله ؟!
وما الفرق بين من يتقرب لصورة فوق الأرض .. ومن يتقرب لصورة تحت الأرض ؟!
•••
▪ سـأل الـنـبـي مـعـاذ فـقـال :
يا معاذ أتدري ما حـق الله على العبـاد .. وما حـق العبـاد على الله ؟!
قال معاذ : الله ورسوله أعلم ..
فقال : حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ..
وحق العباد على الله أن لا يُعذب من لا يُشرك به شيئا ..
وسُئل النبي : أي ذنب عند الله أعظم .. فـقـال : (( أن تجعل لله نداً وهو خلقك )) ..
فـ الشرك أعظم الذنوب ولا يغفره الله أبداً .. والجنـة حرام على المشركين .. وهم مخلدون في النـار ..
وذلك في قوله تعالى : { إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ } . [ سورة النساء : 48 ] .
وقال الله تعالى : { إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ } . [ سورة المائدة : 72 ] .
ومن أشرك .. فسدت كل عباداته من صلاة وصوم وجهاد وصدقة ..
وذلك في قوله سبحانه : { لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ } . [ سورة الزمر: 65 ] .
▪▫
▪ وكذلك تُحرم الصلاة عند القبور وفي المساجد المبنيّـة عليهـا ..
ويحرم التقرب إلى الله بقراءة القرآن عند القبور .. أو إستئجار من يقرأ .. إنما يدعوا للميت فقط ..
وكذلك يحرم التوسل بـجاه النبي .. فلا يقول : اللهم أسألك بجاه نبيك .. أو بحق فلان ..
أما التوسل الجـائز فهـو .. التوسل بإسماء الله وصفاته كـ أن يقول : يارحيم أرحمني .. ياغفور أغفر لي ..
وكذلك التوسل بالإيمان والأعمال الصالحة كـ أن يقول : اللهم بإيماني وصلاتي أغفر لي ..
والتوسل بدعاء " الصالحين الأحيــاء " .. فـ يطلب منهم الدعاء له .. فـ دعاء المسلم لأخيه المسلم مستجاب ..
أمـا طلب الدعـاء من الميت فـهذا حـرام .. لإنـه لا يسمع ولن ينفعك أبداً .
•••
▪ والـشـرك بـالله لـه صـور مـتـعـددة ..
منـها .. دعـاء الموتى المقبورين .. أو الذبح والنذر للقبور والجن والأوليـاء .. والخوف منهم أن يضروه أو يمرضوه ..
فـ القبور تُـزار للإتعاظ وتذكر الآخرة والدعـاء للإموات وليس للذبح لها والتبرك بإهلها .. وقال ": زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة "..
أما دعاء أهلها والذبح لهم والتبرك بهم فـهذا شـرك بالله .. سواءً كان المقبور .. نبياً أو ولياً ..
..
كما يفعل الجُـهـال عند قبر الحـسـيـن أو الـبـدوي أو الجـيـلانـي بـدعائهم والإستغاثـة بهم ..
فـ كلهم بشر لا يضـرون ولا ينفعـون ..
وكيف تستعين بالمقبورين وهـم جثث هـامـدة ..
هم لا يستطيعون يغيروا حالهم فـتطلب منهم أن يغيروا حـالك ؟!
فـأقول للذين يدعـون الأمـوات :
هل أمواتكم هؤلاء الذين تبكون على عتباتهـم وترجون شفاعاتهم { هل يسمعونكم إذ تدعون • أو ينفعونكم أو يضرون } ؟!
لا والله لا يسمعون .. ولا ينفعون ..
واليوم تنتشر الأضرحـة والقبـور المبني عليها .. ويتقربون لها بالنذور .. وبعضهم يطوف بها ويطلب الحاجات ..
•••
ففـي القـاهـرة :
ضريح السيد الحسين .. والسيدة زينب وعائشة وسكينة ونفيسة ..
وضريح الشافعي والدسوقي بدسوق .. والشاذلي ..
أماضريح البدوي فيزدحم أحياناً كـ الحج ..
وجلال الدين الرومي كتب على قبـرة : " صالح للأديان الثلاثة .. المسلمين واليهود والنصارى !! "
وفي دمشق أيضاً :
ضريح لرأس يحيى "عليه السلام" بالمسجد الأموي .. وبجانبـه قبر لـصلاح الدين وعماد الدين زنكي ..
وفي تركيـا أيضاً :
حوالي 481 جامع أكثرها بـهـا قبـور .. وأشهرها الجامع المبني عليه القبر المنسوب لأبي أيوب في القسطنطينية ..
وفي بغـداد :
حوالي 150 جامع أيضاً أكثرها بها قبور .. وبالموصل 76 ضريحاً داخل الجوامع ..
ياسبحـان الله ..
قد قال الرسول : " لعن الله قوماً إتخذوا قبور أنبيائهم مسـاجـد " ..
وقفـه وسؤال ؟!
تأمـل كثيراً في هذا الحديث وقل لي من قام باللعـن في هذا الحديث ؟!
أترك الإجـابـه لك أو لكـي ..
•••
▪ ونهى أن " يجصص القبر أو يُقعد عليه وأن يُبنى عليه أو أن يُكتب عليه " ..
ولعن المتخذين عليها [ أي على القبور ] المساجد والسرج " ..
ولم يكن الصحابة والتابعون يبنون المساجد على القبـور أبـداً ..
والعجب العجـاب أن النـاس مفتونون بـهـا ..
مع ان أكـثـرهـا أضـرحـة مـكـذوبـة ..
فـ الحسين لـه قبر بالقاهرة يتقربون إليـه .. وفي المدينة النبوية لـه قبر هنـاك أيضـاً !!
وكذلك في عسقلان قبر .. وفي جبل الجوشن في حلب ضريح لرأس الحسين !!
وفي دمشق والحنانـة بالعراق وكربلاء ونجف [ بجوار القبر المنسوب لأبيه ] أضرحـة كلها للحسين أو رأسـه !!؟
..
وضريـح مـكـذوب لـ عـلـي "رضي الله عنـه" بالنجف في العراق .. فإنـه دفن بقصر الإمارة بالكوفـة !!
..
وبالبصرة قبر لـ عبدالرحمن بن عوف "رضي الله عنه"" مع أنـه مـات في المدينـة ودفن بالبقيع !!
..
وزينب بنت علي "رضي الله عنه"
هي مـاتت في المدينة ودفنت بالبقيع .. مع ذلك لها قبر منسوب إليها إقامة الشيعـة بـدمشق ..
وأيضاً لها ضريـح في القـاهرة " وهي لم تدخل مصر أصلاً " !!؟
..
وبالشام قبر لأم كلثوم ورقية بنتي الرسول وهما زوجتا عثمان وماتتا في المدينة في حياة الرسول ودُفنتا في البقيع !!
..
وكذلك في الشام قبر لهود "عليه السلام" بجامع دمشق .. وهو لم يدخل الشام في حياته .. وله قبر منسوب إليه في حضرموت !!
وفي حضرموت قبر يزعمون أنه لصالح "عليه السلام" مع أنـه مـات في الحجـاز !.. وله أيضاً قبر في يافا في فلسطين !!!
وقـفـه !!
سبـحـان الله .. كم جـسـد لـديـهـم هـؤلاء وكيـف قـُبـروا بعدة قبـور !!
•••
▪ من أقـوال الـمـتـعـلـقـيـن بالمـقـبوريـن ..
هـل كان الصـحـابـة "رضي الله عنهم" يرفعون قبراً .. أو يّـدعونْ بشـراً ؟!
وهـل وقفـوا عند قبر النبي يدعون أو يستشفعون ؟!
وهل قبور الرفاعي والدسوقي والجيلاني والبدوي .. أكرم وأعظم وسيلة من قبور الأنبيـاء ؟!
وأنظـر معـي ..
للصحـابـة في عهد عمر بن الخطاب "رضي الله عنه" في المدينة النبوية لما إنقطع المطر .. خرجوا لصلاة الإستسقاء .. فـ دعـا عمر قائلاً : اللهم إنا كنا إذا أجدبنا وتوسلنا بدعاء نبينا لنا فأسـقـيتـنـا .. وإنـا نتوسل إليك بدعاء عم نبينا ..
ثم قال : قم يا عبـاس فأدع الله أن يسقينـا ..
فقـام العبـاس ودعـا .. وآمنـوا على دعـائـه فـأُمطِـروا ..
فهم لما أحتـاجوا إلى المطـر هنـا .. لم يذهبـوا إلى قبر نبيهم .. ولم يقولوا : يارسول الله إشفع لنا عند الله !!
كلا فهم يعلمون أن دعاء الميت لا يجوز وإن كان نبياً ..
وإنمـا طلبوا الحاجات من رب الأرض والسموات "جل في علاه سبحانه"
•••
▪ آهٍ ثم آه ..
لمساكين يقفون عند رفات .. يلتمسون الرحمات ..
وكون هؤلاء المقبورين لهم عند الله جـاه لايعني أن تطلب منهم الشفاعة ..
وإن كان الله أعطى الأنبياء والأولياء الشفاعة ..
لكنه نهانا عن سؤالهم ودعائهم ..
وكذلك الحلف بهم أو بالكعبـة .. أو بالأمـانـة .. أو بالشرف .. أو وحياة فلان .. أو جاة النبي .. أو والنبي ..
كل ذلك لا يجوز .. فـ الحلف تعظيم ولا يصح إلا لله ..
وقال :" من حلف بغير الله فقد أشرك "..
ومن حلف بغير الله ناسيــاً .. فـ ليقول : لا إله إلا الله .
•••
▪ من وسـائـل الـشـرك : تـعـلـيـق الـتـمـائـم والـحُـجُـب ..
منهم من يعتقد أنـها تدفع المرض أو الجـن وغيرهـا من الأمـور التي لا ينبغي لأحدٍ تصديقهـا
وتعليق التمائم حرام سواءً كُتبت بـ قرآن أو غيره " كـ أسماء الجن ورموز السحـرة " ..
رأى حذيفة رجلاً علق في يده حلقة من صفر [ حديد ] فـ سأله عنهـا ..
فقال : من الواهنـة [ يقصد المرض ] ..
فقال له حذيفة : أنزعهـا فإنـها لا تزيدك إلا وهنـاً .. ولو مـتْ وهي عليك ما أفلحتَ أبداً .
..
والرقى التي تُقرأ على المريض .. جائزة وهي من القرآن والسنـة ..
أمـا ترديد أسمـاء الجـن والصـالحيـن .. فهو دعـاء لغير الله وهـذا شـرك ..
..
• وإدعــائهم بـعلم الغيـب ..
{ قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِى السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّه } . [ سورة النمل : 65 ] .
فمن إدعـى الغيب بقراءة الكـف أو فنجـان أو النـجوم .. فهذا كـاذبٌ وكـافـر ..
وإخبـار المشعوذ بغائبـات وأمـراض .. وإستعـانـة بالشياطين .. ومن أخبر بالغيب أو صدق من يدعيّـه فهو ضـال ..
وبعضهم يدعي ذلك بـقراءة الأبـراج مثل ( الثور . العقرب . الأسد وغيرها ) ..
والإتصال على هؤلاء الكهـان وسؤالهم .. فهـو حـرام ولا يجـوز ..
لأنـه لا أحد يعلم الغيب إلا الله سبحانه وتعالى خالق الأرض والسموات وخالق جميع الناس ومنهم هؤلاء الكهنه ..
وقال الرسول : " من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كـفـر بما أُنـزل على محمد "
وقـفـه !!
تـأمـل في هذا الحديث كثيراً وأستنتج .. ماذا لو أنك ذهبت لهؤلاء الكاذبين الكـهنه ؟!
أتـرك الإجـابـة لك أو لكـي ..
..
• و السحر والكهـانـة والعرافـة ..
{ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى } . [ سورة طه : 69 ] .
وقال : " إجتنبوا السبع الموبقـات .. الإشراك بالله والسحر ..." .
وقد تساهل كثير من الناس بالسحرة وأقاموا لهم الحفلات وغيرها من الأمور ..
دخل أبو ذر على الخليفة فـرأى ساحراً يخيّـل للنـاس أنه يقطـع رأسـه ..
ثم صـاح بـه : أحيي نفسـك !!
ثم قال سمعت رسول الله يقول : حد الساحر ضربـة بالسـيـف ..
•••
▪ الإحتـفـال بـمـولـد النـبـي أو الأوليـاء ..
وهـذه بـدعـة لـم يفعـلـهـا النـبـي ولا الصحابة "رضي الله عنهم" ..
وقال : " من أحدث في أمرنـا هذا ما ليـس منه فهو رد " .
أي : مردود عليه .. وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالةٍ في النـار ..
وقد يقع في المولد إختـلاط بين الرجال والنساء ومعـازف وموسيقى .. وكل ذلك حرام ولا يجوز ..
وفيه شرك بدعـاء الرسول ..
وطلبـه لذلك المدد والإحتفـال بالمولد فيه تشبـه باليـهود والنـصـارى في أعيـادهم ..
والعجـب أن بعضهم يحضر الموالد ويتخلف عن الجمع والجماعات ..
فإن قلت لي : المولد هو الذي نذكر فيه الرسول ونقرأ سيرته ..
قلتُ لك : أذكر سيرته على المنابر وفي المجالس العامة في كل وقت .. ومن غير تحديد في أي موعد أو يوم في كل سنـة ..
..
• ومن البـدع أيضـاً الإحتفـال بليلة 27 من رمضـان !!
يا إخـوان ويا أخوات .. هدي الرسول في رمضان هو التعبد وليس الإحتفـال ..
وكذلك لا يجوز الإحتفال بليلة الإسراء والمعراج
ولم يثبت تعييّنها أصلاً في حديث صحيح .. لا في رجب ولا في غيره من الشهور ..
وكذلك الإحتفال بليلة نصف شعبـان وتخصيص يومها بالصيام .. وذلك من البدع أيضاً ..
•••
▪ وأخيـراً وختـامـاً ..
يامن تدعوا قبراً أو ميتاً .. أو يحلف أو يذبح لغير الله ..
إسأل نفسك .. كــم إلــهــاً تــعـبُـد ؟!
فـ الله فردٌ صمد لا يرضى أن يُشرَك معـه أحـد ..
▪▫
كـتـبـه : د. محمد بن عبدالرحمن العريفي
أسأل الله أن يهدي الجميــع
وأسأل الله العلي القدير أن يتقبل منا ومنكم كل الأعمال الصالحة
ولاتنسونـا من صـالح دعواتكم
• سبحانك اللهم وبحمدك . أشهد أن لا إله إلا أنت . أستغفرك وأتوب إليك •
9/13/2019, 11:30 من طرف Sanae
» المهندسين خ
7/1/2015, 04:18 من طرف زائر
» المهندسين خ
7/1/2015, 04:13 من طرف زائر
» تليفونات برنامج صبايا الخير بقناة النهار
6/27/2015, 09:30 من طرف زائر
» طلب مساعده عاجل
6/21/2015, 14:28 من طرف fatim fatima
» اغاثه
6/17/2015, 10:03 من طرف زائر
» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
6/17/2015, 09:59 من طرف زائر
» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
6/17/2015, 09:56 من طرف زائر