شباب عرب أون لاين

منتدى شباب عرب أون لاين يرحب بكم
نتمنى منكم أن أعجبكم هذا المنتدى أن تدعمونا بالتسجيل بالمنتدى لكى نستمر بالدفاع عن أظهار الحقيقة وأنصار المظلومين بكل مكان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شباب عرب أون لاين

منتدى شباب عرب أون لاين يرحب بكم
نتمنى منكم أن أعجبكم هذا المنتدى أن تدعمونا بالتسجيل بالمنتدى لكى نستمر بالدفاع عن أظهار الحقيقة وأنصار المظلومين بكل مكان

شباب عرب أون لاين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب عرب أون لاين

شباب عرب أون لاين لخدمتكم وللشعب والوطن ونكشف الفاسدين وننصر المظلومين

Like/Tweet/+1

المواضيع الأخيرة

» علاج لإخراج الديدان من المعدة.
( القذافي ) = حكم قتل الأسير للشيخ إبراهيم السكران !!!  I_icon_minitime9/13/2019, 11:30 من طرف Sanae

» المهندسين خ
( القذافي ) = حكم قتل الأسير للشيخ إبراهيم السكران !!!  I_icon_minitime7/1/2015, 04:18 من طرف زائر

» المهندسين خ
( القذافي ) = حكم قتل الأسير للشيخ إبراهيم السكران !!!  I_icon_minitime7/1/2015, 04:13 من طرف زائر

» تليفونات برنامج صبايا الخير بقناة النهار
( القذافي ) = حكم قتل الأسير للشيخ إبراهيم السكران !!!  I_icon_minitime6/27/2015, 09:30 من طرف زائر

»  طلب مساعده عاجل
( القذافي ) = حكم قتل الأسير للشيخ إبراهيم السكران !!!  I_icon_minitime6/21/2015, 14:28 من طرف fatim fatima

» اغاثه
( القذافي ) = حكم قتل الأسير للشيخ إبراهيم السكران !!!  I_icon_minitime6/17/2015, 10:03 من طرف زائر

» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
( القذافي ) = حكم قتل الأسير للشيخ إبراهيم السكران !!!  I_icon_minitime6/17/2015, 09:59 من طرف زائر

» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
( القذافي ) = حكم قتل الأسير للشيخ إبراهيم السكران !!!  I_icon_minitime6/17/2015, 09:56 من طرف زائر

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 330 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 330 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 500 بتاريخ 9/22/2024, 05:26

Like/Tweet/+1


    ( القذافي ) = حكم قتل الأسير للشيخ إبراهيم السكران !!!

    avatar
    شباب عرب أون لاين
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير


    الدولة : مصر
    عدد المساهمات : 23173
    تاريخ التسجيل : 27/02/2011
    الموقع : عرب اون لاين

    ( القذافي ) = حكم قتل الأسير للشيخ إبراهيم السكران !!!  Empty ( القذافي ) = حكم قتل الأسير للشيخ إبراهيم السكران !!!

    مُساهمة من طرف شباب عرب أون لاين 10/25/2011, 12:37

    في حكم قتل الأسير للشيخ إبراهيم السكران !!! بسم الله الرحمن الرحيم مع الحادثة التي أبهجت المسلمين في إهلاك الله للقذافي أثار بعض الإخوة مسألة ( قتل الأسير ) ويبدو لي أن الحادثة فرصة لمذاكرة علمية وجيزة . قبل الحديث عن مسألة حكم ( قتل الأسرى ) يجب التنويه إلى صورة يقع الخلط فيها، وتدرج تحت مسألة قتل الأسرى وهي لا صله لها بها أصلاً ! فهناك خلط بين مسألة ( قتل الأسير بعد أسره ) ومسألة ( وفاة الأسير متأثراً بجراح المعركة ) فالصورة الثانية لا صلة لها بمسألة ( قتل الأسير ) ! الفارق بينهما أنه في الصورة الثانية : السبب حدث قبل الأسر، والنتيجة حدثت بعد الأسر، فكثيرا ما يقع الأسير جريحا،ثم يموت بسبب جرح المعركة والصورة الثانية (وفاة الأسير متأثراً بجراح المعركة) يدخلها البعض خطأ في مسألة (قتل الأسرى) ويفرع عليها، وهي أصلاً لاصلة لها بالمسألة! حسناً دعنا ننتقل لمسألة ( قتل الأسرى ) ؟ ما حكمها الشرعي ؟ خير طريق لفهم الموضوع هو دراسة( سنة رسول الله في الأسرى ) وكيف تعامل معهم في غزواته ؟ أي دارس لـ( سنة رسول الله في الأسرى ) يجدها جاءت بأربع مواقف : ( المن، الفداء، الاسترقاق، القتل ) وكل موقف من هذه الأربع فعله رسول الله فأما (المن ) فهو إطلاق الأسير دون مقابل، وأما (الفداء) فهو إطلاق الأسير بمقابل، وشرع الله هذين بقوله (فشدوا الوثاق فإما منا بعد وإما فداء) وقد طبق الرسول (المن) في غزوة بدر، ومن على أبي عزة الشاعر، وفي فتح مكة حين قال (اذهبوا فأنتم الطلقاء) وطبق الرسول (الفداء) في أسارى بدر، حين استشار أصحابه ثم فاداهم بالمال، ومن أطرف صور الفدية: تعليم صبيان المسلمين الكتابة ، وأما (استرقاق الأسير) فهو إدخاله في الرق، والرق عجز حكمي سببه الكفر، وأكثر ما فعله رسول الله مع النساء والصبيان واتفق الفقهاء على منع استرقاق المرتدين والبغاة، ( المرتدون ) لأن عقوبتهم الاستتابة أو القتل، و(البغاة) لأنهم مسلمون، ويشترط للرق الكفر ، وأما (قتل الأسير) فقد جاء في سيرة رسول الله – صلى الله عليه وسلم - في مواضع سنذكر منها خمسة نماذج النموذج الأول: عتاب الله لنبيه لأخذ الفداء من أسارى بدر وأن القتل أصلح(ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض) النموذج الثاني: أن النبي قتل يوم بدر أسيرين وهما: عقبة بن أبي معيط، والنضر بن الحارث، وقصتهما مشهورة في السير. النموذج الثالث: أن أباعزة الشاعر وقع أسيراً في غزوة أحد، وهو الذي سبق أن من عليه النبي في بدر، فأمر النبي بقتله النموذج الرابع: أن بني قريظة وقعوا في الأسر، وهم بين الستمائة والسبعمائة، فقتل النبي –صلى الله عليه وسلم- جميع رجالهم! النموذج الخامس: في فتح مكة وقع ابن خطل أسيراً، فقال النبي: اقتلوه ولو تعلق بأستار الكعبة وقد لخص هذه الأحوال الأربعة أصحاب النبي، قال ابن عباس ( خير رسول الله في الأسرى بين: الفداء، والمن، والقتل، والاستعباد؛ يفعل ما شاء ) ونص على هذه الأحوال الأربعة متقدمو أهل العلم، وأجود من فصلها من المتقدمين الإمام الجهبذ ابو عبيد (ت224هـ) وذكر النماذج بالتفصيل والإسناد السؤال الآن:هذه الأحوال الأربعة (المن، الفداء، الاسترقاق، القتل) أي منها يطبق؟ الجواب:يختار منها ( الأصلح ) للمسلمين، لا اختيار تشهي ورغبة ، قال ابن تيمية( تخيير ولي الأمر بين: القتل، والاسترقاق، والمن، والفداء؛ ليس تخيير شهوة، بل تخيير رأي ومصلحة، فعليه أن يختار الأصلح ) وهذا ليس خاصاً بمسألتنا،بل كل مسألة يقول فيها الفقهاء(يخير فيها الإمام) فيقصدون أنه يجب عليه اختيار الأصلح للمسلمين،لا بالتشهي والمزاج! أخيرا : المسلم الذي عرف سنة رسول الله في قتل الأسرى للمصلحة كيف يتهور ويزدري حكم الله ورسوله؟ ( ومن يشاقق الله ورسوله فإن الله شديد العقاب ) منقول الراجية

      الوقت/التاريخ الآن هو 9/22/2024, 07:36