فتوى مقيدة للمدح
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله على نعمة الإسلام
لقد بين لنا الدين الحنيف كل صغيرة وكبيرة
تخص حركتنا في الحياة ، وكثيرا ما نجد مدحا مبالغا فيه
سواء بحسن نية أو بغير ذلك فمن يعلم النوايا هو الله عز وجل
أهم شيء أن نمدح مدحا موضوعيا ونقيد مدحنا بما سنه الرسول صلى
الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ، وإليكم هذه الفتوى :
لمن سأل عن حكم المدح المبالغ:
الفتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوى :
أقول: إن الأعمال بالنيات، وإن المدح إنما يكون لمستحقه،
والمادح يجب أن يتخلى عن الأغراض الشخصية والأهداف الدنيوية،
وعليه أن يبين الأسباب الدافعة له إلى المدح،فإن كانت صحيحة فهو
مأجور لحسن مقصده، وإلا فهو آثم سيما عند المبالغة
**وقد قال النبي-صلى الله عليه وسلم- :
"إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب "
قيل: إنه على ظاهره، وقيل: المراد تسكيتهم وقطع كلامهم
.
** وفي حديث آخر: أن رجلا مدح آخر عند النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال له:
" ويحك! لقد قطعت عنق صاحبك، ثم قال: إن كان أحدكم مادحًا لا محالة فليقل:
أحسبه كذلك، والله حسيبه، ولا أزكي على الله أحدًا ".
وذلك أن المدح قد ينخدع به الممدوح، ويعتقد أن له مكانة فائقة على غيره،
وعبر عنه بقطع العنق وهو القتل المعنوي. والله أعلم.
**عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
والله ولي التوفيق
الحمد لله على نعمة الإسلام
لقد بين لنا الدين الحنيف كل صغيرة وكبيرة
تخص حركتنا في الحياة ، وكثيرا ما نجد مدحا مبالغا فيه
سواء بحسن نية أو بغير ذلك فمن يعلم النوايا هو الله عز وجل
أهم شيء أن نمدح مدحا موضوعيا ونقيد مدحنا بما سنه الرسول صلى
الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ، وإليكم هذه الفتوى :
لمن سأل عن حكم المدح المبالغ:
الفتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوى :
أقول: إن الأعمال بالنيات، وإن المدح إنما يكون لمستحقه،
والمادح يجب أن يتخلى عن الأغراض الشخصية والأهداف الدنيوية،
وعليه أن يبين الأسباب الدافعة له إلى المدح،فإن كانت صحيحة فهو
مأجور لحسن مقصده، وإلا فهو آثم سيما عند المبالغة
**وقد قال النبي-صلى الله عليه وسلم- :
"إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب "
قيل: إنه على ظاهره، وقيل: المراد تسكيتهم وقطع كلامهم
.
** وفي حديث آخر: أن رجلا مدح آخر عند النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال له:
" ويحك! لقد قطعت عنق صاحبك، ثم قال: إن كان أحدكم مادحًا لا محالة فليقل:
أحسبه كذلك، والله حسيبه، ولا أزكي على الله أحدًا ".
وذلك أن المدح قد ينخدع به الممدوح، ويعتقد أن له مكانة فائقة على غيره،
وعبر عنه بقطع العنق وهو القتل المعنوي. والله أعلم.
**عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
والله ولي التوفيق
9/13/2019, 11:30 من طرف Sanae
» المهندسين خ
7/1/2015, 04:18 من طرف زائر
» المهندسين خ
7/1/2015, 04:13 من طرف زائر
» تليفونات برنامج صبايا الخير بقناة النهار
6/27/2015, 09:30 من طرف زائر
» طلب مساعده عاجل
6/21/2015, 14:28 من طرف fatim fatima
» اغاثه
6/17/2015, 10:03 من طرف زائر
» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
6/17/2015, 09:59 من طرف زائر
» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
6/17/2015, 09:56 من طرف زائر