شباب عرب أون لاين

منتدى شباب عرب أون لاين يرحب بكم
نتمنى منكم أن أعجبكم هذا المنتدى أن تدعمونا بالتسجيل بالمنتدى لكى نستمر بالدفاع عن أظهار الحقيقة وأنصار المظلومين بكل مكان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شباب عرب أون لاين

منتدى شباب عرب أون لاين يرحب بكم
نتمنى منكم أن أعجبكم هذا المنتدى أن تدعمونا بالتسجيل بالمنتدى لكى نستمر بالدفاع عن أظهار الحقيقة وأنصار المظلومين بكل مكان

شباب عرب أون لاين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب عرب أون لاين

شباب عرب أون لاين لخدمتكم وللشعب والوطن ونكشف الفاسدين وننصر المظلومين

Like/Tweet/+1

المواضيع الأخيرة

» علاج لإخراج الديدان من المعدة.
حكم ساب عائشة رضى الله عنها وأرضاها  I_icon_minitime9/13/2019, 11:30 من طرف Sanae

» المهندسين خ
حكم ساب عائشة رضى الله عنها وأرضاها  I_icon_minitime7/1/2015, 04:18 من طرف زائر

» المهندسين خ
حكم ساب عائشة رضى الله عنها وأرضاها  I_icon_minitime7/1/2015, 04:13 من طرف زائر

» تليفونات برنامج صبايا الخير بقناة النهار
حكم ساب عائشة رضى الله عنها وأرضاها  I_icon_minitime6/27/2015, 09:30 من طرف زائر

»  طلب مساعده عاجل
حكم ساب عائشة رضى الله عنها وأرضاها  I_icon_minitime6/21/2015, 14:28 من طرف fatim fatima

» اغاثه
حكم ساب عائشة رضى الله عنها وأرضاها  I_icon_minitime6/17/2015, 10:03 من طرف زائر

» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
حكم ساب عائشة رضى الله عنها وأرضاها  I_icon_minitime6/17/2015, 09:59 من طرف زائر

» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
حكم ساب عائشة رضى الله عنها وأرضاها  I_icon_minitime6/17/2015, 09:56 من طرف زائر

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 187 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 187 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 615 بتاريخ 11/22/2024, 08:31

Like/Tweet/+1


    حكم ساب عائشة رضى الله عنها وأرضاها

    avatar
    شباب عرب أون لاين
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير


    الدولة : مصر
    عدد المساهمات : 23173
    تاريخ التسجيل : 27/02/2011
    الموقع : عرب اون لاين

    حكم ساب عائشة رضى الله عنها وأرضاها  Empty حكم ساب عائشة رضى الله عنها وأرضاها

    مُساهمة من طرف شباب عرب أون لاين 2/8/2012, 22:29

    حكم ساب عائشة رضى الله عنها وأرضاها





    حكم ساب عائشة رضي الله عنها

    --------------------------------------------------------------------------------



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وآله ، وصحبه ، ومن والاه .
    وبعد : فامهات المؤمنين، أمهات المؤمنين ، واجلالهن والترضي عليهن ،وتوقيرهن شهادة لمن أجلهن، ووقرهن، وترضى عليهن بالايمان ،وشهادة لم شتمهن ،أو سبهن بنفي الايمان ؛ سيما التي برئها الله بكتابه ، وأمر بجلد من قذفها ، وأنزل في ذلك قرآنا يتلى الى يوم الدين ؛ لانَّ الطعن فيها طعن بالقرآن؛ ومن طعن بالقرآن فقد كفر.
    وعليه أجمع العلماء رحمهم الله قاطبة على أنَّ من سببها بعد هذا ورماها بما رماها به بعد هذا الذي ذكر في هذه الآية ، فإنَّه كافر ؛لأنه معاند للقرآن.
    عن هشام بن عمار قال : سمعت مالك بن أنس يقول من سبَّ أبا بكر وعمر جلد ، ومن سبَّ عائشة قتل ، قيل له : لم يقتل في عائشة ؟ قال : لأنَّ الله تعالى يقول في عائشة رضي الله عنها ( يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَداً إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) [النور : 17] قال مالك فمن رماها فقد خالف القرآن ، ومن خالف القرآن قتل . قال ابن حزم: قول مالك هنا صحيح وهي ردة تامة و تكذيب لله تعالى في قطعه ببراءتها(1).
    وقال القاضي أبو بكر الطيب : إنَّ الله تعالى إذا ذكر في القرآن ما نسبه إليه المشركون سبح نفسه لنفسه ، كقوله (وَقَالُواْ اتَّخَذَ اللّهُ وَلَداً سُبْحَانَهُ بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ) [البقرة : 116] ، وذكر تعالى ما نسبه المنافقون إلى عائشة فقال ( وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ) [النور : 16]، سبَّح نفسه في تبرئتها من السوء كما سبَّح نفسه في تبرئته من السوء ، وهذا يشهد لقول مالك في قتل من سبَّ عائشة ، ومعنى هذا والله أعلم أنَّ الله لما عظَّم سبَّها كما عظَّم سبَّه وكان سبَّها سبَّاً لنبيه ، وقرن سبَّ نبيه وأذاه بأذاه تعالى ، وكان حكم مؤذيه
    ____________________________
    1) المحلى 13/ 504)
    تعالى القتل ، كان مؤذي نبيه كذلك (1).
    وقال أبو بكر بن العربي: إنَّ أهل الإفك رموا عائشة المطهرة
    بالفاحشة فبرأها الله ، فكلّ من سبَّها بما برأها الله منه فهو مكذِّب لله ، ومن كذَّب الله فهو كافر ، فهذا طريق قول مالك ، وهي سبيل لائحة لأهل البصائر ولو أنَّ رجلاً سبَّ عائشة بغير ما برأها الله منه لكان جزاؤه الأدب (2).
    وعن القاسم بن محمد يقول لإسماعيل بن إسحاق أتى المأمون بالرقة برجلين شتم أحدهما فاطمة و الآخر عائشة ، فأمر بقتل الذي شتم
    فاطمة و ترك الآخر ، فقال إسماعيل : ما حكمهما إلا أن يقتلا لأنَّ الذي شتم عائشة رد القرآن (3). .
    قال ابن تيمة: وعلى هذا مضت سيرة أهل الفقه والعلم من أهل البيت وغيرهم (4).
    قال أبو السائب القاضي : كنت يوماً بحضرة الحسن بن زيد الدعي بطبرستان ، و كان بحضرته رجل فذكر عائشة بذكر قبيح من الفاحشة ، فقال : يا غلام اضرب عنقه ، فقال له العلويون : هذا رجل من شيعتنا ، فقال : معاذ الله إنَّ هذا رجل طعن على النبي صلى الله عليه وسلم ، قال الله تعالى ( الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ) [النور : 26]، فإن كانت عائشة خبيثة فالنبي صلى الله عليه وسلم خبيث ، فهو كافر فاضربوا عنقه ، فضربوا عنقه وأنا حاضر(5).
    وروي عن محمد بن زيد أخي الحسن بن زيد أنه قدم عليه رجل من
    ___________________________________________
    1) الشفاء للقاضي عياض2/267-268)
    (2) أحكام القرآن لابن العربي 3 /1356
    3) الصارم المسلول ص 566-568)
    4) المصدر نفسه)
    5) المصدر نفسه)العراق فذكر عائشة بسوء فقام إليه بعمود فضرب دماغه فقتله ، فقيل له : هذا من شيعتنا و من بني الآباء ، فقال : هذا سمى جدي قرنان –
    أي من لا غيرة له -، ومن سمى جدي قرنان استحق القتل فقتلته(1).
    وقال القاضي أبو يعلى : من قذف عائشة بما برأها الله منه كفر بلا خلاف ، وقد حكي الإجماع على هذا غير واحد ، وصرح غير واحد من الأئمة بهذا الحكم (2).
    وقال أبو موسى عبد الخالق بن عيسى بن أحمد بن جعفر الشريف الهاشمي إمام الحنابلة ببغداد في عصره : ومن رمى عائشة رضي
    الله عنها بما برأها الله منه فقد مرق من الدين ولم ينعقد له نكاح على مسلمة (3).
    وقال ابن قدامة المقدسي : ومن السنة الترضي عن أزواج رسول الله صلى الله عليه و سلم أمهات المؤمنين المطهرات المبرآت من كلِّ سوء ، أفضلهم خديجة بن خويلد وعائشة الصديقة بنت الصديق التي برأها الله في كتابه ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا و الآخرة ، فمن قذفها بما برأها الله منه فقد كفر بالله العظيم (4).
    وقال الإمام النووي: براءة عائشة رضي الله عنها من الإفك هي براءة قطعية بنص القرآن العزيز ، فلو تشكك فيها إنسان والعياذ بالله صار كافراً مرتداً بإجماع المسلمين ، قال ابن عباس وغيره : لم تزن امرأة نبي من الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين ، وهذا إكرام من الله تعالى لهم (5).
    وقد حكى ابن القيم: اتفاق الأمة على كفر قاذف عائشة رضي الله
    __________________________
    (1) الصارم المسلول ص 566-568
    2) المصدر نفسه)
    3) المصدر نفسه )
    (4) لمعة الاعتقاد ص 29
    (5) شرح النووي على صحيح مسلم 17/ 117-118
    عنها ، حيث قال : واتفقت الأمة على كفر قاذفها (1).
    وقال ابن كثير عند قوله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) [النور : 23] ، قال : أجمع العلماء رحمهم الله قاطبة على أنَّ من سبَّها بعد هذا ورماها بما رماها به بعد هذا الذي ذكر في هذه الآية ، فإنَّه كافر ؛لأنَّه معاند للقرآن (2).
    وقال بدر الدين الزركشي : من قذفها فقد كفر لتصريح القرآن الكريم ببراءتها (3).
    و قال السيوطي عند قوله تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ) [النور : 11] ، قال : نزلت في براءة عائشة فيما قذفت به ، فاستدل به الفقهاء على أنَّ قاذفها يقتل لتكذيبه لنص القرآن ، قال العلماء : قذف عائشة كفر لأنَّ الله سبَّح نفسه عند ذكره فقال سبحانك هذا بهتان عظيم ، كما سبَّح عند ذكر ما وصفه به المشركون من الزوجة استنباط (4).
    واما سب غير عائشة من امهات المؤمنين :
    أخرج سعيد بن منصور وابن جرير الطبري و الطبراني وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما أنَّه قرأ سورة النور ففسرها ، فلما أتى على هذه الآية( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )[النور : 23] ، قال : هذه في عائشة وأزواج النبي صلى الله علية وسلم ، ولم يجعل لمن فعل ذلك توبة ، وجعل لمن رمى امرأة من المؤمنات من غير أزواج النبي صلى الله عليه وسلم التوبة، ثم قرأ ( وَالَّذِينَ يَرْمُونَ
    _______________________________________
    (1) زاد المعاد 1/106
    (2) تفسير القرآن العظيم 5/76
    (3) الإجابة لإيراد ما استدركته عائشة على الصحابة ص 45
    4) الإكليل في استنباط التنزيل ص190)
    الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا
    لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) [النور : 4] إلى قوله ( إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) [النور : 5] ، ولم
    يجعل لمن قذف امرأة من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم توبة ، ثم تلا هذه الآية ( لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )[النور : 23] ، فهمّ بعض القوم أن يقوم إلى ابن عباس فيقبل رأسه لحُسنِ ما فسّر (1).
    قال ابن تيمية : فقد بين ابن عباس أنَّ هذه الآية إنَّما نزلت فيمن يقذف عائشة وأمهات المؤمنين لما في قذفهن من الطعن على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيبه ، فإنَّ قذف المرأة أذىً لزوجها كما هو أذى لابنها ، لأنَّه نسبة له إلى الدياثة وإظهار لفساد فراشه ، فإنَّ زناء امرأته يؤذيه أذىً عظيماً ، و لهذا جوَّز له الشارع أن يقذفها إذا زنت ، و درء الحدَّ عنه باللعان و لم يبح لغيره أن يقذف امرأة بحال (2).
    وقال ابن حزم: و كذلك القول في سائر أمهات المؤمنين ولا فرق ، لأنَّ الله تعالى يقول : (والطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ) [النور : 26] ، فكلهن مبرآت من قول إفك والحمد لله رب العالمين (3).)
    وذكر القاضي عياض عن ابن شعبان أنه قال : ومن سبَّ غير عائشة من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ففيها قولان: :
    أحدهما : يقتل لأنَّه سبَّ النبي صلى الله عليه وسلم ، بسبِّ حليلته
    و الآخر : أنَّها كسائر الصحابة يجلد حد المفتري ، قال : وبالأول أقول (4).
    _____________________________________
    (1) الدر المنثور 6/165، جامع البيان 18/ 104
    (2) الصارم المسلول ص 45
    (3) المحلى 13/504
    (4) الشفاء للقاضي عياض 2/ 269وقال ابن تيمية : و أما من سبَّ غير عائشة من أزواجه صلى الله عليه وسلم ففيه قولان:
    أحدهما : أنَّه كساب غيرهن من الصحابة.
    والثاني : و هو الأصح أنَّه من قذف واحدة من أمهات المؤمنين فهو كقذف عائشة رضي الله عنها .. وذلك لأنَّ هذا فيه عار وغضاضة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و أذى له أعظم من أذاه بنكاحهن (1).
    وقال ابن كثير بعد قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) [النور : 23] : هذا وعيد من الله تعالى للذين يرمون المحصنات الغافلات ، خرج مخرج الغالب المؤمنات ، فأمهات المؤمنين أولى بالدخول في هذا من كل محصنة ولا سيما التي كانت سبب النزول ، و هي عائشة بنت الصديق رضي الله عنهما – إلى أن قال - : و في بقية أمهات المؤمنين قولان : أصحهما أنَّهن كهي والله أعلم (2).
    والى القول بتكفير قاذف أمهات المؤمنين ذهب : الصحابي الجليل عبد الرحمن بن أزى، وعبدالرحمن بن عمرو الأوزاعي، وأبو بكر بن عياش ، وسفيان بن عيينة ، ومحمد بن يوسف الفريابي، و بشربن الحارث المروزي وغيرهم كثير ، وقال عمر بن عبد العزيز، و عاصم الأحول ،والإمام مالك ،والإمام أحمد : هو فاسق يعزر (3).
    والله أعلم .
    _____________________________________
    (1) الصارم المسلول ص 567
    (2) تفسير القرآن العظيم 5/76
    3) الشفاء للقاضي عياض 2/ 269 بتصرف)

    منقول بواسطة السيد الشريف الدكتور مصطفى السامرائى
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الشريف عصام الدين فوده

      الوقت/التاريخ الآن هو 11/23/2024, 01:49