شباب عرب أون لاين

منتدى شباب عرب أون لاين يرحب بكم
نتمنى منكم أن أعجبكم هذا المنتدى أن تدعمونا بالتسجيل بالمنتدى لكى نستمر بالدفاع عن أظهار الحقيقة وأنصار المظلومين بكل مكان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شباب عرب أون لاين

منتدى شباب عرب أون لاين يرحب بكم
نتمنى منكم أن أعجبكم هذا المنتدى أن تدعمونا بالتسجيل بالمنتدى لكى نستمر بالدفاع عن أظهار الحقيقة وأنصار المظلومين بكل مكان

شباب عرب أون لاين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب عرب أون لاين

شباب عرب أون لاين لخدمتكم وللشعب والوطن ونكشف الفاسدين وننصر المظلومين

Like/Tweet/+1

المواضيع الأخيرة

» علاج لإخراج الديدان من المعدة.
الحكم الشرعي للتبنّي حيث أريد أن أتبنّى طفلا ليكون سندا لي في حياتي؟ I_icon_minitime9/13/2019, 11:30 من طرف Sanae

» المهندسين خ
الحكم الشرعي للتبنّي حيث أريد أن أتبنّى طفلا ليكون سندا لي في حياتي؟ I_icon_minitime7/1/2015, 04:18 من طرف زائر

» المهندسين خ
الحكم الشرعي للتبنّي حيث أريد أن أتبنّى طفلا ليكون سندا لي في حياتي؟ I_icon_minitime7/1/2015, 04:13 من طرف زائر

» تليفونات برنامج صبايا الخير بقناة النهار
الحكم الشرعي للتبنّي حيث أريد أن أتبنّى طفلا ليكون سندا لي في حياتي؟ I_icon_minitime6/27/2015, 09:30 من طرف زائر

»  طلب مساعده عاجل
الحكم الشرعي للتبنّي حيث أريد أن أتبنّى طفلا ليكون سندا لي في حياتي؟ I_icon_minitime6/21/2015, 14:28 من طرف fatim fatima

» اغاثه
الحكم الشرعي للتبنّي حيث أريد أن أتبنّى طفلا ليكون سندا لي في حياتي؟ I_icon_minitime6/17/2015, 10:03 من طرف زائر

» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
الحكم الشرعي للتبنّي حيث أريد أن أتبنّى طفلا ليكون سندا لي في حياتي؟ I_icon_minitime6/17/2015, 09:59 من طرف زائر

» موضوع مهم جدا وأرجو ألا تغفلوا عنه وأرجو ابتواصل
الحكم الشرعي للتبنّي حيث أريد أن أتبنّى طفلا ليكون سندا لي في حياتي؟ I_icon_minitime6/17/2015, 09:56 من طرف زائر

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 395 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 395 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 600 بتاريخ 9/22/2024, 12:41

Like/Tweet/+1


    الحكم الشرعي للتبنّي حيث أريد أن أتبنّى طفلا ليكون سندا لي في حياتي؟

    avatar
    شباب عرب أون لاين
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير


    الدولة : مصر
    عدد المساهمات : 23173
    تاريخ التسجيل : 27/02/2011
    الموقع : عرب اون لاين

    الحكم الشرعي للتبنّي حيث أريد أن أتبنّى طفلا ليكون سندا لي في حياتي؟ Empty الحكم الشرعي للتبنّي حيث أريد أن أتبنّى طفلا ليكون سندا لي في حياتي؟

    مُساهمة من طرف شباب عرب أون لاين 6/19/2013, 23:45

    نِفسي أتبنّى طفل.. يا ترى إيه حكم الشرع؟

    2013

    هناك سائل يسأل عن:
    الحكم الشرعي للتبنّي حيث أريد أن أتبنّى طفلا ليكون سندا لي في حياتي؟
    وجاء رد دار الإفتاء كالتالي:
    حثّ الإسلام على كفالة اليتيم وتربيته والإحسان إليه والقيام بأمره ومصالحه حتى جعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم كافل اليتيم معه في الجنة؛ فقال: "أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ كَهَاتَيْنِ فِي الْجَنَّةِ، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى" رواه البخاري، وفي رواية مسلم: "أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ لَهُ أَوْ لِغَيْرِهِ فِي الْجَنَّةِ كَهَاتَيْنِ"، وأوجب الجنة لمن شارك اليتيم في طعامه وشرابه؛ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: "مَنْ ضَمَّ يَتِيمًا بَيْنَ أَبَوَيْنِ مُسْلِمَيْنِ إِلَى طَعَامِهِ وَشَرَابِهِ حَتَّى يَسْتَغْنِيَ عَنْهُ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ ألْبَتَّةَ" رواه أحمد، وقال صلى الله عليه وسلم: "إن أحبّ البيوت إلى الله بيت فيه يتيم مكرم" رواه الطبراني من حديث ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا.
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "السَّاعِي عَلَى الْأَرْمَلَةِ وَالْمِسْكِينِ كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ -وَأَحْسِبُهُ قَالَ- وكَالْقَائِمِ لَا يَفْتُرُ، وَكَالصَّائِمِ لَا يُفْطِرُ" متفق عليه.
    أمّا التبنّي: فهو اتخاذ الشخص ولد غيره ابنا له، وقد حرم الإسلام التبنّي وأبطل كل آثاره، وذلك بقوله تعالى: {وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ، ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ} [الأحزاب: 4 - 5]، وأمر مَن كفل أحدا ألا ينسبه إلى نفسه، وإنما ينسبه إلى أبيه إن كان له أب معروف؛ فإن جُهل أبوه دُعِيَ مولًى وأخًا في الدين.
    وبذلك منع الناس من تغيير الحقائق، وصان حقوق الورثة من الضياع أو الانتقاص وحفظ من اختلاط الأجانب وخلوتهم ببعضٍ المتمثّلةِ في اختلاط المتبنَى بمحارم المتبنّي أو المتبنّاة بالمتبني وأبنائه وأقاربه؛ فهذا فساد عريض لا يعلم شره إلا الله تعالى الذي يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير.
    وعليه فإن مسئوليات الكفالة في الإسلام هي كل مسئوليات وواجبات التبنّي عدا ما منعه الإسلام من تغيير الأنساب وما يترتّب على ذلك من الآثار.

      الوقت/التاريخ الآن هو 9/22/2024, 14:35