ابتكار يحمي السيارات عند الغرق
الثلاثاء، 23 ديسمبر 2008 - 16:12
المخترع سعد إمام سعد
تمكن فني ميكانيكا مصري من اختراع جهاز بسيط أطلق عليه اسم "الإير باك السفلي" يعمل على رفع السيارة في حالة غرقها في ثوان معدودة، ما يسمح بحماية كهرباء السيارة وموتورها، وذلك تحت رعاية مركز سوزان مبارك للاستكشاف والعلوم، وإشراف محمد خضر عبد الوهاب (مدير إدارة التصنيع التكنولوجي) بالمركز.
يقول سعد إمام سعد -20 عاما- وصاحب الابتكار: "عند حدوث حادثه للسيارة وتتسبب في سقوطها في الماء فسوف تخسر 100% من الكهرباء و80% من ميكانيكا السيارة وإذا كانت درجه حرارة موتور السيارة مرتفعه فهو معرض للانفجار من السخونة إلى درجه بروده، وبحكم عملي كفني ميكانيكا سيارات في أحد توكيلات السيارات العالمية فكرت مرارا في كيفية الحد من تلك الخسائر الباهظة، وكانت هذه هي البداية لاختراعي الـ"إير باك السفلي".
ويضيف: "ابتكاري الجديد عبارة عن صمام أمان للسيارة ضد الغرق، يتكون من "كمبروسر"، خزانات هواء، حساس سنسور مياه، بوابة هواء، عوامات كاوتش، "سكس" بلف، وخراطيم هواء".
وعن كيفية عمل الاختراع الجديد يقول سعد: "عند حدوث غرق للسيارة يأتي دور الاختراع الجديد إذ يعمل على رفع السيارة على سطح الماء خلال ثوان معدودة، عن طريق حساس يتم توصيله بكمبروسر به فتحتان الأولى لدخول الهواء والثانية لخروجه، أما الأولى فيتم توصيلها بخزانات الهواء الموجودة أسفل كراسي السيارة، والثانية، يتم توصيلها إلى العوامات الموجودة أسفل السيارة، والثانية يتم تركيب أربعة منها 2 في شاسيه السيارة بالطول و2 في اكصدام السيارة بالعرض بنسب وتناسب حسب احتياج السيارة".
ويضيف: "فعند غرق السيارة يعمل الحساس على توصيل الكهرباء إلى الكمبروسر الذى يعمل على سحب الهواء الموجود داخل خزانات الهواء وتوصيلها إلى العوامات ويتم فتح بوابه الهواء أتوماتيكيا لدخول الهواء إلى العوامات، مع الإشارة إلى وجود هيكل لحماية العوامات من الصخور الموجودة في المياه، أما الحساس فموجود على سطح السيارة".
ويتابع: "ونظرا لأن المياه تغطي زوايا السيارة الأربع عند غرقها فإنه يتم غلق الدائرة المفتوحة، ويتم توصيل الكهرباء إلى الكمبورسور فيسحب الهواء من خزانات الهواء وتيم توصيلها إلى العوامات بصله مباشره فيتم رفع السيارة في أقل من 20 ثانية".
وينوه سعد إلى أنه لكل سيارة وزن معين ولها خزانات هواء بكميه هواء محدده حسب احتياج العوامات لرفع السيارة، ويتم وضع العوامات بطول وعرض معين حسب شكل السيارة ويتم تحديد زمن رفع السيارة حسب قوة الكمبورسور فكلما زاد سرعة ضغط الهواء كلما ارتفعت السيارة أسرع لذلك فإن الابتكار قابل للتطوير والتعديل على حسب الطلب، وزمن الـ20 ثانية التي يتم رفع السيارة خلالها يمكن أن يقل عن ذلك.
الثلاثاء، 23 ديسمبر 2008 - 16:12
المخترع سعد إمام سعد
تمكن فني ميكانيكا مصري من اختراع جهاز بسيط أطلق عليه اسم "الإير باك السفلي" يعمل على رفع السيارة في حالة غرقها في ثوان معدودة، ما يسمح بحماية كهرباء السيارة وموتورها، وذلك تحت رعاية مركز سوزان مبارك للاستكشاف والعلوم، وإشراف محمد خضر عبد الوهاب (مدير إدارة التصنيع التكنولوجي) بالمركز.
يقول سعد إمام سعد -20 عاما- وصاحب الابتكار: "عند حدوث حادثه للسيارة وتتسبب في سقوطها في الماء فسوف تخسر 100% من الكهرباء و80% من ميكانيكا السيارة وإذا كانت درجه حرارة موتور السيارة مرتفعه فهو معرض للانفجار من السخونة إلى درجه بروده، وبحكم عملي كفني ميكانيكا سيارات في أحد توكيلات السيارات العالمية فكرت مرارا في كيفية الحد من تلك الخسائر الباهظة، وكانت هذه هي البداية لاختراعي الـ"إير باك السفلي".
ويضيف: "ابتكاري الجديد عبارة عن صمام أمان للسيارة ضد الغرق، يتكون من "كمبروسر"، خزانات هواء، حساس سنسور مياه، بوابة هواء، عوامات كاوتش، "سكس" بلف، وخراطيم هواء".
وعن كيفية عمل الاختراع الجديد يقول سعد: "عند حدوث غرق للسيارة يأتي دور الاختراع الجديد إذ يعمل على رفع السيارة على سطح الماء خلال ثوان معدودة، عن طريق حساس يتم توصيله بكمبروسر به فتحتان الأولى لدخول الهواء والثانية لخروجه، أما الأولى فيتم توصيلها بخزانات الهواء الموجودة أسفل كراسي السيارة، والثانية، يتم توصيلها إلى العوامات الموجودة أسفل السيارة، والثانية يتم تركيب أربعة منها 2 في شاسيه السيارة بالطول و2 في اكصدام السيارة بالعرض بنسب وتناسب حسب احتياج السيارة".
ويضيف: "فعند غرق السيارة يعمل الحساس على توصيل الكهرباء إلى الكمبروسر الذى يعمل على سحب الهواء الموجود داخل خزانات الهواء وتوصيلها إلى العوامات ويتم فتح بوابه الهواء أتوماتيكيا لدخول الهواء إلى العوامات، مع الإشارة إلى وجود هيكل لحماية العوامات من الصخور الموجودة في المياه، أما الحساس فموجود على سطح السيارة".
ويتابع: "ونظرا لأن المياه تغطي زوايا السيارة الأربع عند غرقها فإنه يتم غلق الدائرة المفتوحة، ويتم توصيل الكهرباء إلى الكمبورسور فيسحب الهواء من خزانات الهواء وتيم توصيلها إلى العوامات بصله مباشره فيتم رفع السيارة في أقل من 20 ثانية".
وينوه سعد إلى أنه لكل سيارة وزن معين ولها خزانات هواء بكميه هواء محدده حسب احتياج العوامات لرفع السيارة، ويتم وضع العوامات بطول وعرض معين حسب شكل السيارة ويتم تحديد زمن رفع السيارة حسب قوة الكمبورسور فكلما زاد سرعة ضغط الهواء كلما ارتفعت السيارة أسرع لذلك فإن الابتكار قابل للتطوير والتعديل على حسب الطلب، وزمن الـ20 ثانية التي يتم رفع السيارة خلالها يمكن أن يقل عن ذلك.
9/13/2019, 11:30 من طرف Sanae
» المهندسين خ
7/1/2015, 04:18 من طرف زائر
» المهندسين خ
7/1/2015, 04:13 من طرف زائر
» تليفونات برنامج صبايا الخير بقناة النهار
6/27/2015, 09:30 من طرف زائر
» طلب مساعده عاجل
6/21/2015, 14:28 من طرف fatim fatima
» اغاثه
6/17/2015, 10:03 من طرف زائر
» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
6/17/2015, 09:59 من طرف زائر
» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
6/17/2015, 09:56 من طرف زائر