شباب عرب أون لاين

منتدى شباب عرب أون لاين يرحب بكم
نتمنى منكم أن أعجبكم هذا المنتدى أن تدعمونا بالتسجيل بالمنتدى لكى نستمر بالدفاع عن أظهار الحقيقة وأنصار المظلومين بكل مكان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شباب عرب أون لاين

منتدى شباب عرب أون لاين يرحب بكم
نتمنى منكم أن أعجبكم هذا المنتدى أن تدعمونا بالتسجيل بالمنتدى لكى نستمر بالدفاع عن أظهار الحقيقة وأنصار المظلومين بكل مكان

شباب عرب أون لاين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب عرب أون لاين

شباب عرب أون لاين لخدمتكم وللشعب والوطن ونكشف الفاسدين وننصر المظلومين

Like/Tweet/+1

المواضيع الأخيرة

» علاج لإخراج الديدان من المعدة.
L'éthique du Prophète Muhammad et Juwayriyah Bint Harith I_icon_minitime9/13/2019, 11:30 من طرف Sanae

» المهندسين خ
L'éthique du Prophète Muhammad et Juwayriyah Bint Harith I_icon_minitime7/1/2015, 04:18 من طرف زائر

» المهندسين خ
L'éthique du Prophète Muhammad et Juwayriyah Bint Harith I_icon_minitime7/1/2015, 04:13 من طرف زائر

» تليفونات برنامج صبايا الخير بقناة النهار
L'éthique du Prophète Muhammad et Juwayriyah Bint Harith I_icon_minitime6/27/2015, 09:30 من طرف زائر

»  طلب مساعده عاجل
L'éthique du Prophète Muhammad et Juwayriyah Bint Harith I_icon_minitime6/21/2015, 14:28 من طرف fatim fatima

» اغاثه
L'éthique du Prophète Muhammad et Juwayriyah Bint Harith I_icon_minitime6/17/2015, 10:03 من طرف زائر

» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
L'éthique du Prophète Muhammad et Juwayriyah Bint Harith I_icon_minitime6/17/2015, 09:59 من طرف زائر

» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
L'éthique du Prophète Muhammad et Juwayriyah Bint Harith I_icon_minitime6/17/2015, 09:56 من طرف زائر

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 297 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 297 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 615 بتاريخ 11/22/2024, 08:31

Like/Tweet/+1

L'éthique du Prophète Muhammad et Juwayriyah Bint Harith

شباب عرب أون لاين
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير

L'éthique du Prophète Muhammad et Juwayriyah Bint Harith Empty L'éthique du Prophète Muhammad et Juwayriyah Bint Harith

مُساهمة من طرف شباب عرب أون لاين 9/15/2012, 03:53

Juwayriyah Bint Harith

Juwayriyah Bint Abi Dirar bin Harith Ben Habib Ben Jvema الخزاعية Almustgayh
    Son nom était (libra) فسماها Prophète - que la paix soit sur lui - (Juwayriyah) 0
    Je suis né avant leur mission en près de trois ans, et a épousé le Prophète qui
    Fille de vingt ans, et son père était Harith Seda obéi, a présenté le Prophète - paix
    Lui - Voslm

Familles
    Dans la sixième année de la migration, et après Banu Mustaliq frappé le Prophète - que la paix soit sur lui - assez souvent divisée entre les musulmans, et a été parmi ceux qui ont frappé le jour de Speight Juwayriyah Harith fille, lorsque l'article Speight signé Juwayriyah en stock pour une durée déterminée bin Qays diacre bin ou à son cousin, Vkatebth lui-même, et une femme était la navigation douce, et ne voit pas d'autre que lui a pris, a raté le Messager d'Allah - paix soit sur lui - Tstaanh par écrit, et dit: «Ô Messager d'Allah, je Juwayriyah fille Harith bin Abi Dirar maître de son peuple, m'a frappé par le fléau que ne vous cache pas, est tombé dans le stock de fixes Shammas bin bin Qais, Vkatebth sur moi-même, Fjitk Ostaenk sur mon écriture) dit le Prophète - que la paix soit sur lui -? Pouvez-vous en mieux que ça) a dit et ce qui est ô Messager d'Allah) a dit dépenser votre écriture et de se marier) a dit Oui, ô Messager d'Allah) dit que j'ai fait)

Manumission
    Et à gauche les nouvelles aux gens que le Messager d'Allah - paix soit sur lui - avait épousé Juwayriyah, dit que les gens règlements Messager d'Allah) et envoyé ce que leurs mains, dit Aisha a libéré Ptzoejeh leur ménage centaine de brun Mustaliq, ce que je connais une femme qui a été le plus grand sur la bénédiction traditionnelle entre eux )

Son père Harith
    J'accepte Harith (père Juwayriyah) à la fille ville بفداء, et quand il a été بالعقيق regarder les chameaux qui sortaient de rachat, a donc souhaité Baaran eux, Vgebhma des gens de grenat corail, puis vint voir le Prophète - que la paix soit sur lui - a dit: O Muhammad à juste titre, fille, Cette Fdaaha) Le Messager d'Allah - paix soit sur lui - Où Baaran qui Gepthma بالعقيق chez ces personnes et autres), a déclaré Harith Je témoigne qu'il n'y a de dieu qu'Allah et que tu es le Messager d'Allah! Sûr de ce que je cherche à lui mais Allah), et il est devenu musulman Harith et ses deux fils avec lui, et les gens de son peuple, et a été envoyé à leur Baaran venu

Maison prophétie
    La mère a vécu croyants (Juwayriyah) dans la maison du Messager d'Allah - paix soit sur lui - comme la femme gracieuse améliorée, était le meilleur ensemble un exemple dans son parrainage de sa maison, son mari et un bon allaité - que la paix soit sur lui -
    C'était un grand nombre culte ijtihad Dieu, et beaucoup de mention de la sainte, le jeûne et faire de bonnes actions et était prophète vif - que la paix soit sur lui - pour enseigner leur religion a son entrée dans un vendredi, quand elle a été le jeûne lui dit rapidement hier) a dit non) dudit Vous voulez jeûner le Demain?) le samedi avec le vendredi dit non) dudit Puis rompez votre jeûne) réprouvé
    Un jour vint au Prophète - que la paix soit sur lui - de sa bobine lorsque prié Fajr, qui, dans sa mosquée, puis revint après qui est devenu assis a dit encore le cas que je les ai quittés) ont dit oui) Le Prophète - que la paix soit sur lui - a J'ai quatre mots jeu trois fois, si pesé ce que j'ai dit dès le premier jour de وزنتهن: Hallelujah et la louange de Sa création et Son plaisir, et le poids de son trône, et l'encre de ses mots)

Sa mort
    Décédé - Dieu les bénisse - la ville après le milieu du premier siècle de l'immigration 56 années sans doute, et pria Marwan ibn al-Hakam prince de la ville à l'époque, a atteint 70 années Vrahmha Dieu

Papier fille du Messager de Dieu

Dieu les bénisse
    Papier fille du Messager d'Allah - paix soit sur lui - sa mère, Khadija, est né
    Après Zeinab, converti à l'islam avec sa mère et ses sœurs, immigré de l'immigration vers l'Abyssinie premier
    Puis à nouveau la ville

Son premier mariage
    Marié seuil ibn Abi flamme après la mission quand je suis arrivé le verset

Il dit que les mains d'Abou Lahab périssent)
    Dit que son père la tête hors de votre tête est haram, qui ne libère pas sa fille) a demandé au Prophète - que la paix soit sur lui - à divorcer, ainsi que les papiers que je lui ai demandé, et il l'a fait et il la quitte avant d'entrer dans
    Son mariage avec Osman

Marié Uthman - qu'Allah soit satisfait de lui - et lui donna Abdullah, et a été surnommé, était de six ans et mourut

De l'immigration
    Lorsque Dieu a autorisé les musulmans d'émigrer en Abyssinie, a migré fille de papier du Messager d'Allah - paix soit sur lui - et son mari, Othman bin Affan en Abyssinie, et ensuite migré vers la ville avec les musulmans

Sa mort
    Décédé - Dieu les bénisse - et le Messager d'Allah - paix soit sur lui - Badr, a été frappée par la rougeole, et a autorisé le Prophète à défaut Osman Bader pour lui, et il fut enterré sur le rôle de Zaid, Bien-ils des gens Advinunha entendu grossissement, a déclaré Osman Qu'est ce grossissement) Venzeroa? Si Zaid bin Haritha chameau du Messager d'Allah - paix soit sur lui - signe avant-coureur Aljdaa me tuer Badr et sa fille sont Aghannamaaremeisae urgence

(Le ciel SD prédicateur prometteur) est une fille Aremeisae ou le son peuvent urgence bin Khalid bin Zaid bin haram bin sauterelle Ansaryeh Alkhozorgah, et fut l'un des premiers à s'arrêter à son mari, Malik, en colère et révolté quand il revint de son absence et de la science est musulman et quand il a entendu Malik bin Nadr sa détermination de la fréquence femme forte du rock: Je témoigne qu'il n'y a de dieu qu'Allah et je témoigne que Muhammad est le Messager de Dieu, est sorti de la colère Vlekaya Maison ennemi lui et l'a tué, et avant que les gens parlent Anas Ibn Malik et sa mère avec admiration et gratitude et d'entendre Abou Talha les nouvelles Vikdm du mariage ou de son

Et les affiche cher poulain. Fterdh parce qu'ils n'ont pas épouser une polythéiste dit: Il ne doit pas épouser une polythéiste. Comme vous le savez, ô Abou Talha que vos dieux Ananha chaque personne. Vous si Ohaltm où un feu brûlait. Lorsque vous lui revint a dit: (Ô Abou Talha ce que vous êtes, mais vous Emro infidèle et je suis une femme musulmane n'est pas approprié pour moi de vous marier). Elle a dit que son Islam dot. Ainsi, Abou Talha veut que le Prophète, paix soit sur lui pour livrer et récité la tashahhud dans les mains du Prophète, que la paix soit sur lui - lui Vtzojt - et ainsi de Abou Talha l'Islam est venu aux mains de sa femme. Et entra dans son Abou Talha était un garçon laissant les patients lui ai demandé sur les conditions qu'elle a dit: (Il est normal) et qu'il était mort et décoré et a remporté certains sont obtenus homme de sa femme, puis il dit: (Allah avait récupéré et Diath que notre fils avait rencontré Dieu) se mit en colère et se demandent comment être en mesure de se et son fils est mort, et sortit Eshkoha à sa famille et au Messager d'Allah la paix soit sur lui reçue par le Prophète sourit et dit: (j'ai Dieu vous bénisse tous deux dans Iltkma) est venu à porter Aremeisae son fils (Abdullah ibn Abi Talha) des officiers supérieurs et a eu dix garçons avaient tous Coran et portent tous le scientifique . Ne s'arrête pas ou le son à jouer leur rôle dans la diffusion de l'appel de l'Islam, mais il était très désireux de participer au djihad Dans Sahih Mouslim, Ibn Saad - Cours en liberté sous caution vrai ou sonore pris un poignard sur la nostalgie Abou Talha dit: Ô Messager de Dieu ou des sons avec un poignard. Elle dit: Ô Messager de Dieu, né de moi idolâtre بقرت estomac. Il dit Anas - qu'Allah soit satisfait de lui -: (Le Messager d'Allah la paix soit sur lui conquérir mon propre son et les femmes des Ansars lui en cas d'invasion Fasagan eau et Ehadan blessé a été annoncé le ciel PSL quand il a dit: (je suis entré dans le Paradis et j'ai entendu خشفة, j'ai dit cela dit. fille sont urgents ou Aremeisae Anas Ibn Malik).

En attendant que les noms des autres brillante dans le ciel de l'histoire de l'Islam vous mes meilleurs voeux
    Nusseibeh bint Ka'b

Un champion et au-delà
    Ou Nusseibeh bâtiment Bint Ka'b ibn Amr ibn Awf Ansaryeh une femme entre Mazen Al-Najjar. L'un des deux Messenger femmes Baiata paix d'Allah soient sur lui (vendre second obstacle) une bonne épouse musulmane (à Zaid bin Asim) et on laisse la bataille ne sortaient où avec le Messager de Dieu guérir les blessés et irriguer les soldats et préparer les hommes alimentaires et excité de se battre.

Day One quand elle a vu les idolâtres reproduire sur le Messager d'Allah Ostlt épée et se battait fort, et a ouvert les rangs jusqu'à ce que je suis arrivé au Messager d'Allah combats entre ses mains et frapper le droit épée et à gauche jusqu'à ce que les hommes Habha et loué par le Prophète et lui dit: (Ce que je tourner à droite ou vers le nord sur un talon fille Nusseibeh ne se trouve aux prises avec Donny). Le Ô Messager d'Allah a dit: Priez Dieu que Eravqk au Paradis et lui dit: (Ô Dieu, rendre رفقائي au Paradis) blessés sur une plaie profonde, était le Prophète de les rassurer et de demander (comment, si Nusseibeh). Lorsque j'ai pris exhorte son fils Abdullah bin Zaid, quand il sortit un jour et dit: Lève-toi brun et folk Thumper. Faire le Prophète, que la paix soit sur lui dit: (Qui est capable Qu'est-ce Ttiqin O ou architecture). Les jours passent, vu le Messager d'Allah la paix soit sur lui Radwan allégeance Hudaybiyah, un certificat traité synagogue au nom de Dieu comme on le voit sur la nostalgie, et ce qui a poussé le Messager d'Allah la paix soit sur lui camarade Haut rebondi certaines tribus de l'Islam, dirigé par menteur Mc_lemh, même brouillés ou d'architecture à Abu Bakr - qu'Allah soit satisfait de lui - Tstaant se joindre à cette armée pour combattre les apostats a donné sa permission et sortit avec son fils Abdullah bin Zaid et bien fait et a été exposée à de nombreux risques. Et quand il a envoyé le Prophète généré (Habib bin Zaid) à la lettre Mc_lemh Balemma menteur avertit le Moussaylima de sa demande de prophétie et de mentir à Dieu voulait Moussaylima qui a choisi de lui, mais il a refusé et lui coupa l'élément de corps d'un membre qui est Saber, quand j'ai appris (Nusseibeh) a juré que la vengeance de lui et venu avec le héros Khaled bin Alwaleed qu'Allah soit satisfait de lui pour combattre Moussaylima et se sont battus et criaient (où vous Moussaylima sur Ô ennemi de Dieu) et en blessant douze plaies Vosalt Jihad même coupé sa main n'a pas amélioré leur offre (et brutale ibn Harb) بحربته célèbre face à Moussaylima lui déchiré et l'a achevé son fils (Abdullah bin Zaid ) Abu Bakr est resté les rassurer jusqu'à ce qu'elle récupère et est venu avec les musulmans à combattre les Perses, Iwan tombé fractions et les musulmans mouton gâte beaucoup pleuré et rappeler le Prophète et est impliqué dans la tranchée d'excavation et بالمعول Rock Hits grands cris (Allah est le plus grand Faris donné les clés). Et faisait partie du butin (velours constellé de pierreries et de perles sont allés à la mère et construction de Marigold embrassé en pleurant de ces statut élevé parmi les compagnons de Safiya bint Abi Ubayd

Safiya bint Abou Obeid de la justice Abidat Safiya bint Abi Ubayd Ibn Massoud Thaqafiyya, le mari Abdullah bin Omar bin al-Khattab - qu'Allah soit satisfait d'eux - et c'est l'une des conséquences sont Abidat justice aux femmes. Dit que son rotavirus Safiya bint Abou Obeid confiance subordonné. Promets que je suis Rawiat Hibban de confiance moderne, elle avait vu le bin Omar al-Khattab - qu'Allah soit satisfait de lui - lui et elle a raconté avec des nouvelles comme elle a vu trois des Mères des Croyants Aisha, Hafsa, Umm Salamah, qu'Allah soit satisfait d'eux. Comme relaté groupe descriptive du personnel Akaber et Tqathm, et qui connaissait la science et de crédit, y compris: Salem bin Abdul familiarité bin Omar et père sain son mari, Abdullah ibn Dinar et d'autres a raconté son Imam Muslim, Abou Dawoud et femmes, étaient revue descriptive à son mari et à l'aimer. Le Omar bin Khattab estimé femme de son fils et vénéré fils ont fait Terje bien descriptives et des filles à marcher le long des lignes de justice. Des sources ont signalé que Abdullah ibn Amr, un autre est mort à la Mecque de compagnons, et sa mort fut (73 AH). Le descriptif ne sait pas exactement quand elle est morte - Dieu ait son âme - et certainement sa mort après les 73 années Khawla bint AH Açores.

L'histoire d'une jeune fille vie Açores tournoi Drob faite dans Ajnadeen réalité. Et amarré musulmans dirigée par Khaled bin Walid salle de bal dirigé par Hercules, a dépassé Bpsahltha et Hhamtha ce que les hommes ont fait, et se sont battus pour libérer ses Mstkhvah familles Dirar frère, et exhorté les femmes à se battre dans la guerre pour la défense des prisonniers et de la défense de l'islam. Cette fille Açores, qui a capturé le moment est certaines femmes pendant les musulmans guerre avec le rhum, des femmes Vhredt pour se débarrasser des familles, et ce n'était pas avec eux une arme colonnes Aqtaln tentes et Ottadha et se sont battus contre romaine, sous la direction des Açores fille Khawla qui ont survécu aux familles.

Il est dit que cette héroïne belligérantes familles Açores frère bin Dirar dans la guerre, Vtnkert dans un costume de chevalier, et Amttt Jawadha lourdement armés et ont pénétré les lignes et tué l'un d'eux, un grand nombre, s'exposait à la mort. Les musulmans et leur Saifullah Maslool Khalid ibn al-Walid - qu'Allah soit satisfait de lui -. Regarder avec admiration, croyant l'homme, jusqu'à ce que je suis sorti de la bataille et Rmhaa dégoulinant du sang, Valtvo autour, et quand il a su que c'est une fille a attiré l'enthousiasme et avancé dans le courage de même démonté les familles de son frère. Guerre et revint indécis entre les Arabes et les Romains à Marj دابق, et où les familles Dirar pour la deuxième fois فحزنت sœur, et conçu pour se venger de rhum et le démantèlement de la captivité. Et ont pris d'assaut fille Açores rangs ennemis chercheur pour son frère, ne concordaient pas à le trouver, et a crié: (mon frère soeur vous bouc émissaire!) Et l'intensification de musulmans du Hamas, et assiégea Antioche, a barricadé les Romains et leurs prisonniers et défait les musulmans et les prisonniers libérés. Après une amère Jihad Dirar retourné à sa sœur heureuse victoire d'Allah et dépassée. Décédé Khawla bint Açores ère succession Othman Ben Affan - qu'Allah soit satisfait de lui - après avoir vu beaucoup de scènes et d'événements historiques Hind bint Mouhallab

Wise rationnelle mise à jour

Inde bint Muhallab bin Abi jaunâtre Azdiyyah visuelle père le prince, héros. Marié Hajjaj bin Yusuf Thaqafi célèbre, et lui fit de nouvelles. Tabi dit Faqih Ayoub Alschtiyanj - la miséricorde de Dieu - Je n'ai jamais vu une femme plus sage que l'Inde Muhallab fille. L'Inde a eu lieu le nom de son père - et a été l'un des narrateurs parlant - comme cela s'est produit Hasan al-Basri et d'autres. Fourni sur Omar bin Abdul Aziz dans la ville Bkhanasrh - et avait emprisonné son frère plus bin Muhallab - elle lui dit: O Amir Amoumnin frère Allam verrouillé?. Dit: je craignais que les musulmans trouver son bâton. Elle lui a dit: la peine après que la culpabilité ou de culpabilité?!. Ses paroles de sagesse et Citations: - des choses ne les crois pas les femmes: les hommes et les parfums. - Ce que j'ai vu en faveur des femmes et des Cherarhn bon pour eux de Elhafehen. - Si vous avez vu les bénédictions Mstdrh Fbadroha accélération grâce avant de disparaître. Que Dieu bénisse Henda fille Muhallab, et lui pardonna.
    Salman al-Maliki
    Éditeur

Ecrivez ce que vous voulez bulletin en ligne: Nous, les Arabes en ligne à votre service et vous souhaite inscrire en ligne si vous ne parvenez pas à activer l'adhésion après l'inscription vous inquiétez pas, vous Fsnflha plus tard, après une courte période ou contacter immédiatement activé sur T. 01008325942
    Date: 27/02/2011
    شباب عرب أون لاين
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير

L'éthique du Prophète Muhammad et Juwayriyah Bint Harith Empty رد: L'éthique du Prophète Muhammad et Juwayriyah Bint Harith

مُساهمة من طرف شباب عرب أون لاين 9/15/2012, 03:55

جويرية بنت الحارث

جُوَيْرية بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن جذيمة الخزاعية المصطلقية
    كان اسمهـا ( برَّة ) فسمّاها الرسول -صلى اللـه عليه وسلم- ( جويرية )0
    ولدت فبل البعثـة بنحو ثلاثة أعوام تقريباً ، وتزوجها الرسول الكريم وهي
    ابنة عشرين سنة ، وكان أبوها الحارث سيّداً مطاعاً ، قدم على النبي -صلى
    الله عليه وسلم- فأسلم

الأسر
    وفي السنة السادسة للهجرة ، وبعد غزوة بني المصطلق أصاب الرسول -صلى الله عليه وسلم- سبياً كثيراً قسّمه بين المسلمين ، وكان ممن أصاب يومها من السبايا جويرية بنت الحارث ، فلما قسّم السبايا وقعت جويرية في السهم لثابت بن قيس بن الشماس أو لابن عم له ، فكاتبته على نفسها ، وكانت امرأة حلوة مُلاّحة ، ولا يراها أحد إلا أخذت بنفسه ، فأتت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تستعينه في كتابتها ، وقالت له يا رسول الله ، أنا جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار سيد قومه ، وقد أصابني من البلاء ما لم يخف عليك ، فوقعت في السهم لثابت بن قيس بن الشماس ، فكاتبته على نفسي ، فجئتك أستعينك على كتابتي ) قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- فهل لك في خير من ذلك ؟) قالت وما هو يا رسول الله ؟) قال أقضي عنك كتابتك وأتزوجك ) قالت نعم يا رسول الله ) قال لقد فعلت )

العتق
    وخرج الخبر الى الناس أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد تزوّج جويرية ، فقال الناس أصهار رسول الله ) وأرسلوا ما بأيديهم ، قالت السيدة عائشة فلقد أعتق بتزويجه إياها مئة أهل بيت من بني المصطلق ، فما أعلم امرأة كانت أعظم على قومها بركة منها )

والدها الحارث
    أقبل الحارث ( والد جويرية ) الى المدينة بفداء ابنته ، فلما كان بالعقيق نظر إلى الإبل التي جاء بها للفداء ، فرغب في بعيرين منها ، فغيّبهما في شِعْبٍ من شعاب العقيق ، ثم أتى الى الرسـول -صلى اللـه عليه وسلـم- وقال يا محمـد أصبتم ابنتي ، وهذا فداؤها ) فقال رسـول الله -صلى الله عليه وسلم- فأين البعيران اللذان غَيبتهما بالعقيق في شعب كذا وكذا ؟) فقال الحارث أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله ! فوالله ما اطّلع على ذلك إلا الله ) فأسلم الحارث ومعه ابنان له ، وناس من قومه ، وأرسل الى البعيرين فجاء بهم

بيت النبوة
    ولقد عاشت أم المؤمنين ( جويرية ) في بيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كزوجة كريمة مُعزّزة ، فكانت خير مثل يُحتذى في رعايتها لبيتها وزوجها وحسن عشرتها معه -صلى الله عليه وسلم-
    ولقد كانت كثيرة الإجتهاد بالعبادة لله تعالى ، والإكثار من ذكره المبارك ، والصوم وفعل الخيرات وكان يحرص الرسول -صلى الله عليه وسلم- على تعليمهـا أمور دينها فقد دخل عليها في يـوم جمعـة وهي صائمـة فقال لها أصَمْتِ أمس ؟) قالت لا ) قال أتريديـن أن تصومي غداً ؟) أي السبت مع الجمعة قالت لا ) قال فأفطري ) لكراهة ذلك
    وفي أحـد الأيام خرج الرسـول -صلى الله عليه وسلم- من عندها بُكْرَةً حين صلّى الصبـح ، وهي في مسجدها ، ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال مازلت على الحال التي فارقتك عليها ؟) قالت نعم ) قال النبي -صلى الله عليه وسلم- لقد قُلتُ بعدك أربع كلمات ثلاث مراتً ، لو وزِنَت بما قلتِ منذ اليوم لوَزَنتهنّ : سبحان الله وبحمده عدَدَ خَلْقِه ورضا نفسه ، وزِنة عرشه ، ومِداد كلماته )

وفاتها
    توفيت -رضي الله عنها- بالمدينة بعد منتصف القرن الأول من الهجرة سنة ستٍ وخمسين على الأرجح ، وصلى عليها مروان بن الحكم أمير المدينة آنذاك ، وقد بلغت سبعين سنة فرحمها الله

رقية بنت رسول الله

رضي الله عنها
    رقيّة بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمها خديجة بنت خويلد ، ولِدَت
    بعد زينب ، أسلمت مع أمها وأخواتها ، هاجرت الهجرتين إلى الحبشة أولاً
    ثم إلى المدينة ثانية

زواجها الأول
    تزوجها عُتبة بن أبي لهب بعد البعثة فلمّا نزلت الآية الكريمة

قال تعالى تبتْ يَدا أبي لهبِّ وتبّ )
    قال أبوه رأسي من رأسك حرام ، إن لم تُطلِّق بنته ) وقد سأله الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن يطلقها ، وأيضاً رقية سألته ذلك ، ففعل وفارقها قبل الدخول
    زواجها من عثمان

تزوّجها عثمان بن عفان -رضي الله عنه- وولدت له عبد الله ، وبه كان يُكنّى ، وبلغ ست سنين ثم توفيَ

الهجرتين
    عندما أذن الله للمسلمين بالهجرة الى الحبشة ، هاجرت رقية بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وزوجها عثمان بن عفان الى الحبشة ، وبعدها هاجروا الى المدينة مع المسلمين

وفاتها
    توفيت -رضي الله عنها- ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- ببدر ، فقد أصابتها الحصبة ، وأذن الرسول الكريم لعثمان بالتخلف عن بدر من أجلها ، ودفنت عند دور زيد ، فبينما هم يدفنونها سمع الناس التكبير ، فقال عثمان ما هذا التكبير ؟) فنظروا فإذا زيد بن حارثة على ناقة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الجدعاء بشيراً بقتلى بدرٍ والغنيمةالرميصاء بنت ملحان

(المؤمنة الداعية المبشرة بالجنة) هي الرميصاء أم سليم بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام بن جندب الأنصارية الخزرجية، وكان من أوائل من وقف في وجهها زوجها مالك الذي غضب وثار عندما رجع من غيبته وعلم بإسلامها ولما سمع مالك بن النضر زوجته تردد بعزيمة أقوى من الصخر: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله، خرج من البيت غاضبا فلقيه عدو له فقتله، ومضى الناس يتحدثون عن أنس بن مالك وأمه بإعجاب وتقدير ويسمع أبو طلحة بالخبر فيتقدم للزواج من أم سليم

ويعرض عليها مهرا غاليا. فترده لأنها لا تتزوج مشركا تقول: إنه لا ينبغي أن أتزوج مشركا. أما تعلم يا أبا طلحة أن آلهتكم ينحتها آل فلان. وأنكم لو أشعلتم فيها نارا لاحترقت . فعندما عاود لخطبتها قالت: (يا أبا طلحة ما مثلك يرد ولكنك امرؤ كافر وأنا امرأة مسلمة لا تصلح لي أن أتزوجك). فقالت إن مهرها الإسلام. فانطلق أبو طلحة يريد النبي صلى الله عليه وسلم ليسلم ويتشهد بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم - فتزوجت منه - وهكذا دخل أبو طلحة الإسلام على يد زوجته. ودخل عليها أبو طلحة وكان له غلام تركه مريضاً فسألها عن أحواله فقالت: (إنه بخير) وكان قد مات وتزينت ونال منها ما ينال الرجل من امرأته ثم قالت: (إن الله قد استرد وديعته وأن ابننا قد لقي ربه) فغضب وعجب كيف تمكنه من نفسها وولدها ميت، وخرج يشكوها لأهلها ولرسول الله صلى الله عليه وسلم فاستقبله النبي باسماً وقال: (لقد بارك الله لكما في ليلتكما) فحملت الرميصاء بولدها (عبد الله بن أبي طلحة) من كبار التابعين وكان له عشرة بنين كلهم قد ختم القرآن وكلهم حمل منه العلم. ولم يكف أم سليم أن تؤدي دورها في نشر دعوة الإسلام بل حرصت على أن تشارك في الجهاد ففي صحيح مسلم وابن سعد- الطبقات بسند صحيح أن أم سليم اتخذت خنجراً يوم حنين فقال أبو طلحة: يا رسول الله هذه أم سليم معها خنجر. فقالت: يا رسول الله إن دنا مني مشرك بقرت به بطنه. ويقول أنس- رضي الله عنه-: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغزو بأم سليم ونسوة من الأنصار معه إذا غزا فيسقين الماء ويداوين الجرحى. فقد بشرها عليه الصلاة والسلام بالجنة حين قال: (دخلت الجنة فسمعت خشفة، فقلت من هذا قالوا هذه الرميصاء بنت ملحان أم أنس بن مالك).

وفي انتظار أسماء أخرى ساطعة في سماء التاريخ الإسلامي لكم مني أطيب الأماني
    نسيبة بنت كعب

بطلة أحد وما بعدها
    أم عمارة نسيبة بنت كعب بن عمرو بن عوف الأنصارية إحدى نساء بني مازن النجار. كانت إحدى امرأتين بايعتا رسول الله صلى الله عليه وسلم (بيعة العقبة الثانية) حسن إسلامها وكانت زوجة (لزيد بن عاصم) وما تركت غزوة إلا وخرجت فيها مع رسول الله تضمد الجرحى وتسقي الجنود وتعد الطعام وتحمس الرجال على القتال.

يوم أحد لما رأت المشركين يتكاثرون حول رسول الله أستلت سيفها وكانت مقاتلة قوية، وشقت الصفوف حتى وصلت إلى رسول الله تقاتل بين يديه وتضرب بالسيف يميناً وشمالاً حتى هابها الرجال وأثنى عليها النبي وقال: (ما ألتفت يميناً ولا شمالا يوم أحد إلا وجدت نسيبة بنت كعب تقاتل دوني). ولقد قالت يا رسول الله: ادع الله أن أرافقك في الجنة فقال: (اللهم اجعلهم رفقائي في الجنة) جرحت يوم أحد جرحاً بليغاً فكان النبي يطمئن عليها ويسأل (كيف حال نسيبة). وعندما أخذت تحث ابنها عبد الله بن زيد عندما خرج يوم أحد فقالت: انهض بني وضارب القوم. فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (ومن يطيق ما تطيقين يا أم عمارة). وتمضي الأيام، فشهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بيعة الرضوان في الحديبية، وهي بيعة المعاهدة على الشهادة في سبيل الله كما شهدت يوم حنين، ولما انتقل رسول الله صلى الله عليه وسلم الرفيق الأعلى ارتدت بعض القبائل عن الإسلام وعلى رأسهم مسيلمة الكذاب، حتى سارعت أم عمارة إلى أبي بكر الصديق- رضي الله عنه - تستأدنه بالالتحاق بهذا الجيش لمحاربة المرتدين فأذن لها فخرجت ومعها ابنها عبد الله بن زيد وأبلت بلاء حسنا وتعرضت لكثير من المخاطر. وعندما أرسل النبي ولدها (حبيب بن زيد) إلى مسيلمة الكذاب باليمامة برسالة يحذر فيها مسيلمة من ادعائه النبوة والكذب على الله فأراد مسيلمة أن يضمه إليه فرفض فقطع جسده عضوا عضوا وهو صابر، فلما علمت (نسيبة) أقسمت أن تثأر منه وخرجت مع البطل خالد بن الوليد رضي الله عنه لقتال مسيلمة وقاتلت وكانت تصيح (أين أنت مسيلمة اخرج يا عدو الله) وجرحت اثنا عشر جرحا فواصلت الجهاد حتى قطعت يدها فلم تحس بها وتقدم (وحشي بن حرب) بحربته المشهورة ووجهها إلى مسيلمة فصرعه وأجهز عليه ابنها (عبد الله بن زيد) وظل أبو بكر يطمئن عليها حتى شفيت وخرجت مع المسلمين لقتال الفرس، سقط إيوان كسرى وغنم المسلمون غنائم عظيمة بكت وتذكرت النبي وهو يشارك في حفر (الخندق) ويضرب بالمعول صخرة عظيمة وهو يصيح (الله أكبر أعطيت مفاتيح فارس). وكانت ضمن الغنائم (قطيفة مرصعة بالجواهر واللالئ فكانت من نصيب أم عمارة واحتضنت القطيفة وهي تبكي لهذه المنزلة العالية بين الصحابة صفية بنت أبي عبيد

صفية بنت أبي عبيد من الصالحات العابدات صفية بنت أبي عبيد بن مسعود الثقفية، زوج عبد الله بن عمر بن الخطاب- رضي الله عنهم- وهي إحدى النساء التابعيات الصالحات العابدات. قال عنها العجلي صفية بنت أبي عبيد تابعية ثقة. وعدها ابن حبان من راويات الحديث الثقات، فقد رأت عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- وروت عنه ولها معه أخبار كما أنها رأت ثلاثاً من أمهات المؤمنين عائشة وحفصة وأم سلمة رضي الله عنهن . كما روى عن صفية جماعة من أكابر التابعين وثقاتهم، وممن عرفوا بالعلم والفضل ومنهم: سالم بن عبد الفه بن عمر ونافع مولى زوجها وعبد الله بن دينار وغيرهم وقد روى لها الإمام مسلم وأبو داود والنسائي، كانت صفية مجلة لزوجها ومحبة له. وكان عمر بن الخطاب يقدر زوجة ابنه ويجلها وقد أحسنت صفية تريية أولادها وبناتها ليسيروا على هدي الصلاح. أوردت المصادر أن عبد الله بن عمرو، آخر من توفي بمكة من الصحابة، وكانت وفاته سنة (73 هـ). أما صفية فلا يدرى بالتحديد متى كانت وفاتها- رحمها الله- وبالتأكيد كانت وفاتها بعد سنة 73 هـ .خولة بنت الأزور

يرتبط تاريخ حياة بنت الأزور بضروب البطولة التي أبدتها في واقعة أجنادين. وفيها التحم المسلمون بقيادة خالد بن الوليد بالروم بقيادة هرقل، فقد فاقت ببسالتها وشهامتها ما قام به الرجال، وحاربت مستخفية لاطلاق سراح أخيها ضرار من الأسر، وحضت النساء على خوض غمار الحرب دفاعا عن الأسرى وذودا عن الإسلام. هذه بنت الأزور، التي أسرت مرة هي وبعض النساء أثناء حرب المسلمين مع الروم، فحرضت النساء على التخلص من الأسر، ولما لم يكن معهن سلاح اقتلعن أعمدة الخيام وأوتادها وحاربن بها ضد الروم تحت قيادة خولة بنت الأزور إلى أن نجين من الأسر.

ويقال إن هذه البطلة المحاربة أسر أخوها ضرار بن الأزور في الحرب، فتنكرت في زي فارس، وامتطت جوادها مدججة بالسلاح واخترقت الصفوف وقتلت منهم عددا كبيرا، معرضة نفسها للموت. وكان المسلمون ومعهم سيف الله المسلول خالد بن الوليد- رضي الله عنه-. يترقبون بإعجاب، معتقدين أنها رجل، حتى خرجت من المعركة ورمحها يقطر دما، فالتفوا حولها، ولما عرفوا أنها فتاة اشتعلت حماستهم وتقدموا في شجاعة حتى فكوا أسر أخيها . وعادت الحرب سجالا بين العرب والروم في مرج دابق، وفيها أسر ضرار للمرة الثانية فحزنت أخته، وصممت على الانتقام من الروم وفك أسره. واقتحمت بنت الأزور صفوف الأعداء باحثة عن أخيها، فلم توفق إلى العثور عليه، وصاحت: (يا أخي ! أختك لك فداء) واشتد حماس المسلمون، وحاصروا أنطاكية، وقد تحصن فيها الروم ومعهم الأسرى وانتصر المسلمون وأطلق سراح الأسرى. بعد جهاد مرير فعاد ضرار إلى أخته فرحين بنصر الله ومنته. توفيت خولة بنت الأزور في عهد خلافة عثمان بن عفان- رضي الله عنه- بعد أن شهدت كثيرا من المشاهد والأحداث التاريخية هند بنت المهلب

الحكيمة المحدثة العاقلة

هند بنت المهلب بن أبي صفرة الأزدية البصرية أبوها الأمير، البطل. تزوجها الحجاج بن يوسف الثقفي المشهور، وكانت لها معه أخبار. قال التابعي الفقيه أيوب السختياني- رحمه الله-: ما رأيت امرأة أعقل من هند بنت المهلب. حدثت هند عن أبيها- وكان أحد رواة الحديث- كما حدثت عن الحسن البصري وغيرهما. قدمت على عمر بن عبد العزيز في بلدة بخناصرة- وكان قد حبس أخاها يزيد بن المهلب- فقالت له: يا أمير المومنين علام حبست أخي؟. قال: تخوفت أن يشق عصا المسلمين. فقالت له: فالعقوبة بعد الذنب أو قبل الذنب؟!. لها أقوال مأثورة في الحكمة ومن أقوالها: - شيئان لا تؤمن المرأة عليهما: الرجل والطيب. - ما رأيت لصالح النساء وشرارهن خيراً لهن من إلحافهن. - إذا رأيتم النعم مستدرة فبادروها بتعجيل الشكر قبل حلول الزوال. رحم الله هنداً بنت المهلب، وغفر لها
    .

الوقت/التاريخ الآن هو 11/24/2024, 21:12