شباب عرب أون لاين

منتدى شباب عرب أون لاين يرحب بكم
نتمنى منكم أن أعجبكم هذا المنتدى أن تدعمونا بالتسجيل بالمنتدى لكى نستمر بالدفاع عن أظهار الحقيقة وأنصار المظلومين بكل مكان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شباب عرب أون لاين

منتدى شباب عرب أون لاين يرحب بكم
نتمنى منكم أن أعجبكم هذا المنتدى أن تدعمونا بالتسجيل بالمنتدى لكى نستمر بالدفاع عن أظهار الحقيقة وأنصار المظلومين بكل مكان

شباب عرب أون لاين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب عرب أون لاين

شباب عرب أون لاين لخدمتكم وللشعب والوطن ونكشف الفاسدين وننصر المظلومين

Like/Tweet/+1

المواضيع الأخيرة

» علاج لإخراج الديدان من المعدة.
عائشة بنت أبى بكر الصديق I_icon_minitime9/13/2019, 11:30 من طرف Sanae

» المهندسين خ
عائشة بنت أبى بكر الصديق I_icon_minitime7/1/2015, 04:18 من طرف زائر

» المهندسين خ
عائشة بنت أبى بكر الصديق I_icon_minitime7/1/2015, 04:13 من طرف زائر

» تليفونات برنامج صبايا الخير بقناة النهار
عائشة بنت أبى بكر الصديق I_icon_minitime6/27/2015, 09:30 من طرف زائر

»  طلب مساعده عاجل
عائشة بنت أبى بكر الصديق I_icon_minitime6/21/2015, 14:28 من طرف fatim fatima

» اغاثه
عائشة بنت أبى بكر الصديق I_icon_minitime6/17/2015, 10:03 من طرف زائر

» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
عائشة بنت أبى بكر الصديق I_icon_minitime6/17/2015, 09:59 من طرف زائر

» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
عائشة بنت أبى بكر الصديق I_icon_minitime6/17/2015, 09:56 من طرف زائر

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 386 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 386 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 600 بتاريخ 9/22/2024, 12:41

Like/Tweet/+1


    عائشة بنت أبى بكر الصديق

    avatar
    شباب عرب أون لاين
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير


    الدولة : مصر
    عدد المساهمات : 23173
    تاريخ التسجيل : 27/02/2011
    الموقع : عرب اون لاين

    عائشة بنت أبى بكر الصديق Empty عائشة بنت أبى بكر الصديق

    مُساهمة من طرف شباب عرب أون لاين 8/6/2011, 00:51

    الطاهرة المبرأة الصادقة الصدّيقة
    عائشة بنت أبى بكر الصديق
    من هي عائشة بنت ابي بكر ؟؟

    هي عائشة.. رضي الله عنها

    ام المؤمنين، بنت الصديق ، خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ابي بكر عبد الله بن ابي قحافة، زوجة النبي صلى الله عليه وسلم، وافقه نساء الامة على الاطلاق. فلا يوجد في امة محمد بل ولا في النساء مطلقاً امرأة اعلم منها،


    وقد كان اكابر الصحابة يسألونها عن الفرائض.

    · روت عن الرسول الكريم علماً كثيراً،


    وقد بلغ مسند عائشة رضي الله عنها الفين ومئتين وعشرة احاديث.


    وكانت رضي الله عنها افصح اهل زمانها وأحفظهم للحديث روى عنها الرواة من الرجال والنساء. وكان مسروق اذا روى عنها يقول:



    حدثتني الصديقة بنت الصديق البريئة المبرأة.



    · قال عطاء بن أبي رباح: كانت عائشة من افقه الناس واحسن الناس راياُ. وقال عروة: ما رايت احداً أعلم بفقه ولا بطب ولا بشعر من عائشة، ولو لم يكن لعائشة من الفضائل إلا قصة الافك لكفى بها فضلاً وعلو مجد فانها نزل فيها من القرآن ما يتلى الى يوم القيامة.


    · وهي زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم في الدنيا وفي الاخرة ايضاً، ولم يحب الرسول الكريم امرأة حُبها. وما تزوج صلى الله عليه وسلم بكراً سواها، واحبها حباً شديداً،


    بحيث ان عمرو بن العاص سأل النبي صلى الله عليه وسلم : اي الناس احب اليك يا رسول الله؟ قال: عائشة: قال: فمن الرجال؟ قال ابوها .


    وقال صلى الله عليه وسلم: لو كنت متخذاً خليلاً من هذه الامة، لاتخذت ابا بكر خليلاً، ولكن أخوة الاسلام افضل" . وهكذا احب افضل رجل من امته وافضل امرأة من أمته.


    · وقال صلى الله علية وسلم لام سلمة:



    يا ام سلمة، لا تؤذيني في عائشة، فانه والله ما نزل علي الوحي وانا في لحاف امأة منكن غيرها.



    · وحدثنا ابو سلمة، ان عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عائشة، هذا جبريل وهو يقرأ عليك السلام، قالت: وعليه السلام ورحمة الله، ترى ما لا نرى يا رسول الله.


    · وعائشة رضي الله عنها ممن ولد في الاسلام. وكان مولدها سنة اربع من النبوة وامها ام رومان بنت عامر بن عويمر. وتوفيت سنة سبع وخمسين. وقيل: سنة ثمان وخمسين للهجرة ليلة الثلاثاء لسبع عشرة ليلة خلت من رمضان، وأمرت أن تدفن بالبقيع ليلاً،


    فدفنت وصلى عليها أبو هريرة ونزل قبرها خمسة:


    عبد الله وعروة ابناء الزبير والقاسم وعبد الله ابنا محمد بن ابي بكر وعبد الله بن عبد الرحمن.


    (( جميعهم محارمها ))



    · تحدثت يوم الجمل فقالت: ايها الناس صه.. صه.. ان لي عليكم حق الامومة.. وحرمة الموعظة.. لا يتهمني الا من عصى ربه.. مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري.. وانا احدى نسائه في الجنة له ادخرني ربي.. وسلمني من كل بضاعة.. وبي ميز بين منافقكم ومؤمنكم.. وبي رخص الله لكم في صعيد الابواء.. ثم ابي ثالث ثلاثة من المؤمنين وثاني اثنين الله ثالثهما.. واول من سمي صديقاُ.. مضى رسول الله صلى الله عليه راضياً عنه وطوقه طوق الامامة.. ثم اضطرب حبل الدين فمسك أبي بطرفيه ورتق لكم فتق النفاق.. واغاض نبع الردة.



    · واُعطيت عائشة رضي الله عنها تسعاً لم تعطها امرأة بعد مريم بنت عمران.. تقول رضي الله عنها: لقد نزل جبريل بصورتي في راحته، حتى امر رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يتزوجني، ولقد قبض، صلى الله عليه وسلم، ورأسه في حجري، ولقد قبرته في بيتي، ولقد حفت الملائكة ببيتي، وكان الوحي لينزل عليه واني لمعه في لحافه، واني لابنة خليفته وصديقه، ولقد نزل عذري من السماء، ولقد خلقت طيبة عند طيب، ولقد وعدت مغفرة ورزقاُ كريماً.



    أمنا عائشة الطاهرة المبرأة وتعرّض أهل النفاق لعرضها الطاهر عبر التاريخ ,,



    ممالاشك فية أن امنا عائشة رضي الله عنها كانت لها مكانة خاصة في نفس حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلّم تمثلت هذة المكانة بعدة احاديث عنه صلى الله عليه وسلم منها قوله عليه السلام ( إن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ) ومنها قوله صلى الله عليه وسلّم (هذا قسمي في ما أملك ) بمعنى ان الرسول صلى الله عليه وسلّم يعدل بين زوجاتة في الامور الحسية ولكنة يميل قلبه وعاطفتة لعائشه رضي الله عنها ’’ وأمنا عائشة رضي الله عنها كانت خير زوجه وحبيبه وآنيسه لقلب المصطفى عليه الصلاة والسلام


    وكانت من أوسع الناس علماً ورواية للحديث ومصاحبة للرسول صلى الله عليه وسلّم لذلك كانت هذة المكانة تغيض المنافقين في زمن الرسول صلى الله عليه وسلّم وتغيض أعداء الدين إلى يوم الدين ,,

    حادثة الإفك التي أُتُهمت فيها أم المؤمنين ,,

    وحديث الإفك الذي رميت به أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق ما هو إلا حلقة من حلقات التآمر على الدعوة، ومحاولة تشويه رموزها، ذلك لأن العدو يعلم أن هذا الدين يقوم على المثال والنموذج والقدوة، لذلك تتواصل المؤامرات الخارجية والداخلية عليه، فبينما النبي صلى الله عليه وسلم راجع من إحدى غزواته، إذ بالمنافقين ومن في قلوبهم مرض يشيعون حرب الشك والريبة والخيانة، وفي أي مكان؟! في عرين الإسلام ومهده، ويختلقون قصة الإفك لينالوا من بيت النبوة الطاهر، ومن المعلوم بداهة أن الذين أشاعوا هذه الفرية كانت لهم أهدافهم التي سعوا لها كثيراً والتي منها الطعن في بيت النبوة الشريف، و نشر العدواة والبغضاء بين الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وأصحابه.

    ولكن الله تعالى برأ أم المؤمنين من كل تهمة نسبها اليها الحاقدون وسينسبها المغرضون الى يوم الدين بعشر آيات من سورة النور وستظل هذة الآيات ناراً تلظى في نفوس المنافقين وشوكة في حلوقهم الى يوم الدين ,,

    وتوالت الآيات بعد ذلك تكشف مواقف الناس من هذا الافتراء، وتعلن بجلاء ووضوح، براءة أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ التي أكرمها الله فمنحها الجائزة والتعويض لصبرها على محنتها، وأنزل في براءتها، آيات من القرآن الكريم، تتلى إلى يوم الدين ..

    ولقد تعرضت أمنا الطاهرة المبرأهـ أم المؤمنين لحادثة الإتهام بالإفك في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلّم وهي كالتالي بإختصار ’’
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم إذا أراد سفراً أقرع بين نسائه , فأيتن خرج سهمها خرج بها معه , فلما

    كانت غزوة بني المصطلق أقرع بين نسائه كما كان يصنع , فخرج سهم عائشة رضي الله عنها دون باقي نسائه ,

    فانطلقت في صحبته سعيدة هانئة بما أتاها الله من شرف صحبته .

    ولمّا أخذ جيش الرسول صلى الله عليه وسلّم المسيرة باتجاه المدينة المنورة عائداً من غزوته منتصراً بما آتاه الله

    تعالى من فضل واعتلاء لدين الإسلام . دنا الليل عليهم وهم على مقربة منها فأناخ الركب للراحة , وما إن مسّوا الأرض حتى وقعوا نياماً.

    فخرجت أم المؤمنين لبعض حاجتها , وقد كان في عنقها عقد فيه جزع ظفار , فلّما فرغت انسل من عنقها وهي

    لا تدري . وعند عودتها إلى هودجها تفقدت عقدها فإذا به قد انسّل منها فحسبها التماسه هنيهة , فعادت تبحث عنه

    في مكان حاجتها إلى أن وجدته , ومن ثم عادت إلى مكان هودجها فإذا بهم قد احتملو وارتحلوا وهم يحسبون أنها

    فيه لخفتها .

    فأقامت رضي الله عنها حيث هي وظنت أنهم سيرجعون إليها لا محالة إذا أحسّوا غيبتها وافتقدوها.


    وكان صفوان بن المعطل السُلمي رضي الله عنه على ساقة الجيش يتخلف عنه ليلتقط ما يسقط من المتاع , فلما نهض

    ليتبع الجيش في ساقته رأى سواداً على البعد ثم عرف أنه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها لأنه كان يراها قبل

    الحجاب , فجعل يقول : إنا لله وإنا إليه راجعون .....ويكرر ذلك لينبهها باسترجاعه لأنه يتهيب التحدّث إليها , فما

    كلمها بكلمة , وإنما أناخ لها الراحلة وأخذ بزمام البعير فركبتها وانطلق يقود الراحلة حتى أدرك الجيش في نحر الظهيرة .


    واطمأن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أن وجدها بخير , وسمع منها حديثها عن سبب تخلفها فما أنكر منه حرفاً .
    ولكن عبد الله بن أبي سلول رأس المنافقين وزعيم الخزرج كان من أعداء الدين الإسلامي ومن أعداء الله ورسوله

    يأبى أن يمر حدث إلا ويلفظ فيه ووجد أن الفرصة مهيأة للقيل والقال والافتراء , فأطلق لسانه البذيئ فقال :

    والله مانجت منه ولانجا منها متوخياً في ذلك أن يوقع بين النبي صلى الله عليه وسلّم وأقرب المقربين إليه أبي

    بكر الصديق رضي الله عنه , أو يفلح في تشكيك المسلمين في كرامة نبيهم .

    تقول أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديقة بنت الصديق رضي الله عنهما :


    وكان الذي تولّى كبر الإفك : عبد الله بن أبي سلول : فقدمنا المدينة فاشتكيت بها شهراً والناس يفيضون في قول

    الإفك وأنا لاأشعر , وهو يريبني في وجعي , إني لا أرى من النبي صلى الله عليه وسلّم اللطف الذي كنت أرى منه

    حين أشتكي , إنما يدخل فيسلم , ثم يقول ( كيف تيكم ؟) ثم ينصرف فذلك الذي يريبني منه ولا أشعر بالشر حتى

    نقهت , فخرجت أنا وأم مسطح قبل المناصع , وهي متبرزنا , وكنا لا نخرج إلا ليلاً إلى ليل , وذلك قبل أن نتخذ

    الكنف قريباً من بيوتنا .

    وحين فرغنا من شأننا نمشي , فعثرت أم مسطح في مرطها , فقالت : تعس مسطح . فقلت لها : بئسما قلت ,


    اتسبّين رجلاً شهد بدراً ؟..فقالت : يا هنتاه ألم تسمعي ما قال ؟ قلت : وما قال ؟ فأخبرتني بقول أهل الإفك ,

    فازددت مرضاً إلى مرضي ...

    فلما رجعت إلى بيتي , دخل رسول الله صلى الله عليه وسلّم وقال ( كيف تيكم ؟) فقلت ائذن لي إلى أبوي, قالت :

    وأنا حينئذٍ أريد أن أستيقن الخير من قبلهما , فأذن لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم , فاتيت أبويّ , فقلت لأمي :

    يا أمتاه , ماذا يتحدث الناس به ؟ فقالت : يا بنية , هوّني على نفسك الشأن , فو الله لقلما كانت امرأة قط وضيئة

    عند رجل يحبها ولها ضرائر إلا كثرن عليها , فقلت : سبحان الله !! ..ولقد تحدث الناس بهذا ؟ قالت : فبكيت تلك

    الليلة , حتى أصبحت لايرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم , ثم أصبحت أبكي , وقد بكيت ليلتين ,ويوماً وأبواي يظنان

    أن البكاء فالق كبدي ....

    وبينما هي على تلك الحال استأذنت عليها امرأة من الأنصار فأذنت لها بالدخول , فجلست بجانبها تبكي معها على

    بكائها , إلى أن دخل عليهم رسول الله صلّى الله عله وسلّم وجلس , فحمد الله وأثنى عليه ,وقال :


    ((أما بعد : يا عائشة فإنه قد بلغني عنك كذا وكذا ...فإن كنت بريئة فسيبرئك الله . وإن كنت ألمحت بذنب

    فاستغفري الله وتوبي إليه , فأن العبد إذا اعترف بذنبه ,ثم تاب ...تاب الله عليه ))


    تقول عائشة رضي الله عنها : فلمّا قضى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم مقالته قلص دمعي ,حتى ما أحسّ منه قطرة .


    قالت : ثم تحولت فاضطجعت على فراشي , وأنا والله حينئذٍ أعلم أني بريئة , وأن الله مبرئي ببراءتي , ولكن

    والله ما كنت أظن أن الله ينزل في شأني وحياً يتلى ..ولشأني في نفسي كان أحقر أن يتكلم الله في بأمر يتلى ,

    ولكن كنت أرجو أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلّم في النوم رؤيا يبرئني الله بها .

    قالت : فسّري عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وهو يضحك , وكان أول كلمة تكلم بها أن قال لي ( أبشري يا

    عائشة , أما والله فقد برأك ) فقالت أمي : قومي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلّم , فقلت : لا والله لا أقوم إليه ,

    ولا أحمد إلا الله , هو الذي أنزل براءتي ,فانزل الله عزّ وجلّ:

    (( إنّ الّذين جآءو بالإفك عُصبةَ مّنكم ولا تحسبه شرّاً لّكم بل هو خيرَ لكم لكلّ امرىء منّهم مّا اكتسب من الإثم

    والّذي تولّى كبره منهم له عذابَ عظيم * لّولا إذ سمعتموه ظنّ المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيراً وقالوا هذا إفكَ

    مّبين * لّولا جآؤوا عليه بأربعة شهدآء فإذ لم يأتوا بالشهدآء فأولئك عند اللّه هم الكاذبون * ولولا فضل الله عليكم

    ورحمته في الدّنيا والآخرة لمسّكم في مآ أفضتم فيه عذابَ عظيم * إذ لاتلقّونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم مّاليس

    لكم به علمَ وتحسبونه هيّناً وهو عند الله عظيم * ولولا إذ سمعتموه قلتم مّا يكون لنآ أن نتكلّم بهذا سبحانك هذا

    بهتانَ عظيم * يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبداً إن كنتم مّؤمنين * ويبيّن الله لكم الآيات والله عليم حكيم * إنّ الذين

    يحبّون أن تشيع الفاحشة في الّذين آمنوا لهم عذابَ أليم في الدّنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لاتعلمون * ولولا فضل

    الله عليكم ورحمته وأنّ الله رؤوف رّحيم ))


    وهكذا ينتهي حديث الإفك الذي تعرّضت له الجماعة المسلمة لأكبر محنة .إذ كانت الثقة بطهارة بيت رسول الله

    صلّى الله عليه وسلّم ,ومحنة في الثقة , وفي العقيدة التي تتمثل في شخص رسول الله صلّى الله عليه وسلّم

    . ولقد كادت حادثة الإفك أن تحقق للمنافقين ما كانوا يسعون إليه من هدم وحدة المسلمين، وإشعال نار الفتنة بينهم، ولكن الله سلَّم، وتمكن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بحكمته ـ وهو في تلك الظروف الحالكة ـ أن يجتاز هذا الامتحان الصعب، وأن يصل بالمسلمين إلى شاطئ الأمان..

    المُلـــخّــص :

    متى كانت حادثة رمي أم المؤمنين الصدّيقة الطاهرة بالإفك ؟؟
    كانت في السنة السادسة من الهجرة في طريق عودة المسلمين من غزوة بني المصطلق وتسمى في بعض المراجع غزوة المريسيع وهواسم بئر لخزاعة الذين هم بني المصطلق ’’ والله اعلى واعلم ,,
    من هم الذين تولوا الكلام عن أم المؤمنين وقذفوها بالإفك ؟؟
    وتولى ذلك عبد الله بن سلول، وأوقع في الكلام معه ثلاثة من المسلمين، هم مسطح بن أثاثة، وحسان بن ثابت، وحَمنة بنت جحش .. فاتُهِمت ـ أم المؤمنين ـ عائشة ـ بالإفك..
    ماهو موقف الرسول صلى الله عليه وسلم من هذة الشائعات ؟؟
    وقد أوذي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بما كان يقال إيذاء شديدا، وصرح بذلك للمسلمين في المسجد، حيث أعلن ثقته التامة بزوجته وبالصحابي ابن المعطل السلمي ، وحين أبدى سعد بن معاذ استعداده لقتل من تسبب في ذلك إن كان من الأوس، أظهر سعد بن عبادة معارضته بسبب كون عبد الله بن أبي بن سلول من قبيلته، ولولا تدخل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وتهدئته للصحابة من الفريقين لوقعت الفتنة بين الأوس والخزرج ..
    ماهو الحد الذي أقيم على من تولى الترويج لهذة الشائعات ؟؟
    جلد كلاً منهم ثمانين جلدة ..
    ماذا كان موقف شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن صدّق عبدالله بن سلول ورمى أم المؤمنين بالافك ثم تبينت له براءتها من رب العزة والجلال ؟
    ندم وأعتذر للرسول صلى الله عليه وسلم ومدح أم المؤمنين عائشة فسامحه الرسول الكريم عليه افضل الصلاة واتم التسليم .
    ماهي الفوائد والحكم الجليلة التي نخرج بها من هذة الحادثة ؟؟
    وهذه الحادثة مع ما فيها من آلام شديدة، تركت وراءها العديد من الحِكم الجليلة، والفوائد الكثيرة، التي ينبغي الاستفادة منها في واقعنا كأفراد ومجتمعات، منها :
    أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يخرج بنبوته ورسالته، وفضله وعلو منزلته، عن كونه بشرا، فلا ينبغي لمن آمن به أن يتصور أن النبوة قد تجاوزت به حدود البشرية، فينسب إليه ما لا يجوز نسبته إلا إلى الله وحده، قال تعالى:
    { قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً } (الكهف:110) .
    كما أظهرت هذه الحادثة أن الوحي ليس شعورا نفسيا أو إلهاما، كما أنه ليس شيئا خاضعا لإرادته ورغبته ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، مما يدعيه محترفو التشكيك في الإسلام والتلبيس على المسلمين، من أعداء الإسلام ومن سار وراءهم، إذ لو كان الأمر كذلك، لكان من السهل عليه ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن ينهي هذه المحنة التي آذته وآذت زوجته والمسلمين من يوم وقوعها، لكنه لم يفعل، لأنه لا يملك ذلك.. فماذا كان يمنعه ـ لو أن أمر القرآن بيده ـ أن ينطق بهذه الآيات من بداية هذا الإفك وهذه الإشاعة الكاذبة، ليحمي بها عرضه، ويقطع ألسنة الكاذبين؟، ولكنه ما كان ليترك الكذب على الناس ويكذب على الله، قال الله تعالى:
    { وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ. لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ. ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ. فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ } (الحاقة47:44)..
    وهكذا شاء الله أن تكون هذه المحنة دليلا كبيرا على بشرية الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ونبوته في وقت واحد ..
    ومن الحكم والفوائد المترتبة على هذه الحادثة، تشريع حد القذف وأهميته في المحافظة على أعراض المسلمين، فعندما وقعت حادثة الإفك أراد الله - عز وجل - أن يشرع بعض الأحكام التي تساهم في المحافظة على أعراض المؤمنين..
    ومن المعلوم أن الإسلام حرم الزنا، وأوجب العقوبة على فاعله، وحرم أيضاً كل الأسباب المؤدية إليه، من تبرج وسفور، واختلاط ونظرة .. ومنها إشاعة الفاحشة، ومن ثم حرم الإسلام القذف، وأوجب على من اتهم عفيفًا أو عفيفة, بالزنا ـ وهم منه براء ـ حَد القذف، وهو الجلد ثمانين جلدة وعدم قبول شهادته إلا بعد توبته توبة صادقة نصوحا، وفي ذلك صيانة وحفظ للمجتمع من أن تشيع فيه ألفاظ الفاحشة، لأن كثرة الحديث عن الفاحشة وتردادها في الألسن يُهون أمرها لدى سامعيها، ويجرئ ضعفاء النفوس على ارتكابها، أو رمي الناس بها.. وفي ذلك تربية للمجتمع الإسلامي الأول ليكون نموذجا للمجتمعات بعد ذلك..
    ولقد ظهر في هذه الحادثة فضل عائشة ـ رضي الله عنها ـ، فقد برأها الله من الإفك بقرآن يتلى إلى يوم القيامة، يتعبد المسلمون بتلاوته, قال تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنْكُم } (النور: 11)، فكم ارتفعت منزلتها ـ رضي الله عنها ـ بذلك، وقد كانت تقول كما روى البخاري : " ما كنت أظن أن الله منزل في شأني وحيا يتلى"، ومن ثم فمن اتهمها بعد ذلك بما برأها الله به، فهو مكذب لله، ومن كذب الله فقد كفر ..
    كما أكدت هذه المحنة على وجوب التثبت من الأقوال قبل نشرها، والتأكد من صحتها, حتى لا يقع الإنسان في الكذب والظلم، ويكون سببا في نشر الإشاعات والفواحش، قال تعالى:
    { وَلَوْلاَ إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ } (النور:16 ).
    ومن الفوائد الهامة من هذه الحادثة، التوقف عند أمر الله ـ عز وجل ـ بالطاعة، وإن كانت مخالفة لرغبة الإنسان وهواه، وعدم ترك النفقة على الأقارب والفقراء وإن أساءوا، والحث على العفو والصفح عمن أساء إليك .. ظهر ذلك في موقف أبي بكر ـ رضي الله عنه ـ، الذي كان ينفق على مسطح بن أثاثة لقرابته منه وفقره ، فلما أنزل الله براءة عائشة ـ رضي الله عنها ـ قال أبو بكر :" والله لا أنفق على مسطح شيئا أبدا بعد الذي قال في عائشة ، فأنزل الله تعالى:
    { وَلا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيم ٌ} (النور:22)،
    فقال أبو بكر : "بلى والله إني لأحب أن يغفر الله لي"، فأرجع إلى مسطح النفقة التي كان ينفقها عليه..
    لقد كانت حادثة الإفك حلقة من سلسلة حلقات الإيذاء والمحن التي لقيها رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، وكان من فضل الله ورحمته أن كشف زيفها وبطلانها، وأبقى دروسها وفوائدها، لتكون عبرة وعظة للأمة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.. وكل ذلك من الخير الذي كشفه الله في ثنايا هذا الحادث، مع ما فيه من ابتلاء وآلام، كما قال الله تعالى:
    { لا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ } (النور: من الآية11)...
    معاودة المنافق الرافضي ياسر الخبيث قذف أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بما لايليق بها ولا برسول الله صلى الله عليه وسلم ,,
    مما لاشك فية انة طغى على الساحة مؤخراً ماأثارة الخبيث ( ياسر يحيى الحبيب ) ( الشيعي ) عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها والحمدلله إن ماأثارة ذلك الخبيث لم يكن إلا فقاعة صابون أيقظت كل غافل عن دسائس الشيعة نحو رسولنا عليه الصلاة والسلام وأهل بيتة الكرام ,, فكانت تلك النعقة من ذلك الغـراب مدعاة لتوحيد صفوف أهل السنة والجماعة توحيد الكلمة مجدداً والتي بحمدالله لم تفترق ولا تختلف في يوم من الأيام ولكنها زادت ترابط وحماس للدفاع عن عرض أم المؤمنين من كل مسلم غيور يخاف الله ويرجو لقائة بقلب سليم ,, فجميع المسلمين هبوا جماعات وافراد للدفاع عن أم المؤمنين

      الوقت/التاريخ الآن هو 9/22/2024, 16:20