[youtube][/youtube]
بالفيديو.. مهندس مصرى يبتكر محرك سيارة يعمل بالهواء المضغوط
محرك سيارة يعمل بالهواء
كتبت رحمة رمضان – تصوير حسين طلال
توصل المخترع وائل عبد الرحمن بيبرس، مهندس زراعى إلى محرك سيارة، يعمل بالهواء من خلال دائرة مغلقة وليس له" شكمان" ويعتبر صديقا للبيئة، لأنه لا يخرج هواء ملوث كما أن تكلفته أقل من تكلفة محرك السيارة العادى.
وأوضح وائل بيبرس، أن هذا المحرك عبارة عن دائرة هوائية ميكانيكية مغلقة من خلال توظيف ضغط الهواء المضغوط داخل أسطوانة الهواء ليقوم بالضغط على رأس "البستم"، فيتم تشغيل المحرك، موضحاً أن فكرة تصنيع محرك يسير بالهواء ليست جديدة، ولكن الجديد فى هذا المحرك هو أنه يعمل داخل دائرة مغلقة، حيث يخرج الهواء من الأسطوانة للمحرك ويعود للأسطوانة مرة أخرى ولا يحتاج إلى شحن هواء إلا مرة واحدة كل 50 ألف كيلو.
وأشار "بيبرس" إلى أن هذا المحرك يمكن استخدامه فى السيارات والمكيفات المركزية والسفن وغيرها، مشيراً إلى أن العمر الافتراضى لهذا المحرك أطول من المحرك الذى يعمل بالوقود، لأنه لا يتعرض للاحتراق، كما أنه لا يحتاج إلى دورة مياه لأن درجة حرارته منخفضة.
وحول تكلفة تصنيع هذا المحرك يقول "وائل" إنه إذا كانت تكلفة المحرك العادى 5 آلاف دولار، فتكلفة هذا المحرك ستكون 4 آلاف دولار، مضيفاً أن هذا المحرك سيوفر لمصر 120 مليار سنوياً دعم الوقود بالإضافة إلى 400 مليار دولار سنوياً على مستوى العالم استهلاك للوقود.
وأضاف وائل، أنه قام بتسجيل براءة الاختراع فى 28 مارس 2010 ومن المقرر أن يحصل على شهادة براءة الاختراع خلال هذا الأسبوع، مضيفاً أن تلقى عروضا من عدد من الشركات الأجنبية، وكان يتمنى أن يلقى اهتماما من وطنه قبل الشركات الأجنبية.
بالفيديو.. مهندس مصرى يبتكر محرك سيارة يعمل بالهواء المضغوط
محرك سيارة يعمل بالهواء
كتبت رحمة رمضان – تصوير حسين طلال
توصل المخترع وائل عبد الرحمن بيبرس، مهندس زراعى إلى محرك سيارة، يعمل بالهواء من خلال دائرة مغلقة وليس له" شكمان" ويعتبر صديقا للبيئة، لأنه لا يخرج هواء ملوث كما أن تكلفته أقل من تكلفة محرك السيارة العادى.
وأوضح وائل بيبرس، أن هذا المحرك عبارة عن دائرة هوائية ميكانيكية مغلقة من خلال توظيف ضغط الهواء المضغوط داخل أسطوانة الهواء ليقوم بالضغط على رأس "البستم"، فيتم تشغيل المحرك، موضحاً أن فكرة تصنيع محرك يسير بالهواء ليست جديدة، ولكن الجديد فى هذا المحرك هو أنه يعمل داخل دائرة مغلقة، حيث يخرج الهواء من الأسطوانة للمحرك ويعود للأسطوانة مرة أخرى ولا يحتاج إلى شحن هواء إلا مرة واحدة كل 50 ألف كيلو.
وأشار "بيبرس" إلى أن هذا المحرك يمكن استخدامه فى السيارات والمكيفات المركزية والسفن وغيرها، مشيراً إلى أن العمر الافتراضى لهذا المحرك أطول من المحرك الذى يعمل بالوقود، لأنه لا يتعرض للاحتراق، كما أنه لا يحتاج إلى دورة مياه لأن درجة حرارته منخفضة.
وحول تكلفة تصنيع هذا المحرك يقول "وائل" إنه إذا كانت تكلفة المحرك العادى 5 آلاف دولار، فتكلفة هذا المحرك ستكون 4 آلاف دولار، مضيفاً أن هذا المحرك سيوفر لمصر 120 مليار سنوياً دعم الوقود بالإضافة إلى 400 مليار دولار سنوياً على مستوى العالم استهلاك للوقود.
وأضاف وائل، أنه قام بتسجيل براءة الاختراع فى 28 مارس 2010 ومن المقرر أن يحصل على شهادة براءة الاختراع خلال هذا الأسبوع، مضيفاً أن تلقى عروضا من عدد من الشركات الأجنبية، وكان يتمنى أن يلقى اهتماما من وطنه قبل الشركات الأجنبية.
9/13/2019, 11:30 من طرف Sanae
» المهندسين خ
7/1/2015, 04:18 من طرف زائر
» المهندسين خ
7/1/2015, 04:13 من طرف زائر
» تليفونات برنامج صبايا الخير بقناة النهار
6/27/2015, 09:30 من طرف زائر
» طلب مساعده عاجل
6/21/2015, 14:28 من طرف fatim fatima
» اغاثه
6/17/2015, 10:03 من طرف زائر
» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
6/17/2015, 09:59 من طرف زائر
» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
6/17/2015, 09:56 من طرف زائر